فوائد الثلج للبشرة والعين والشفاه وطريقة استخدامها

فوائد الثلج للبشرة

فوائد الثلج للبشرة قد يجهلها الكثيرات من الفتيات على الرغم من أن الثلج يعد من أحد الاستخدامات العلاجية للعناية الروتينية بالبشرة، وقد يطلق عليه اسم العلاج بالتبريد للكثير من مشاكل البشرة و التي تؤثر على المظهر الجمالي لها، وفيما يلي سوف نتعرف معكم أكثر حول أهم فوائد الثلج للبشرة وكيفية استخدامه.

فوائد الثلج للبشرة

يوجد الكثير من الاستخدامات التجميلية لمكعبات الثلج من أجل الحفاظ على صحة ونضارة وإشراقة البشرة، منها[1]؛

  • العمل على تهدئة الجلد والتقليل من تهيجه واحمراره، لأنه يعزز من الشفاء بسرعة.
  • علاج حروق الجلد الطفيفة التي تسببها أشعة الشمس عند التعرض لها بشكل مباشر ولفترات طويلة.
  • الثلج قابض للندبات وحب الشباب ويساعد على غلق مسام الجلد والتخفيف من حدة التهابات الجلد.
  • التخلص من تورم الجلد والتهابات الأنسجة لأنه يعمل على تنشيط الدورة الدموية في الجسم.
  • كما ويساهم الثلج في شد تجاعيد الجلد وإخفاء الخطوط العريضة الرفيعة التي تحيط بمنطقة الفم والعين.
  • تخفيف الألم والتورم والاحمرار الذي يصيب الجلد بسبب التعرض للصدمات أو الكدمات.
  • تنظيف الجلد من الحبوب والبثور والرؤوس السوداء، والعمل على شد البشرة لتبدو أكثر شبابًا وحيوية.
  • ومن فوائد الثلج للبشرة أيضًا أنه يساعد على ثبات المكياج على الوجه وبقائه لوقت أطول، لذلك يفضل تمرير مكعب ثلج على الوجه قبل تطبيق المكياج.
  • كما يعمل الثلج على تفتيح البشرة وتوحيد لون الجلد والتخلص من التصبغات والبقع الجلدية الداكنة، وذلك من خلال تدليك المناطق المراد تفتيحها بالقليل من ماء الورد المضاف إليها مكعبات الثلج.
  • إزالة علامات الإرهاق والتعب والتخلص من شحوب وبهتان البشرة وذلك من خلال تحفيز حيوية وجمال الجلد.
  • تخفيف تشنجات الجلد من خلال تدليك المنطقة المصابة بالألم والالتهاب بكمادات الثلج والتي تعمل على تخدير الأنسجة الجلدية.
  • العمل على إغلاق فتحات مسام الجلد التي تتسبب في ظهور بثور الوجه وحب الشباب، وذلك من خلال قدرته الفعالة في تطهير الجلد من الزهم والزيوت الزائدة، والتحكم في إفراز كمية الدهون في طبقات الجلد.

شاهد أيضًا: فوائد صابونة الكركم للوجه والبشرة والجسم

فوائد الثلج للوجه لحب الشباب

من أبرز الطرق المساعدة في إزالة آثار حب الشباب هي طريقة استخدام الثلج الذي يسمى بطريقة العلاج البارد، فهو يعمل على تخفيف الالتهاب والاحمرار بالكامل، ويخفف من الندوب والبثور الضخمة التي تتكون تحت الجلد، مما يجعل الوجه أكثر حيوية ونضارة، ويمكن استخدام الثلج لعلاج مشكلة حب الشباب من خلال وضع مكعب من الثلج في قطعة قماش نظيفة، ويتم تمريرها على الوجه برفق[2].

فوائد الثلج للعين

بالإضافة إلى فوائد الثلج للبشرة فقد تعالج مكعبات الثلج الكثير من المشكلات الجمالية التي تؤثر على المظهر الجمالي للعين، فهو معروف بتأثيره القوي للتخفيف من آثار الهالات السوداء التي توجد حول العين، كما يعمل على شد التجاعيد المحيطة بمنطقة العينين، وبالتالي التقليل من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة للبشرة، إلى جانب دور كمادات الثلج في التخلص من انتفاخات الجفون التي يسببها السهر والأرق وسوء التغذية، وعلاج الكدمات التي تصيب العين، ويمكن استخدام الثلج للعين من خلال وضع مكعبات الثلج حول منطقة العين والضغط عليها، وليس على العين نفسها[3].

شاهد أيضًا: فوائد جل الصبار للوجه

فوائد الثلج للشفايف

كما تمتد فوائد الثلج الجمالية إلى تعزيز جمال الشفايف وعلاج الكثير من المشاكل التي تتعرض لها، حيث يعمل الثلج على تخفيف التورم والالتهاب الناتج عن التقرحات، لأنه يقوم بزيادة تدفق الدم والتقليل من حدة التقرح، كذلك يساعد الثلج إبراز جمال الشفاه وتعزيز نضارتها وحيويتها، وزيادة توهجها وامتلائها ومنحها اللون الوردي الرائع، وهذا لأن الثلج من المحفزات القوية للضغط على الأوعية الدموية، وتنشيط الدورة الدموية.

فوائد تمرير الثلج للشفايف

ويمكن استخدام الثلج للشفايف من خلال تمرير مكعب من الثلج ملفوف بقطعة قماش نظيفة على الشفاه في حال إصابة الشفايف بالتقرحات الشديدة، حتى لا يزداد تهيجها، كما من الممكن تمرير مكعب الثلج على الشفاه لمدة دقيقة كل يوم لإزالة التشققات وجفاف الشفايف وجعلها أكثر نضارة وجمال.

شاهد أيضًا: فوائد الفازلين للوجه

أضرار الثلج للبشرة الدهنية

يعد الثلج من أحد الاشكال العلاجية لمشاكل البشرة الدهنية مثل التخلص من بقايا الزيوت الدهنية التي تقوم بإفرازها الغدد الدهنية بشكل زائد عن الحد، وبالتالي التخفيف من ظهور الندبات والبثور تحت الجلد، لتبدو البشرة لامعة ومشرقة وأكثر حيوية، لأن من أهم فوائد الثلج للبشرة أنه يعزز من تدفق الدورة الدموية ليقوم بشد البشرة وانقباض المسامات وجعل البشرة رطبة وناعمة، وعلى الرغم من كافة هذه الفوائد الجمالية التي يقدمها الثلج للبشرة الدهنية، إلا أن هناك بعض الأضرار التي من الممكن أن يسببها، منها زيادة احمرار البشرة الدهنية ومن المحتمل أن يؤدي إلى حدوث انفجار في الشعيرات الدموية، لذلك يفضل عدم ترك الثلج على البشرة الدهنية لأكثر من خمس دقائق فقط.

كيفية استخدام الثلج للوجه

يمكن استخدام وصفات الثلج للوجه بأكثر من طريقة، منها[4]؛

  • وضع مكعبات الثلج في ماء الورد لتدليك الوجه به للحصول على بشرة نضرة ومتوهجة.
  • تمرير مكعبات الثلج الملفوفة بقطعة قماش قطنية على البشرة الدهنية لعلاج حب الشباب وإزالة الدهون والزيوت الزائدة.
  • مزج مكعب ثلج في القليل من العسل الأبيض ومن ثم يتم تدليك الوجه به لتنظيف الوجه من البثور والندبات، والتخلص من الغبار والأتربة.
  • كذلك يمكن خلط مكعبات الثلج داخل عصير الليمون ويتم فرك الوجه به بهدف تقشير البشرة والتخلص من بقايا الجلد الميت.
  • أو من الممكن وضع شرائح الخيار الطازج تحت العين وفوقه مكعبات الثلج، ويترك لمدة خمس دقائق لعلاج الهالات السوداء حول العين، والتخلص من التورم والالتهاب الموجود بالجفون.
  • وضع الثلج في الشاي الأخضر وتدليك الوجه به لعلاج تصبغات الجلد والتهابات الجلد وتطهيره من الفيروسات والبكتيريا.
  • إضافة مكعب الثلج إلى مستخلص الصبار لترطيب الوجه الجاف وجعله أكثر نعومة وحيوية.
  • كما من الممكن إضافة الثلج إلى بتلات الورد ووضعها على البشرة لتعزيز نضارتها وإبراز جمالها الطبيعي.
  • غمس مكعبات الثلج في شاي القرفة البارد، ووضعه على البشرة لعلاج حبوب الشباب والرؤوس السوداء.

شاهد أيضًاشرب الماء وجمال البشرة

وكذلك نكون أوضحنا لكم فوائد الثلج للبشرة وكيفية استخدامه للوجه، كما تطرقنا من خلال موضوعنا إلى أهم فوائد الثلج للبشرة الدهنية خصيصا وما هو أضراره عليها، ودوره الفعال في التخلص من مشكلة حب الشباب والهالات السوداء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *