فوائد زيت جنين القمح للبشره .. فوائد زيت جرثومة القمح للشعر

فوائد زيت جنين القمح للبشره

فوائد زيت جنين القمح للبشره متعدّدة، وهو مليء جدًّا بالفيتامينات والمعادن المُستخلصة من بذور القمح، من دون معالجة أو تكرار، أي أنّها خالصة تمامًا، والفقرات الآتية توضّح معلومات أكثر عن زيت جنين القمح وفوائده للجسم، وفوائد زيت جنين القمح للبشره، وطريقة استخدامه في أقنعة الوجه، وفوائده للشعر، وآثاره الجانبيّة.

زيت جنين القمح

جنين القمح أو (جرثومة القمح) هي البذور التي ينبت منها المحصول كله، وعلى عكس الحبوب المكررة التي تفقد قيمتها الغذائية الأصلية، يحتوي جزء البذرة على احتياطيات هائلة من المركبات الصحية، والتي يحتَفظ بها في الزيت، الذي يُحصَل  عليه عن طريق عمليات ضغط واستخراج الحبوب، ومن الفوائد العديدة التي يُقدّمها زيت جنين القمح للصحة، ما يأتي:[1]

  • يخفض الكوليسترول الضار؛ لأنّه يحتوي كميات هائلة من الأحماض الدهنية أوميغا 3، التي تنظم عملية التمثيل الغذائي وتحلل الدهون، وتسهّل امتصاصها في الجسم، وهذا يرفع مستوى الكوليسترول الجيد.
  • يعزز الطاقة: في زيت جنين القمح حمض دهني طويل السلسلة (أوكتاكوسان-1-ول) يُقوّي عضلات القلب، ويزيد قدرته على التحمل والمرونة، وتناول مكملات الزيت يوميًا قبل ساعة من التمرين يعزز الأداء في الأنشطة البدنية.
  • يقلل مستويات التوتر: يتكون زيت جنين القمح من كميات جديرة بالملاحظة من فيتامين د، بالإضافة إلى العديد من المضادات للالتهاب، التي تعمل معًا لرفع أداء الجهاز العصبي، وتقليل الاكتئاب والقلق والتوتر.

فوائد زيت جنين القمح للبشره

يمتلك زيت جنين القمح الكثير من المعادن التي تؤثّر مباشرة على البشرة، ومن الفوائد التي يُقدّمها لها ما يأتي:[2]

الخصائص مضادة للشيخوخة وللأكسدة

يقلل زيت جنين القمح من علامات الشيخوخة، مثل الخطوط الدقيقة، والتجاعيد العميقة، ويقلل علامات الشيخوخة المبكرة للجلد، ويحمي من الأمراض الجلديّة، ويقي من سرطان الجلد، ويحافظ على ملمس البشرة ناعمًا وصحيًّا، ويحميها من التلف أيضًا.

 إصلاح الأنسجة

يساعد محتوى فيتامين ب في زيت جنين القمح في إصلاح التّالف من أنسجة البشرة، ونمو خلايا جديدة، ويوصل الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية إلى خلايا البشرة مباشرة.

 يمنع مشاكل الجلد

يلطف زيت جنين القمح الجلد، ويصلح البشرة، ويحميها من مشاكل خطيرة، مثل الأكزيما وجفاف الجلد والصدفية، ويُحافظ على توهّجها.

طريقة وضع زيت جنين القمح للبشرة

عند استخدام زيت جنين القمح موضعيًا، من الأفضل استخدامه في مزيج من الزيوت؛ نظرًا لرائحته القوية، وطريقة عمل مزيج يسهل تطبيقه على البشرة، هي:[2]

  • اختيار زيت آخر، مثل زيت الجوجوبا، أو أي زيت غيره.
  • لا تزيد كمية زيت جنين القمح المصافة عن 10 إلى 15% من الخليط.
  • اختيار الزيت الأساسي؛ لتعزيز الفوائد التي ستحصل عليها البشرة، مثل
  • اختيار الزيت لتعزيز الفوائد الصحية في المزيج باستخدام زيت خشب الأرز، أو اللبان، أو اللافندر، أو البتشول، أو خشب الصندل، أو إبرة الراعي.
  • يوضع الخليط على البشرة من دون تسخينه، بكميات قليلة؛ لتتمكّن البشرة من امتصاصه تمامًا، والحصول على جرعة صحية من الأحماض الدهنية والفيتامينات، ومضادات الأكسدة.
  • يمكن استخدامه في حالة وجود الحبوب أو الندوب.

فوائد زيت جنين القمح للشعر

يمنح زيت جنين القمح الكثير من الفوائد للشعر، مثل:[3]

  • يعطي الشعر الطراوة: يتكوّن زيت جنين القمح من أحماض دهنية طويلة السلسلة، تعطيه خصائص مطرية؛ لتخفيف الجفاف، وإضافة النعومة، والرطوبة للشعر، ويمكن استخدامه في العلاجات وأقنعة الشعر لتنعيمه، خاصّة عند استخدام الحرارة أو الملونات بشكل متكرر.
  • يمنح الشعر الرطوبة: في زيت جنين القمح مجموعة فيتامينات، مثل فيتامين E، وتوكوفيرول (مجموعة فيتامينات مضادة للأكسدة)، وفيتامين إي من الفيتامينات التي تُطرّي الشّعر، وتُعزّز تكون خلايا جديدة في فروة الرأس، ويمنع زيت الرأس من الفساد؛ لهذا يُستخدم في منتجات الاعتناء بالشعر؛ لأنّه يطيل عمرها.
  • يحسّن الدورة الدموية: يحتوي مجموعة من فيتامينات ب، مثل ب1، وب2، وب3، وب6، التي يمكن امتصاصها بسهولة، وتعزّز هذه الفيتامينات الدورة الدموية في فروة الرأس، وهذا يحافظ على صحّته، ويكوّن خلايا وأنسجة جديدة، وبيّنت دراسة أنّ فيتامين ب6، يمنع تساقط الشعر.

أضرار زيت جنين القمح

لا يجب استخدام الكثير من زيت جنين القمح في الأطعمة أو أقنعة الوجه والشعر، خاصّة عند الأشخاص الذين لا يتحملون الغلوتين، أو لديهم حساسية من الغلوتين، بالإضافة إلى أنّ زيت جنين القمح غني بالدهون الثلاثية، ويجب على المصابين بأمراض القلب، مراقبة تناولهم له، كما أنّ مستخلص جنين القمح قد يُسبّب آثارًا جانبية خفيفة لدى البعض، مثل الغازات، والدوخة، والإسهال، والغثيان.[4]

تحدّثت الفقرات السابقة عن فوائد زيت جنين القمح للبشره وهي فوائد مهمّة، لكن لا بدّ من استخدامه مع زيت حامل آخر؛ لأنّه مركّز جدًّا كما أنّ رائحته قويّة، ويمكن استخدامه مع السلطات للحصول على فوائده للجسم، لكن لا يجب طبخه؛ لأنّه يفقد جميع فوائده إذا تعرّض للحرارة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *