دعاء قيام الليل في رمضان 2024

دعاء قيام الليل في رمضان

دعاء قيام الليل في رمضان 2024، إن لصلاة قيام الليل عظيم الأجر في شهر رمضان وغير رمضان، ويبحث الكثيرون عن دعاء قيام الليل في رمضان المبارك، حيث إن الله -سبحانه وتعالى- ينزل إلى سماء الدنيا، فيسمع صوت دعوات العباد فيستجيب لها، ويعد الثلث الأخير من جوف الليل هو خير وقت، حيث يُستجاب فيه الدعاء، وتُقضى فيه حاجات العباد، وكان رسول الله دائما ما يحث على صلاة قيام الليل، ويشير إلى فضل هذه الصلاة وأجرها العظيم، وعبر موقع محتويات سيتم طرح دعاء قيام الليل في رمضان.

دعاء قيام الليل في رمضان

تعد صلاة قيام الليل واحدة من أعظم الطاعات، كما أنها أحد أسرار الرضا والشعور بالطمأنينة، فالله -سبحانه وتعالى- في أخر ثلث من الليل، ينزل للسماء الدنيا، منادياً على عباده، ليستغفروه فيغفر لهم ذنوبهم، ويسألونه فيعطيهم، ويدعونه فيستجيب دعاءهم. ومن أفضل ادعية رمضان مكتوبة يمكن الدعاء بها في قيام الليل ما يلي:

  • “ربي اغفر لي ذنبي، واغفر لجميع المسلمين، من كان حياً منهم ومن كان ميتاً، وارزقني وإياهم جنتك، وقنا سخطك وعذابك”.
  • “ربي اغسلني في هذا الشهر العظيم، من جميع ذنوبي، واجعلني نقياً طاهراً من جميع عيوبي، وانزل على قلبي الامتحان كما تمتحن تقوى القلوب”.
  • “ربي أسألك عن كل ما قصر عنه رأيي، وكل ما ضعف عنه حيلتي وعملي، ولم أستطع أن أبلغه من خير وعدت به عبادك الصالحين، وأسألك ما لم تستطع نيتي بلوغه، ولم استطع أمنيتي أن تصل إليه من خير ما أعطي خلقك”.
  • “اللهم إني أسألك أن ترزقني في شهر رمضان رحمة الأيتام، وأسألك أن تجعلني من عبادك الذين يطعمون الطعام، والذين يحبون أن يشيع بينهم السلام، وارزقني يا الله صحبة الكرام”.

دعاء قيام الليل في رمضان 2022

أدعية قيام الليل في رمضان مستجابة

يبحث الكثيرون عن أدعية قيام الليل في رمضان 2024، وفيما يأتي بعض أدعية قيام الليل في رمضان مستجابة:

  • “يا رب فرج كربتي، وأغثني في همي وشدتي، فإني أفزع إليك واستغيث بك، فأغثني يا غياث المستغيثين، وتقبل مني الصيام والقيام والطاعة وصالح الأعمال”.
  • “ربي أسألك أن ترزقني القوة في الدين، أسألك العون على قضاء الدَيّن، واجعل ثقتي ويقيني بك هما خير حافظ لي من كل شر، واهدني بنور فضلك وإيمانك”.
  • “ربي أسألك في هذا الوقت الكريم المبارك، أن تباشر قلبي بالإيمان، وأن ترزقني اليقين، الذي يجعلني أعلم بأنه لن يصيبني إلا ما قدرته وكتبته لي، وارزقني الرضا الذي يجعلني راضياً بكل ما قسمت”.
  • “ربي يا من بيدك كل شيء، يا من تقول كن فيكون، أسألك الستر في الحياة الدنيا، والستر بعد الموت وحين العرض عليك”.

اقرأ أيضًا: متى يقرأ دعاء ختم القرآن في صلاة التراويح

دعاء السجود في صلاة قيام الليل

سندرج فيما يأتي دعاء السجود في صلاة قيام الليل:

  • “ربي اجعلني في رمضان من المستغفرين، وارزقني فيه الرضا واليقين، وثبتني على الطاعة ومبادئ هذا الدين، واجعلني من عبادك المقربين، برأفتك يا كريم يا رحمان يا رحيم”.
  • “ربي أسألك العون على صيام وقيام رمضان، وجنبني في هذا الشهر من الهفوات وشر الآثام، واجعلني من الملتزمين بذكرك وشكرك وحسن عبادتك”.
  • “ربي أعوذ بك من عذاب جهنم، وأعوذ بك من فتنة السعير، وجنبني فتنة القبر وعذابه، وقني يا الله من شر فتنتي الغنى والفقر، وأبعدني عن فتنة المسيح الدجال”.
  • “ربي يا عالم الغيب، أسألك بعلمك أن تحييني إن كانت الحياة فيها خيراً لي، وأسألك أن تتوفني إن كان في الموت خير لي، وأسألك أن لا تحرمني من لذة النظر لوجهك حين لقائك العظيم”.
  • “ربي دلني إلى طاعتك ومرضاتك، وأبعدني عن طريق الشيطان، وارزقني أعلى المنازل في الجنة، ولا تحرمني من بركاتك وموجبات مرضاتك”.

اقرأ أيضاً: ادعية في صلاة التراويح

دعاء مستجاب في قيام الليل في شهر رمضان المبارك

سندرج فيما يأتي دعاء مستجاب في قيام الليل في شهر رمضان المبارك:

“اللهمّ لك الحمد أنت قيّوم السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت ملك السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت الحق ووعدك حق ولقاؤك حق والجنّة حق والنار حق، والنبيون حق، ومحمد حق والساعة حق، اللهمّ لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكّلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدّمت وما أخّرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت الله لا إله إلا أنت ولا حول ولا قوّة إلا بك”.

اقرأ أيضًا: متى الختمه في الحرم

دعاء مستجاب في قيام الليل للنبي

هناك العديد من الأدعية التي وردت عن النبيّ صلى الله عليه وسلّم، والتي كان يدعو بها في قيام الليل، ومنها ما يأتي:

  • “اللهم لك الحمدُ، أنت ربُّ السماواتِ والأرضِ، لك الحمدُ، أنت قَيِّمُ السماواتِ والأرضِ ومن فيهن، لك الحمدُ، أنت نورُ السماواتِ والأرضِ، قولُك الحقُّ، ووعدُك الحقُّ، ولقاؤك حقٌّ، والجنةُ حقٌّ، والنارُ حقٌّ، والساعةُ حقٌّ، اللهم لك أسلمتُ، وبك آمنتُ، وعليك توكلتُ، وإليك أنبتُ، وبك خاصمتُ، وإليك حاكمتُ، فاغفِرْ لي ما قدَّمتُ وما أخَّرتُ، وأسررتُ وأعلنتُ، أنت إلهي، لا إلهَ لي غيرُك”.
  • “اللهمَّ إني أعوذُ برضاك من سخطِك، وبمعافاتِك من عقوبتِك، وأعوذُ بك منك لا أُحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيتَ على نفسِك”.
  • “اللهمَّ عافِنِي فيمن عافيتَ، وتوَلَّنِي فيمنْ تَوَلَّيْتَ، واهدِني فيمن هديْتَ، وباركْ لي فيما أعطَيْتَ وقني شرَّ ما قضيْتَ إِنَّكَ تَقْضِي ولَا يُقْضَى عليكَ، وإِنَّهُ لا يَذِلُّ مَنْ وَّاليْتَ تباركْتَ ربَّنا وتعالَيْت”.

اقرأ أيضًا: دعاء الوتر مكتوب

ادعية قيام الليل في رمضان مكتوبة 1445

سندرج فيما يأتي أدعية قيام الليل في رمضان مكتوبة:

  • “اللّهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء، وبقوتك التي قهرت بها كل شيء، وخضع لها كل شيء، وذل لها كل شيء، وبجبروتك التي غلبت بها كل شيء، وبعزتك التي لا يقوم لها شيء، وبعصمتك التي ملأت كل شيء، وبسلطانك الذي علا كل شيء، وبوجهك الباقي بعد فناء كل شيء، وبأسمائك التي ملأت كل شيء، وبعلمك الذي أحاط بكل شيء، وبنور وجهك الذي أضاء له كل شيء، يا نور يا قدوس يا أول الأولين ويا آخر الآخرين”.
  • “اللّهم آت نفسي تقواها، وزكّها، أنت خير من زكّاها، أنت وليّها ومولاها، اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، وقلب لا يخشع، ونفس لا تشبع، ودعوة لا يستجاب لها، اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت، ومن شر ما لم أعمل، وأعوذ بك من شر ما علمت، ومن شر ما لم أعلم”.
  • “اللّهم من اعتزّ بك فلن يُذل، ومن اهتدى بك فلن يضِلّ، ومن استكثر بك فلن يقلّ، ومن استقوى بك فلن يضعف، ومن استغنى بك فلن يفتقر، ومن استنصر بك فلن يُخذل، ومن استعان بك فلن يُغلب، ومن توكل عليك فلن يخيب، ومن جعلك ملاذه فلن يضيع، ومن اعتصم بك، فقد هُدي إلى صراط مستقيم، اللهم فكن لنا وليّاً ونصيراً، وكن لنا معيناً ومجيرا، إنك كنت بنا بصيراً”.

اقرأ أيضًا: دعاء بعد صلاة التراويح في رمضان

دعاء صلاة قيام الليل في رمضان

سندرج فيما يأتي دعاء صلاة قيام الليل في رمضان:

  • اللهم رب جبرائيل وميكائيل وإسرافيل، فاطر السماوات والأرض، عالم الغيب والشهادة، أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون، اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك، إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم.
  • اللهم لك الحمد، أنت رب السماوات والأرض، لك الحمد، أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن، لك الحمد، أنت نور السماوات والأرض، قولك الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والساعة حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وأسررت وأعلنت، أنت إلهي، لا إله لي غيرك.
  • اللهم إنا نسألك باسمك العظيم الأعظم، الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سُئِلت به أعطيت، وبأسمائك الحسنى كلها، ما علمنا منها وما لم نعلم، أن تستجيب لنا دعواتنا، وتحقق رغباتنا، وتقضي حوائجنا، وتفرج كروبنا، وتغفر ذنوبنا، وتستر عيوبنا، وتتوب علينا، وتعافينا، وتعفو عنا، وتصلح أهلينا، وذريتنا، وترحمنا برحمتك الواسعة، رحمة تغنينا بها عن رحمة من سواك.

وبهذا نكون قد أدرجنا دعاء قيام الليل في رمضان 2024، وأضفنا عددًا من الأدعية التي يمكن الدعاء بها في صلاة قيام الليل في رمضان، حيث يكثر المسلمون من صلاة القيام في الشهر الفضيل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *