كم عدد المحترفين الاجانب لكل فريق في الدوري السعودي

كم عدد المحترفين الاجانب لكل فريق في الدوري السعودي

كم عدد المحترفين الاجانب لكل فريق في الدوري السعودي ؟ إذ يبدو أن الاتحاد السعودي لكرة القدم بصدد اتخاذ قرار جديد بخصوص عدد اللاعبين الأجانب في كل فريق، وذلك لأندية دوري كأس الأمير محمد بن سلمان السعودي للمحترفين، بدءًا من الموسم المقبل 2022-2023، وسنتعرف وإياكم عبر موقع محتويات على مشروع هذا القرار، وعلى عدد المحترفين الأجانب المسموح به في الوقت الحالي.

كم عدد المحترفين الاجانب لكل فريق في الدوري السعودي

إن عدد المحترفين الأجانب المسموح به لكل فريق في الدوري السعودي هو سبعة لاعبين للأندية التي تلعب بالدرجة الممتازة مع لاعب أحد المواليد على ألا يزيد عمر لاعب المواليد عن 28 عامًا، وأربعة لاعبين لأندية الدرجة الأولى مع لاعب واحد من المواليد على ألا يزيد عمره عن 26 عامًا، أما في الدرجة الثانية، فيسمح بلاعبين أجنبيين لكل نادٍ، مع لاعب واحد من المواليد على ألا يزيد عمر لاعب المواليد عن 24 عامًا. والجدير بالذكر أن الاتحاد السعودي استثنى الأعمار المشار إليها للاعب المواليد المحترف الذي سجل سابقًا في ناديه، ومستمر معه قبل صدور القرار.[1]

شاهد أيضًا: كم باقي جوله الدوري السعودي

ما هو الاقتراح المقدم بشأن أجانب الدوري السعودي؟

كشفت عدة صحف رياضية سعودية أن الاتحاد السعودي لكرة القدم عازمٌ على اعتماد قرار جديد لتحديد عدد المحترفين الأجانب المسموح بهم لكل فريق، حيث قرر الاتحاد اعتماد 6 لاعبين بدلًا من 7 بدايات من الموسم المقبل للدوري السعودي، كما أشعر الاتحاد السعودي لكرة القدم إدارات الأندية بشكل شفوي بخصوص هذا القرار، وذلك قبل انطلاق فترة الانتقالات الصيفية القادمة، ليتم تعديل القوائم قبل الموسم الجديد بمدة كافية. وتجدر الإشارة إلى أن النقاش يدور حاليًا بين الرابطة والاتحاد بخصوص زيادة عدد الأجانب ليصبح 8 لاعبين بدلًا من 7، إضافةً إلى إمكانية تواجدهم في أرض الملعب، إذا كان سيسمح بتواجد جميع الأجانب أم 7 فقط، والثامن على دكة البدلاء.

ما هو موقف أندية الدوري السعودي من زيادة عدد الأجانب؟

وبخصوص رأي الأندية السعودية بهذا الاقتراح، أفادت عدة صحف رياضية أن نادي الفتح هو النادي الوحيد الذي عارض القرار، حيث طالب أن تتم مناقشته على نطاق أوسع خلف الأبواب المغلقة، بينما وافق نادي الشباب بشرط مساواة الدعم المالي بين كافة الأندية أو الحفاظ على العدد الحالي من المحترفين الأجانب، والجدير بالذكر أن أندية الهلال والاتحاد والاتفاق لم تُبد رأيها بالأمر، كما أكد ناديا الأهلي والنصر عدم تلقيهما لأي اقتراح رسمي لإبداء الرأي به، فيما وافقت أندية الرائد، والفيصلي، والتعاون، وأبها، والفيحاء، وضمك على القرار، بينما لم توافق أو ترفض أندية الطائي، والباطن، والحزم.

لماذا زيادة أجانب الدوري السعودي قرار مفاجئ؟

يبدو زيادة عدد المحترفين الأجانب من 7 إلى 8 لاعبين قرارًا مفاجئًا، وذلك لأن معظم المتابعين والمسؤولين والنقاد الرياضيين كان توجههم نحو تقليل عدد الأجانب في الدوري السعودي وليس العكس، من منطلق التأثير السلبي لوجودهم على فرص اللاعب المحلي في اللعب. بالإضافة إلى العبء المالي الكبير الذي يسببه التعاقد مع الأجانب على كاهل إدارات الأندية، الأمر الذي أدخل العديد منها في نفق مظلم من المشاكل مع اللاعبين والديون والقضايا، وعلى رأسهم أندية الأهلي والاتحاد والنصر، على الرغم من أن النصر وجد منقذه في هيئة الأمير الداعم خالد بن فهد. على الجهة المقابلة، يرى البعض أن زيادة عدد المحترفين الأجانب، وارتفاع جودة التعاقدات أدى إلى تحسن وتطور اللاعب السعودي بشكل ملحوظ، نظرًا لتوفر الفرصة له بالاحتكاك بلاعبين كبار أصحاب تجربة وخبرة كبيرة في الملاعب الأوروبية والعالمية.

شاهد أيضًا: جدول ترتيب الدوري السعودي

لماذا تراجع الاتحاد السعودي عن قراره بزيادة المحترفين؟

أشارت عدة تقارير صحفية خلال الفترة الماضية إلى أن الاتحاد السعودي لكرة القدم، تناقش مع رابطة الأندية حول إمكانية زيادة عدد المحترفين الأجانب إلى 8 بدلًا من 7، وجميع الأندية السعودية وافقت على هذا القرار باستثناء نادي الفتح الذي عارضه، لكن الاتحاد السعودي بعد سلسلة من الدراسات والمناقشات، اتخذ قراره بتقليل عدد المحترفين الأجانب من 7 إلى 6 لاعبين في كل نادٍ استعدادًا للموسم القادم 2022-2023.

في ختام هذا المقال نكون قد عرفنا كم عدد المحترفين الاجانب لكل فريق في الدوري السعودي لكرة القدم، كما تعرفنا على القرارات الجديدة التي اعتمدها الاتحاد السعودي لكرة القدم بخصوص اللاعبين الأجانب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *