كم باقي على راس السنة الهجرية 1444

كم باقي على راس السنة الهجرية 1442

كم باقي على راس السنة الهجرية 1444 ؟ هذا السؤال يسأله الكثير من الأشخاص من أجل التعرف على موعد بدء العام الهجري الجديد، حيث يعد من المناسبات الهامة لدى فئة كبيرة من المسلمين من مختلف دول العالم، وفي كثير من الدول يُعد هذا اليوم إجازة رسمية احتفالًا ببدء العام الجديد،

راس السنة الهجرية

مناسبة رأس السنة الهجرية هي بداية العام الهجري، الذي يبدأ بشهر المحرم، ويضم العام الهجري اثنا عشر شهرًا، تبدأ بشهر المحرم، وبه يوم عاشوراء، وينتهي بشهر ذي الحجة وبه مناسك حج بيت الله الحرام.

يحتفل المسلمون في العديد من الدول الإسلامية برأس السنة الهجرية، ويتذكرون هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة للتخلص من أذى المشركين، ولكي يستمر في الدعوة إلى الدين الإسلامي، وقد استقبله أهل المدينة برحابة شديدة، وآووه ونصروه، وجعلوا منها عاصمة لانطلاق الدعوة الإسلامية إلى جميع أنحاء الدنيا، سواء في حياة الرسول أو بعد وفاته.

وكان أول من عمل بالتقويم الهجري هو الخليفة الثاني للمسلمين الفاروق عمر بن الخطاب، وكان السبب في العمل بهذا التقويم أن أبا موسى الأشعري رضي الله عنه أبلغه أن الرسائل التي تصل إليه من الخليفة لا تكون مكتوبة، ولا يُعرف تاريخ إرسالها، فاجتمع بالصحابة من أجل مناقشة العمل بالتقويم الهجري، وتم الاتفاق على أن يكون شهر الله المحرم هو أول الشهور الهجرية.

شاهد أيضًا: كم باقي على المدرسة 

كم باقي على راس السنة الهجرية 1444

للإجابة على سؤال كم باقي على راس السنة الهجرية 1444 نتعرف على طريقة التعرف على بداية الشهور الهجرية، والطريقة التقليدية التي كان يتم العمل بها منذ عهد الرسول صلى الله عليه وسلم كانت استطلاع الهلال، وعند تعذر رؤيته يتم الشهر الهجري ثلاثين يومًا.

ومع التطورات التكنولوجية الحديثة التي يشهدها العصر الحالي أصبحت الحسابات الفلكية تعطي تصورًا شبه دقيق عن أوقات ولادة القمر، مما يُمكِّن العلماء من التنبؤ بالتواريخ الهجرية.

وطبقًا للحسابات الفلكية تكون غرة شهر المحرم لعام 1444 هجرية هي يوم السبت الموافق 30 من يوليو لعام 2022. أي أنه منذ تاريخ الخامس عشر من أغسطس، ويتبقى على رأس السنة الهجرية الجديدة:

كم باقي على راس السنة الهجرية 1444

شاهد أيضًا: موعد راس السنة الهجرية 

وبنهاية المقال، نكون قد أجبنا على سؤال كم باقي على راس السنة الهجرية 1444  كما تعرفنا كذلك على التقويم الهجري، وكيفية احتساب الأشهر القمرية بالطريقتين الشرعية والفلكية، ومدى دقة كل منهما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *