كم اختبار قدرات للطالب

كم اختبار قدرات للطالب

كم اختبار قدرات للطالب ؟ يحرص كلّ طالب من الطلبة الذين يتقدّمون إلى اختبار القُدرات العامّة إلى معرفة عدد الاختبارات المتاحة لهم، وذلك ليكونوا على دراية كاملةً بتفاصيل هذا الاختبار، والذي يُدرج ضمن قائمة الاختبارات المهمة في المملكة العربية السّعوديّة، فهو من شروط القبول للدراسة الجامعيّة في مختلف الجامعات السّعوديّة، فكم مرّة اختبار قدرات للطالب؟ هذا ما سنتعرّف إليه هُنا عبر مقالنا.

اختبار القدرات العامة

اختبار القدرات العامة هو اختبار لا يعتمد على المعلومة المُجردة لطلبة المرحلة الثانوية المُقبلين على الدراسة الجامعيّة في الممكلة العربية السعودية، يعقده المركز الوطنيّ للقياس والتقويم السّعوديّ، وهو أحد الشروط الأساسيّة لدخول الجامعات السّعوديّة وكلياتها، ويُعقد الاختبار باللغة العربيّة ليقيس قُدرات الطلبة ومعارفهم في العديد من المواد، ويتضمّن قسمين اثنين هما اللفظي والكمي؛ لقياس قدرات الطالب اللغويّة (اللفظية) والكميّة، وكذلك قُدراتهم الاستدلاليّة، وإليكم تفاصيل الاختبار بأقسامه الاثنين كالتالي:[1]

  • الجزء اللفظي: الذي يقيس القدرات التاليّة:
  • القدرة على استيعاب المقروء من نصوص وتحليلها بالإجابة على الأسئلة المطروحة عليها.
  • القدرة على إكمال الجُمل والأسئلة ذات النّصوص القصيرة.
  • القُدرة على الإجابة على الأسئلة المتعلّقة بإثبات التناظر اللفظيّ.
  • القُدرة على تحديد الخطأ السياقيّ في الاختبار.
  • القُدرة على تحديد مواضع الارتباط والاختلاف.
  • الجزء الكمي: الذي يحتوي على أنواع عدّة من الأسئلة الرياضية المناسبة للمُختبرين وهي؛
  • %36 أسئلة حسابية
  • %18 أسئلة هندسية​
  • %10 أسئلة جبرية
  • %18 أسئلة تحليلية وإحصائية
  • %18 أسئلة مقارنة
  • اختبار التّخصصات الأدبيّة: يضم أسئة تحتوي على أسئلة حسابيّة وهندسية وتحليلية بنسبة أقل من التخصصات العلمية.

شاهد أيضًا: هل 70 في القدرات حلوه

كم اختبار قدرات للطالب

كم اختبار قُدرات للطالب؟ يحق للطالب التّقدم إلى اختبار القُدرات خمس مرات بأوقات مُتفرقة على مدار ثلاث سنوات، كما يستطيع الطالب إجراء الاختبار مرتين خلال عام واحد بشرط أن يفصل بينهما مدة لا تقل عن الشهر؛ بحيث يتم التّقدّم إلى اختبار القُدرات الورقيّ ثلاث مرات متفاوتة، أمّا الاختبار المُحوّسب فيتم التّقدم إليه مرتين اثنتين، إذ يتم تقديم الاختبار المُحوّسب بعد الامتحان الورقيّ التقليديّ بشهر واحِد من تقديمه، وتُحتسب مُدّة الاختبار من تاريخ انتهاء مُدتّه وليس من تاريخ تقديم الاختبار، وإليكم الحد الأعلى لدخول جلسات اختِبار القُدرات كالتالي:

  • الحد الأعلى لدخول اختِبار قدرات المحوسب باللغة العربية للطالب: ثلاث مرات فقط.
  • الحد الأعلى لدخول قدرات المحوسب للطالب باللغة الإنجليزية: أربع مرات.

شاهد أيضًا: رابط وخطوات حجز اختبار قدرات

أمّا بالنسبة لصلاحية اختِبار القُدرات العامّة فإنَّ هيئة تقويم التعليم والتدريب في المملكة العربية السّعودية أقرّت إنّ صلاحية هذا الاختبار تُحدد بخمس سنوات، كما يُمكن زيادة هذه المُدة؛ وذلك بالرّجوع إلى الجهات المستفيدة، التي توّضح للطالب المُدّة الزمنيّة المعتمدة لديها بشأن صلاحية اختبار القدرات العامّة.

شاهد أيضًا: كم مدة اختبار القدرات المحوسب

كم مدة اختبار القدرات العامة

تُحدد المُدّة الزمنية لدخول جلسة اختبار القُدرات العامّة ما بين (ساعتين ونصف إلى ثلاث ساعات على التوالي)، يتم خلال هذه المُدّة إجابة الطالب على جميع الأسئلة المطروحة عليه في الاختبار، والتي يصل عددها مائة سؤال على التوالي، وتُقدَّم الأسئلة بشكل متناوب بين الجزأين اللفظي والكمي في أقسام الاختبار، ويتم تخصيص لكلّ قسم قرابة ثلاثين دقيقة، وينبغي​ على الطالب​ ألا يفوِّت الفرصة بترك بعض الأسئلة دون إجابة، بل يجب عليه تخمين الإجابة إن لم يكن جازمًا ومتأكدًا من صحتها؛ فقد يكون التّخمين لديه صحيحًا.

شاهد أيضًا: اختبار قدرات تجريبي من ١٠٠ محوسب

اختبار قدرات تجريبي

يُمكنكم الاطلاع على نماذج من اختبار القُدرات التّجريبي والتّجميعات المخصصة له “من هنا“، حيث يشتمل هذا الملف على مجموعة من الأسئلة المُعدّة للاختبار ليكون دليلًا تجريبيًا لكلّ طالب؛ يعقد عزمه للتفوّق في الاختبار واجتيازه من الوهلة الأولى، وذلك من خلال التدريب على التساؤلات اللفظية والكميّة التجريبية في الاختبار.

شاهد أيضًا: الفرق بين اختبار ept و step

إلى هنا نصل بكم لنهاية هذا المقال؛ الذي قدّمنا لكم من خلاله الإجابة على تساؤل كم اختبار قدرات للطالب ، وتعرّفنا إنّ عدد المرات المسموح بها للطالب لتقديم الاختبار هي خمس مرات متتاليّة يُقدّمها على مدار ثلاث سنوات بأوقات مُختلفة.

المراجع

  1. ^ etec.gov.sa , اختبار القدرات , 09/02/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *