في نموذج بور لذرة الهيدروجين يكون إلكترونها في حالة إثارة عندما

في نموذج بور لذرة الهيدروجين يكون إلكترونها في حالة إثارة عندما

في نموذج بور لذرة الهيدروجين يكون إلكترونها في حالة إثارة عندما؟، استطاع العالم بور من وضع تصوره حول حركة الإلكترونات حول النواة من خلال العديد من البنود التي تعتمد على فرضياته الثلاث، ولم يستطع أحد من العلماء على نقض هذا التصور، لذا سنحاول في السطور التالية من موقع محتويات التعرف على بنود وفرضيات نظرية بور والإجابة على السؤال المطلوب.

بنود نموذج بور

قدم العالم بور نموذجًا قريبًا من بنية الذرة معتمدًا على التوافق بين النموذج الذري والنظرية الكهرطيسية حيث وضع المبادئ التالي:[1]

  • إن تغير طاقة الذرة مكمم.
  • لا يمكن للذرة أن تتواجد إلا في حالات طاقية محددة كل حالة منها تتميز بسوية طاقية محددة.
  • عندما ينتقل إلكترون في ذرة مثارة من سوية طاقية إلى سوية طاقية أخرى، فإن الذرة تصدر فوتونًا طاقته تساوي الطاقة بين السويتين.

شاهد أيضًا: اي النماذج الذرة الآتية توضح نموذج دالتون للذرة

فرضيات نموذج بور

تقوم بنود نموذج بور على فرضيات ثلاث هي

  • الفرضية الأولى: يتحرك الإلكترون حول النواة حركة دائرية منتظمة بفعل قوة تساوي قوة العطالة النابذة عن دورانه حول النواة وقوة الجذب الكهربائية الناتجة عن اختلاف شحنته مع النواة.
  • الفرضية الثانية: اقتراح بور أن هناك عدداً من المدارات ذات أنصاف الأقطار المختلفة التي يمكن لإلكترون ذرة الهيدروجين أن يدور فيها حول النواة.
  • الفرضية الثالثة: لا يصدر الإلكترون أي طاقة طالما كان يدور حول النواة لكنه يمتص طاقة بكميات محددة عندما ينتقل من مداره إلى مدار أبعد عن النواة، كما يصدر طاقة عندما ينتقل إلى مدار أقرب إلى النواة تتعلق بتواتر إشعاع الطاقة وبثابت بلانك.

في نموذج بور لذرة الهيدروجين يكون إلكترونها في حالة إثارة عندما

في نُموذج بور لذرة الهيدروجين يكون إلكترونها في حالة إثارة عندما تكون طاقة الإلكترون أعلى من سويته الطاقية وأقل من السوية الطاقية الأعلى، لأن الإلكترون عندما يمتص طاقة تزداد طاقته، فإذا أصبحت طاقته أعلى أو تساوي السوية الطاقية الأعلى انتقل إليها وإذا كانت أقل من السوية الطاقية الأعلى يبقى في مداره وتزداد سرعته في مداره.

وبعد أن شارف مقالنا في نموذج بور لذرة الهيدروجين يكون إلكترونها في حالة إثارة عندما على الانتهاء نكون قد تعرفنا على بنود نظرية بور كما تطرقنا إلى فرضياته وأجبنا عن السؤال المطروح.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Bohr model , 15/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *