في اي سورة وردت حادثة الافك

في اي سورة وردت حادثة الافك

في اي سورة وردت حادثة الافك وهي الحادثة الشهيرة التي ألصقت بالسيدة عائشة رضي الله عنها أم المؤمنين، وهي الحادثة التي نزلت فيها آية كريمة تقرأ إلى يوم الدّين، ففي أي سورة وردت حادثة الإفك الشهيرة.

في اي سورة وردت حادثة الافك

في اي سورة وردت حادثة الافك في سورة النور فقال تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ مِّنكُمْ لَا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَّكُم بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ لِكُلِّ امْرِئٍ مِّنْهُم مَّا اكْتَسَبَ مِنَ الْإِثْمِ وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ لَهُ عَذَابٌ عَظِيمٌ . لَّوْلَا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ ظَنَّ الْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بِأَنفُسِهِمْ خَيْرًا وَقَالُوا هَـذَا إِفْكٌ مُّبِينٌ}[1]، وقد كانت حادثة الإفك مصابًا جللاً للأمة الإسلاميّة، فقد أتهمت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها بأبشع صفة وجريمة تلحق بالأهل والزوج والأولاد، والحكمة الرئيسة من هذه الحادثة تدريب المؤمنين عمليًا على موضوع خطير إذا انتشر سيهدم الأمة وينشر الفاحشة فيها، إنها الكذب والإتهام بالباطل والبهتان والزور، دون وجود دليل قاطع، فقد أنزل الله تعالى الآية ليؤكد لمن تكلموا في عرض عائشة أم المؤمنين أنه كان عليهم ألا يتكلّموا بما ليس لهم فيه دليل قاطع، فأمرهم الله تعالى أن لا يعودوا لذلك أبدًا، ثم يبيّن الله تعالى للمؤمنين الآيات التي تشتمل على أحكامه ومواعظه، فهو العليم بحال المؤمنين وما يفيدهم وما يضرّهم، وهو سبحانه وتعالى حكيم فيما صنع لتربية الأمة وتدريبها على خطورة هذا الأمر.[2]
شاهد أيضًا: صفات عائشة رضي الله عنها

العبر المستفادة من حادثة الإفك

من أبرز الحكم التي نستفيدها من حادثة الإفك ما يلي:[3]

  • قراءة القصص من كتب التفسير ومن صحيح البخاري، واستماع الدروس والمحاضرات عن العبرالمستفادة من حادثة الإفك والحكمة من هذه الحادثة.
  • خطورة الكلمة والغتهام بالباطل بدون وجود دليل قاطع، أو وجود شهود على الأمر.
  • مراجعة ما ننشر على مواقع ومنصات التواصل الاجتماعي، وخاصة ما ليس لنا عليه أي دليل قاطع، لأن الكلمة تهوي بصاحبها إلى النار.
  • عدم تصديق ما يُنقل إلينا بدون دليل قاطع وبدون علم، وخاصة ما ينقل من بعض وسائل الإعلام التي تعتمد على الكذب والإفتراء على الناس للترويج للخبر.
  • عدم الإكتفاء بالسماع من الآخرين فقط، بل البحث عن الحقيقة والصواب والتأكد من الأمر، ثم النشر بعد ذلك، لأن كل شخص مسؤول أمام الله تعالى عن أي كلمة أو حرف يكتبه أو يتفوّه به فعلينا الحذر كل الحذر.

شاهد أيضًا: متى توفيت عائشة رضي الله عنها

في الختام تعرفنا على في اي سورة وردت حادثة الافك، وقد وردت هذه الحادثة التي أتهمت فيها السيدة عائشة في عِضها في سورة النور، فنزلت آية كريمة توضّح كذب هذه الإفتراءات، وتعرفنا على الدروس والعبر المستفادة من حادثة الإفك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *