كم زكاة الفطر 2022

كم زكاة الفطر 2022

كم زكاة الفطر 2022 ؟ من أهم الأسئلة التي يجب الإجابة عليها؛ حتى يتمكن كل مسلم من معرفة الأساسيات التي يغفل عنها في دينه؛ وذلك لأن الزكاة ركن رئيسي من أركان الإسلام؛ والتي بدون أدائها بغير عذر شرعي؛ يكون المسلم قد حمل إثمًا كبيرًا وأخل بشرط أساسي من شروط إسلامه.

زكاة الفطر 2022 

يطلق لفظ الزكاة في اللغة بمعانٍ متعددة؛ فهو يعني البركة، الطهر، النماء، والخير؛ كما أضيفت كلمة الفطر للزكاة؛ لتوضيح سببها؛ حيث فرضت زكاة الفطر في شهر رمضان وخاصة عند بداية الفطر منه، وتسمّى زكاة الفطر باسم زكاة الرقاب، زكاة الأبدان، زكاة الرؤوس، وزكاة الفطرة، أو صدقة الفطر، وزكاة الفطر من الوجهة الشرعية تعني: مقدار محدد ومعروف من الصدقة؛ وهي واجبة مع بداية الفطر من شهر رمضان الكريم، وفرضت هذه الزكاة لعدة أغراض؛ منها: إطعام المساكين، وإغناء الفقراء؛ وتطهير النفوس، ومحو الذنوب.

شاهد أيضًا: كيف احسب زكاة الفطر 1443

كم زكاة الفطر 2022 

قدر الشيخ عبد العزيز بن باز  رحمه الله تعالى، مفتي المملكة العربية السعودية السابق مقدار زكاة الفطر بثلاثة 3 كيلوجرامات من الأرز تقريبًا؛ فإن الوارد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم إخراجها صاعًا من طعام، ويساوي الصاع الواحد أربعة أمداد، ويختلف في الوزن بين صنف وآخر من أصناف القوت، وتساوي قيمة زكاة الفطر بالنقد 25 ريالًا تقريبًا حسب الأسعار الحالية للأرز إلا أنها تتعرض إلى الزيادة والنقصان بشكل مستمر.

شاهد أيضًا: وقت خروج زكاة الفطر

حكم إخراج زكاة الفطر نقدًا

وقد أفتى الشيخ ابن باز رحمه الله تعالى أنّه من الواجب إخراج زكاة الفطر طعامًا لما ورد عن النبيّ صلّى الله عليه وسلّم أنّها فرضت من الأقوال والطعام، كما ذكر جماعة من اهل العلم، أنّ يمكن أن يخرج المسلم زكاة الفطر نقدًا، ولكنّ الشيخ ابن باز رحمه الله ضعّف هذا القول، وعلى المسلم تحري قيمة الزكاة في حالة أراد إخراجها نقدًا والبحث عن الجمعيات التي تأخذها بالنقد وتقدمها على الفقراء قوتًا حتى يخرج من الخلاف ويتبرأ لدينه.

ومن خلال هذا المقال يمكننا التعرف على كم زكاة الفطر 2022 ،وأهم الأحكام المتعلقة بها، والتي يجب على المسلم أن يكون عالمًا بها؛ لئلا يقع فيما لا يُحمد عُقباه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *