كم ميزانية السعودية 2023

كم ميزانية السعودية 2023

كم ميزانية السعودية 2023؟ لأول مرة منذ 8 أعوام. تتوقع المملكة العربية السعودية فائضًا في موازنة 2022، يقدّر بنحو 90 مليار ريال سعودي. وذلك من خلال أحدث بيان تمهيدي للميزانية العامة للدولة الصادر مؤخراً، عن وزارة المالية السعودية للعام المالي 2023. وفي موقع محتويات، سنعرض كم ميزانية السعودية بالدولار 2022- 2023 في هذه السطور.

كم ميزانية السعودية 2023

ميزانية السعودية 2023 أعلنت وكالة الأنباء السعودية (واس) أن إجمالي الإنفاق سيصل إلى 1114 مليار ريال. بينما حجم الإيرادات فسيكون بقيمة 1123 مليار ريال. كما تتوقع الموازنة وصول الإيرادات إلى 1205 مليارات ريال في 2025، فيما يقدر حجم الإنفاق أن يصل إلى 1134 مليار ريال سعودي.

شاهد أيضًا: كم نسبة الفقر في السعودية 2022

حجم الفائض في الميزانية السعودية

من المتوقع أن يصل مؤشر حجم الفائض في ميزانية السعودية إلى حوالي 9 مليارات ريال سعودي. في حين يمثل حجم الفائض نسبة 2.0% من الناتج المحلي الإجمالي للمملكة. رغم استمرار العمل على رفع كفاءة، وفاعلية الإنفاق وإجراءات الضبط المالي. كما وتعمل الحكومة السعودية بكل جهدها على استثمار هذه الفوائض في الميزانية، لتعزيز احتياطات المؤسسات الحكومية، ودعم الصناديق الوطنية. والأخذ بعين الاعتبار إمكانية تسريع تنفيذ بعض المشاريع الاستراتيجية والخطط والبرامج التي تنسجم مع رؤية المملكة 2030 ببعديها الاقتصادي والاجتماعي. وبرامجها ومبادراتها ومشاريعها الكبرى. كذلك وتعزيز الاستثمارات المحلية ونموها، عن طريق بناء الشراكات مع القطاع الخاص وتأهيلها لتشمل جميع مناطق السعودية.

شاهد أيضاً: كم نسبة البطالة في السعودية 2022

الميزانية السعودية

أعلن وزير المالية السعودي محمد بن عبد الله الجدعان ميزانية السعودية 2023 قائلاً إن: “التقديرات الأولية تشير إلى نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بنسبة 3.1 في المئة، مدعوما بنمو الناتج المحلي للأنشطة غير النفطية. مع استمرار القطاع الخاص في قيادة النمو الاقتصادي، والمساهمة في زيادة خلق الوظائف في سوق العمل”. وأضاف “هذا بالإضافة إلى تحسن الميزان التجاري للمملكة، والاستمرار في تنفيذ برامج تحقيق رؤية 2030، وتسجيل الأنشطة الاقتصادية لمعدلات نمو إيجابية. وذلك بفضل التدابير التي اتخذتها الحكومة”. وأشار إلى أنه “على الرغم من توقعات تحقيق فوائض في ميزانية العام 2023، إلا أن الحكومة ستستمر في عمليات الاقتراض المحلية والدولية، بهدف سداد أصـل الديـن المستحق خلال العام 2023”.

شاهد أيضًا: الأنظمة الوزارية المعتمدة في السعودية

الجهة المسؤولة عن إصدار الميزانية السعودية

في الواقع أن وزارة المالية هي الجهة المسؤولة عن إصدار البيان التمهيدي للميزانية العامة للدولة للعام المالي 2023 م، ليكون هذا البيان ومعطياته أحد عناصر سياسة الحكومة الرئيسية في تطوير منهجية إعداد الميزانية العامة، ووضعها في إطارها المالي والاقتصادي الشامل على المدى المتوسط، بكل الشفافية والوضوح والإفصاح المالي. وحتى التخطيط المالي للسنوات القادمة ولعقود. في حين يهدف البيان الخاص بالميزانية، إلى “إطلاع المواطنين والمهتمين والمحللين على أهم التطورات الاقتصادية المحلية والدولية التي تؤثر على إعداد ميزانية العام القادم.

بذلك نكون قد وضّحنا كم ميزانية السعودية 2023. المتوقعة بناءً على البيان الصادر مؤخرًا عن وزارة المالية السعودية. كما وعرضنا حجم الفائض، والخطط التي تزمع الحكومة السعودية على تنفيذها في العام المالي على ضوئه. والتي تتوافق مع خطط رؤية المملكة التنموية 2030.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *