كم مساحة منطقة مكة

كم مساحة منطقة مكة

كم مساحة منطقة مكة؟ تقع مدينة مكة العاصمة المقدّسة في المملكة العربية السعودية في منطقة مكّة المكرّمة، والتي تعدّ المنطقة الأكثر بالكثافة السكّانيّة عن باقي المناطق في البلاد. لا سيما أنّ منطقة مكة تحتضن الكعبة المشرفة قبلة المسلمين، والمسجد الحرام، والمشاعر المقدّسة، وغارَي ثور وحراء. كما يزورها حوالي عشرين مليون زائرٍ سنويًّا، بين حاجٍ ومعتمرٍ وسائحٍ. ومن خلال موقع محتويات سنتناول بعض المعلومات عن منطقة مكّة ومحافظاتها.

كم مساحة منطقة مكة

مساحة منطقة مكة المكرمة تبلغ حوالي 137,000 كيلو متر مربّع، أي ما يعادل حوالي 53,000 ميل مربّع. وبحسب خريطة منطقة مكة المكرمة، فإنّها تقع في الجهة الغربيّة من المملكة العربية السعودية. ووفق إحداثيات تحديد المواقع فإنّها تقع في الدرجة 21° 30 شمالًا، والدرجة 41° 0 شرقًا. لا سيما أنّه يزيد عدد سكان منطقة مكة المكرمة عن 9 ملايين نسمة، وبكثافة سكانيّة تصل إلى حوالي 50 نسمة في الكيلو متر المربّع الواحد. منهم من المواطنين السعوديين حوالي 4.596.414 نسمة، ومن المقيمين غير السعوديين حوالي 4.207.131 نسمة. بينما عدد الأسر فيها فيزيد عن 1.327.667 أسرة. [1]

شاهد أيضًا: مساحة الرياض كاملة بالكيلو متر

محافظات منطقة مكة المكرمة

تضمّ منطقة مكة المكرمة 17 محافظة، تتميّز جميعها بالتنوّع الجغرافيّ، والسياحيّ، والبيئيّ. نستعرضها في هذه الفقرة مع بيان مساحة كلٍ منها، وعدد السكان فيها، وأهمّ المراكز التي تتبع لها، على الشكل التالي: [2]

محافظة أضم

تقع في الجهة الجنوبيّة من منطقة مكة المكرمة، كما وتبلغ مساحتها حوالي 1.45 ألف كيلو متر مربّع. بينما عدد السكّان فيها فيبلغ حوالي 53.3 ألف نسمة. في حين تضم المراكز التالية: سوق العين، الجائزة، المرقبان، وادي حقال.

محافظة الجموم

تقع في الجهة الغربيّة من منطقة مكة المكرمة، كما وتبلغ مساحتها حوالي 5845.17 كيلو متر مربّع. بينما عدد السكّان فيها فيبلغ حوالي 210 آلاف نسمة. في حين تضم المراكز التالية: عسفان، مدركة، هدى الشام، رهط، عين شمس، الفوارة، الريان، القفيف.

محافظة الخرمة

تقع في الجهة الشرقيّة من منطقة مكة المكرمة، كما وتبلغ مساحتها حوالي 20800 كيلو متر مربّع. بينما عدد السكّان فيها فيبلغ حوالي 80 ألف نسمة. في حين تضم المراكز التالية: الخرمة، الغريف، أبو مروة، ظليم.

محافظة الطائف

تقع في وسط منطقة مكة المكرمة، كما وتبلغ مساحتها حوالي 13840 كيلو متر مربّع. بينما عدد السكّان فيها فيبلغ حوالي 993.8 ألف نسمة. في حين تضم المراكز التالية: الشفا الهدا، عشير، السيل الكبير، العقيق، الفيصلية، شقصان، آل مشعان، الحفائر، فيضة المسلح، الفريع، دغيج، قيا، المحاني، العطيف، السديرة.

شاهد أيضًا: كم تبعد جدة عن مكة

محافظة العرضيات

تقع في الجهة الجنوبيّة من منطقة مكة المكرمة، كما وتبلغ مساحتها حوالي 1952.29 كيلو متر مربّع. بينما عدد السكّان فيها فيبلغ حوالي 77.613 ألف نسمة. في حين تضم المراكز التالية: العرضية الشمالية، العرضية الجنوبية، الويد، قنونا، الرايم، حلحال.

محافظة القنفذة

تقع في الجهة الجنوبيّة من منطقة مكة المكرمة، كما وتبلغ مساحتها حوالي 372 ألف كيلو متر مربّع. بينما عدد السكّان فيها فيبلغ حوالي 275 ألف نسمة. في حين تضم المراكز التالية: القوز، دوقة، المضيلف، حلى، خميس حرب، سبت الجارة، ثلاثاء الخرم، أحد بني زيد، كنانة خميس حرب، الرايم.

محافظة الكامل

تقع في الجهة الشماليّة الغربيّة من منطقة مكة المكرمة، كما وتبلغ مساحتها حوالي 3 آلاف كيلو متر مربّع. بينما عدد السكّان فيها فيبلغ حوالي 53 ألف نسمة. في حين تضم المراكز التالية: الغريف، الشرع، القعور.

محافظة الليث

تقع الليث في الجهة الجنوبيّة الغربيّة من منطقة مكة المكرمة، كما وتبلغ مساحتها حوالي 11 ألف كيلو متر مربّع. بينما عدد السكّان فيها فيبلغ حوالي 150 ألف نسمة. في حين تضم المراكز التالية: الشواق، غميقة، مجمع الطرق، السعدية سعيا، يلملم، جذم.

شاهد أيضًا: كم ساعة بين جدة ومكة بالسياره

محافظة المويه

تقع في الجهة الشماليّة من منطقة مكة المكرمة، كما وتبلغ مساحتها حوالي 21736 كيلو متر مربّع. بينما عدد السكّان فيها فيبلغ حوالي 40 ألف نسمة. في حين تضم المراكز التالية: ظلم، أم الدوم، رضوان، الزربان، الرويليه والصهلوج، الراغية، الركنة، ذغيبجة، مشاش الطارف، العوالي، الرفايع، المزيرعة، الحفر، البحرة، النصائف، مران، ملحة.

محافظة البحرة

تقع في الجهة الغربيّة من منطقة مكة المكرمة، كما وتبلغ مساحتها حوالي 4756.21 كيلو متر مربّع. بينما عدد السكّان فيها فيبلغ حوالي 96646 ألف نسمة. في حين تضم المراكز التالية: أم الراكة، الشعيبة، دفاق، البيضاء.

محافظة تربة

تقع تربة في الجهة الجنوبيّة الشرقيّة من منطقة مكة المكرمة، كما وتبلغ مساحتها حوالي 9 آلاف كيلو متر مربّع. بينما عدد السكّان فيها فيبلغ حوالي 80 ألف نسمة. في حين تضم المراكز التالية: الحشرج، شعر، القوامة، العرقين، العصلة، الخضيراء، العلبة، الخالدية، العلاوة.

محافظة جدة

تقع جدة في الجهة الشماليّة الغربيّة من منطقة مكة المكرمة، كما وتبلغ مساحتها حوالي 4571.01 كيلو متر مربّع. بينما عدد السكّان فيها فيبلغ حوالي 4082184 ألف نسمة. في حين تضم المراكز التالية: ثول، ذهبان.

شاهد أيضًا: كم تبعد النعيرية عن الدمام

محافظة خليص

تقع في الجهة الشماليّة الغربيّة من منطقة مكة المكرمة، كما وتبلغ مساحتها حوالي 4277 كيلو متر مربّع. بينما عدد السكّان فيها فيبلغ حوالي 63445 ألف نسمة. في حين تضم المراكز التالية: ستاره، الضبية والجمعة، وادي قديد، وادي الخور، أم الجرم، البرزة، حشاش، السهم.

محافظة رابغ

تقع في الجهة الشماليّة الغربيّة من منطقة مكة المكرمة، كما وتبلغ مساحتها حوالي 6.67 ألف كيلو متر مربّع. بينما عدد السكّان فيها فيبلغ حوالي 104621 ألف نسمة. في حين تضم المراكز التالية: رابغ، النويبع، الأبواء، مستورة، القضيمة.

محافظة رنية

تقع رنية في الجهة الجنوبيّة الشرقيّة من منطقة مكة المكرمة، كما وتبلغ مساحتها حوالي 62 ألف كيلو متر مربّع. بينما عدد السكّان فيها فيبلغ حوالي 80 ألف نسمة. في حين تضم المراكز التالية: العفيرية، العويلة، الغافة، الأملح، داء، ورشة، خدان.

محافظة ميسان

تقع في الجهة الجنوبيّة من منطقة مكة المكرمة، كما وتبلغ مساحتها حوالي 4722 كيلو متر مربّع. بينما عدد السكّان فيها فيبلغ حوالي 77 ألف نسمة. في حين تضم المراكز التالية: بني سعد، حداد بني مالك، القريع بني مالك، ترعة ثقيف، ميسان، الصور، أبو راكه.

محافظة مكة المكرمة

تقع مكة في الجهة الغربيّة من منطقة مكة المكرمة، كما وتبلغ مساحتها حوالي 850 كيلو متر مربّع. بينما عدد السكّان فيها فيبلغ حوالي 1,600,000 نسمة. في حين تضم المراكز التالية: المضيق، الزيمة، المطارفة، جعرانة، البجيدي، بني عمير، وادي نخلة.

ختامًا، تعرّفنا في هذه المقالة كم مساحة منطقة مكة المكرّمة، إلى أنّ مساحتها تبلغ حوالي 137,000 كيلو متر مربّع. كما قدّمنا معلومات عن منطقة مكة المكرمة، بما في ذلك محافظاتها، والمدن الهامّة التي تقع فيها، مع مساحة كلٍّ منها وعدد السكان فيها، وأهمّ المراكز التي تتبع لها.

المراجع

  1. ^ makkah.gov.sa , عن منطقة مكة المكرمة , 25/08/2022
  2. ^ makkah.gov.sa , المحافظات , 25/08/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *