كم مدة الاختبار التحصيلي 1445

كم مدة الاختبار التحصيلي 1444

كم مدة الاختبار التحصيلي 1445 الذي يتم إجراؤه من أجل التأكد من مستوى الفهم والاستيعاب لدى الطلاب في مادة معينة، وهو من الاختبارات التي تستخدم على مدى واسع جدًا من أجل الوقوف على مستويات الطلاب، وهو مثل أي امتحان عادي له مدة زمنية محددة يجب أن يقوم الطالب بإجابة الأسئلة خلال هذه المدة، حتى يستطيع تجاوز الامتحان، وعبر موقع محتويات سيتم التعرف على كم مدة الاختبار التحصيلي.

اختبار القدرة المعرفية 1445

كما هو واضح من اسمه، فإن هذا الاختبار يقوم بقياس مستوى المعرفة العامة لدى الطلاب ومدى قدرتهم على فهم الأشياء وربطها ربطًا مناسبًا، وهو ينقسم إلى أقسام مختلفة تحدد مدى القدرة المعرفية للطلاب، وهذه الأقسام هي:

  • اختبار القدرة اللفظية: يقوم هذا الاختبار بتحديد قدرة الطلاب على فهم الجمل واستيعاب معانيها، كما يقوم أيضًا بالكشف عن قدرات الطلبة الموهوبين في اللغة العربية.
  • اختبار القدرة الكمية: يلزم إجراء هذا الاختبار لقياس قدرات الطلبة في استيعاب ومعالجة المعلومات الكمية المختلفة.
  • اختبار القدرة الاستدلالية: تتمحور أهمية هذا الاختبار في معرفة ما إذا كان الطالب لديه قدرة على الاستنتاج أم لا، وذلك من خلال تقديم بعض الخيوط البسيطة التي ترشده للحل.
  • اختبار القدرة المكانية: بالتأكيد يُعتبر هذا الاختبار من الاختبارات الهامة جدًا والتي تقيس مستوى القدرة البصرية لدى الطلاب مثل: معرفة النمط الصحيح للأشكال واستخراج الألوان المختلفة عن بعضها بمجرد النظر، وذلك لأن القدرة البصرية أقوى من القدرة الكتابية.

اقرأ أيضًا: نماذج اختبار ستيب تجريبي

كم مدة الاختبار التحصيلي 1445

وتُعتبر الاختبارات التحصيلية من الشروط الأساسية التي يجب على الطلاب اجتيازها من أجل الالتحاق بالجامعات داخل المملكة، ودائمًا ما يكون متوسط الدرجات في هذه الاختبارات 56%، ويحق لكل طالب أن يلتحق بالامتحان لمرتين فقط، وكل امتحان من هذه الامتحانات تكون مدته ساعتين فقط، وقبل بدء الوقت يتم الانتهاء من الإجراءات الإدارية التي تستغرق ساعة كاملة.

في هذا المقال قمنا بالإجابة عن تساؤل كم مدة الاختبار التحصيلي 1445 وأوضحنا أهميته، وبينّا الأنواع المختلفة لاختبار القدرة المعرفية أيضًا، لذلك يجب أن يستعد كل طالب ليستطيع تحصيل أعلى الدرجات.

المراجع

  1. ^ etec.gov. , هيئة تقويم التعليم والتدريب , 31/07/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *