فوائد التمر للحامل

فوائد التمر للحامل

فوائد التمر للحامل من أكثر الأمور التي تبحث عنها السيدات في بداية الحمل، حيث تحرص النساء على تناول الأطعمة المفيدة والمغذية لها وللجنين، والتمر من الفواكه التي ارتبطت منذ القدم بمدى فوائدها العظيمة للحامل، وقد ذكر التمر في القرآن الكريم، وهو من أكثر الأطعمة المفيدة للسيدات الحوامل، وفي هذا المقال سوف نتعرف على أهمية تناول الحامل وهل هو آمن أم لا.

التمر

التمر من الفواكه التي تنتج من شجرة النخيل، ويعتبر من أكثر الفواكه الحلوة المعروفة بقيمتها الغذائية خاصة للنساء الحوامل، كما تعتبر التمور من الأطعمة الرئيسية على كل مائدة في الشرق الأوسط منذ ملايين السنين خاصة طوال فترة شهر رمضان المبارك، كما تمتاز فاكهة التمر بمذاقها اللذيذ والمميز ولهذا أصبحت تستخدم في العديد من الأطعمة مثل العصائر، المخبوزات مثل الكعك، بالإضافة إلى استخدامه أثناء طهي الطعام باسم دبس التمر.

شاهد أيضًا: هل ينتقل فيروس كورونا من الحامل للجنين

فوائد التمر للحامل

الآن سوف نتعرف على فوائد التمر للحامل والذي يساعدها حمايتها وحماية جنينها من الأمراض التي عادة ما تصيب النساء خلال فترة الحمل، ومن أبرز تلك الفوائد مايلي:[1]

  • تحسين الطاقة: فالتمر من الفواكه التي يستمد منها الإنسان الكثير من الطاقة.
  • المساهمة في نمو الجنين: يحتوي التمر على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للمرأة الحامل خاصة عنصر المغنيسيوم الذي يساعد على نمو الجنين بصورة سليمة، ويساعد النساء الحوامل على تقوية المناعة في تلك الفترة.
  • بديل للسكر الصناعي والحلويات: من المعروف احتواء التمر على سكر طبيعي، ولكن أثبتت العديد من الدراسات خطورة الإفراط في تناوله.
  • يساعد على علاج حساسية الحمل: عادة ما تصاب النساء في فترة الحمل بالحساسية، وفي تلك الحالة يُنصح الحوامل بتناول التمر لما يحتويه من عنصر الكبريت الطبيعي المعروف بقدرته على التقليل من الحساسية الموسمية.
  • تحسين فقر الدم: يحدث فقر الدم للنساء الحوامل خاصة النساء التي تعاني من مرض الأنيميا أو نقص الحديد الذي يعتبر من أبرز أسباب التعرض لفقر الدم، وبتناول ثمرة من التمر يومياً سيتم تعويض حاجة الجسم إلى الحديد.
  • علاج الإمساك: تعاني النساء الحوامل من الإمساك في فترة الحمل، ولهذا ينصح الأطباء بتناول كمية جيدة من التمر وذلك لما يحتويه من الألياف الطبيعية التي تساعد على تحسين عملية هضم الطعام.
  • حماية الجهاز العصبي: تساعد الفيتامينات التي توجد في التمر على حماية صحة الجهاز العصبي للمرأة وجنينها، بالإضافة إلى فوائده في حماية النشاط العقلي.

القيمة الغذائية للتمر

بعد أن تعرفنا على فوائد التمر للحامل لابُد أن تعرف على قيمته الغذائية وماهي العناصر التي يحتوي عليها من خلال هذا الجدول:

القيمة الغذائية القيمة
السعرات الحرارية 277 سعر حراري
الماء 21.32 غرام
بروتين 1.81 غرام
الدهون 0.15 غرام
الكربوهيدرات 74.97 غرام
الألياف الغذائية 6.0 غرام
الزنك 0.44 مليغرام
الصوديوم 1 مليغرام
البوتاسيوم 696 مليغرام
الفوسفور 62 مليغرام

شاهد أيضًاالحامل والجنين في الشهر الثامن من الحمل

اضرار التمر للحامل

كما تعرفنا على فوائد التمر للحامل سوف نتعرف أيضاً على أضرار الإفراط في تناوله والآثار الجانبية الضارة لتناول التمور أثناء الحمل على النحو التالي:[2]

  • ارتفاع نسبة السكر في التمر: عند الإفراط في تناول التمر سواء تم تناوله لينًا أو جافًا سوف تزداد نسبة السكر الطبيعي في الجسم.
  • زيادة وزن المرأة: بفضل احتواء التمر على السكر الطبيعي الذي يلعب بدوره إلى زيادة وزن الأمهات وبالتالي تصبح أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري.

اقرا أيضًا: دوخة الحامل.. تعرفي على أسبابها وأهم النصائح لتجنبها

كيف تأكل المرأة الحامل التمر

تتساءل كثير من النساء على طريقة تناول التمر أثناء الحامل وهو ما سوف نتعرف عليه من خلال الآتي:[3]

  • السموذي: يمكن تناول التمر مع قليل من الزبادي في خليط رائع من السموذي.
  • بارفيت التمر: وذلك عن طريق خلط كمية من التمر والفواكه المفضلة لديك.
  • عصير التمر: يمكن خلط التمر في الخلاط الكهربائي وتوضع على التوست.
  • تتبيله السلطة: يمكن تناول التمر عن طريق وضعه على السلطة.
  • الحلوى: يمكن إعداد الحلوى بحشوة التمر.

وبذلك نكون قد توصلنا إلى نهاية مقالنا بعد أن تعرفنا على فوائد التمر للحامل وذلك بذكر القيمة الغذائية للتمر، بالإضافة إلى التعرف على أضرار تناول التمر للمرأة الحامل.

المراجع

  1. ^ nakhildates.com , Best Tips About Dates in Pregnancy , 11/6/2020
  2. ^ indiaparenting.com , Is it Safe to Eat Dates during Pregnancy? , 11/6/2020
  3. ^ momjunction.com , 8 Benefits Of Dates During Pregnancy And How They Ease Labor , 11/6/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *