كم زمن الهجمة في كرة السلة وما هي أهم قواعد وقوانين كرة السلة

كم زمن الهجمة في كرة السلة

كم زمن الهجمة في كرة السلة حيث تعتبر لعبة كرة السلة واحدة من أشهر الالعاب الجماعية في العالم والتي يحترفها العديد من الناس منذ سنوات عديدة، وهي لعبة منظمة لها قواعدها واصولها منذ القدم وقد حصلت على شهرتها بسبب المتعة الكبيرة التي يحصل عليها لاعبيها بجانب القوة البدنية والتي أصبحت تعتبر الآن من أهم مصادر الدخل الدولية والاستثمارات.

نشأة كرة السلة

قد بدأت لعبة كرة السلة في عام 1891 في نهايات القرن التاسع عشر على  يد “جيمس نايسميث” الذي كان يعمل كمدرب للتربية البدنية في كندا، فكان يريد لعبة أقل في احتمالات إصابتها من كرة القدم والتي جعلتها تنتشر سريعًا جدًا بعد ظهورها مباشرة أولًا في دولة الولايات المتحدة الامريكية ثم باقي دول العالم كلها.

وقد تم إنشاء أول رابطة وطنية بممارسة لعبة كرة السلة في عام 1946 وقد تم تطويرها حتى أصبحت الآن تقدر بملايين المليارات على  مستوى العالم كله، وأصبحت جزء من ثقافة وتاريخ كل حضارة الرياضي.

وقد تمت أول بطولة للعبة كرة السلة في العالم في دولة إيطاليا في عام 1933 بعدها بثلاث سنوات تم إدخال لعبة كرة السلة ضمن الألعاب الاوليمبية الرسمية و برامجها لأول مرة.[1]

كم زمن الهجمة في كرة السلة

زمن الهجمة في كرة السلة في الفريق الرجالي أربعة وعشرون ثانية، إما بالنسبة إلى الدوري النسائي تنتهي الهجمة في خلال ثلاثين ثانية فقط لا غير، والجدير بالذكر أن لعبة كرة السلة لها قوانينها و قواعدها الدقيقة التي لا يمكن لأي لاعب من العشرة لاعبين الموجودين في ملعب المباراة ان يتخطوها.

شاهد أيضًا: كم عدد حكام كرة السلة

ما هي قوانين كرة السلة

توجد بعض القوانين الأساسية والمهمة للعب كرة السلة، ومن أهم القوانين ما يلي:

  • إن المباراة في لعبة كرة السلة تحتوي على نصفين أو شوطين كما يطلق عليهم، وكل شوط يكون على فترتين حيث تقدر كل فترة بعشرة دقائق فقط لكي يكون الشوط بالكامل ثلث ساعة ليكون زمن المباراة بالكامل ساعة وثلث.
  • يتم في بداية المباراة القيام بكرة قفز، أي أن يقوم حكم المباراة برمي الكرة لأعلى وانتظار اللاعب الذي سينجح في الحصول عليها والذي سيكون هو المستحوذ عليها في الشوطين الأولين في بدايتهما.
  • هناك وقت مستقطع كراحة يقدر بدقيقتين بين الفترتين الأولى والثانية أو الثالثة والرابعة، أما بين الفترات الثانية والثالثة فإن الراحة بينهما تقدر بربع ساعة أو خمسة عشر دقيقة وهذا زمن كبير يستطيع فيه مدربي الفريقين التفكير في الخطة وكيفية الفوز.
  • تتواجد العديد من أوقات الراحة والوقت المستقطع خلال المباراة على عكس لعبة كرة القدم، فتوجد في الفترات الأولى والثانية والثالثة وتقدر ب50 ثانية فقط، أما في الفترة الرابعة والأخيرة يكون فيها وقتين مستقطعين من حق المدربين طلبه.
  • يمكن أن يتم تبديل أي لاعب في الملعب بلاعب آخر إن كان اللعب متوقفًا، على أن يكون مجمل لاعبي الفريقين في أرض المباراة عشرة لاعبين فقط لا غير.
  • لا يستطيع أي لاعب أن يظل في منطقة سلة الخصم أكثر من فترة 3 ثواني إن كان فريقه حاصل على الكرة في هذا التوقيت.
  • على كل لاعب في مباراة كرة السلة أن يقوم بتمرير الكرة إلى صديقه أو تصويبها مباشرة على  سلة الخصم في خلال 5 ثواني وألا يتم ايقاع الكرة وتركها من قبل اللاعب ويحصل عليها الفريق الخصم من قبل حكم المباراة.[2]

معلب كرة السلة ومكوناته

إن ملاعب كرة السلة تكون على شكل مستطيل هندسي حيث تتطابق مواصفاتها جميعًا على أن يكون طول المستطيل 28 متر و15 متر كعرض، وأغلب الملاعب يتم بناءها من الخشب والسلة من مادة الصلب وتكون مجوفة وبداخله شبكة مثبتة على  الجدار.

شاهد أيضًا: كم طول ملعب كرة السلة

أهم قواعد كرة السلة

كما توجد بعض القواعد للعب كرة السلة والذي إن خالفها لاعب يتم طرده وهي كالتالي:

  • إذا قام أي لاعب بارتكاب 5 أخطاء في المباراة الواحدة فيجب خروجه فورًا من أرض الملعب واستبداله في زمن نصف دقيقة.
  • إذا قام لاعبي الفريق بارتكاب أكثر من أربعة أخطاء في فترة واحدة فسيتم مجازاته ب2 رمية حرة في نفس الفترة.[3]

وفي النهاية نكون قد عرفنا زمن الهجمة في كرة السلة وتاريخ نشأة كرة السلة وقواعدها وأهم قوانينها ومواصفات الملعب الخاص بها فإن أطول لاعبي كرة السلة طوال تاريخها منذ نشأتها قديمًا كانا في الدوري الأمريكي وهم “مانوت بول وجورجي موريس” والذي وصل طول كل منها الى متران و30 سنتي.

المراجع

  1. ^ sites.google.com , تاريخ كرة السلة , 5-6-2021
  2. ^ basketballword.com , basketballword , 5-6-2021
  3. ^ britannica.com , basketball , 5-6-2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *