كم يصادف اليوم الوطني بالميلادي في السعودية 2022

كم يصادف اليوم الوطني بالميلادي

كم يصادف اليوم الوطني بالميلادي ، يعد اليوم الوطني في المملكة العربية السعودية من أهم المناسبات في البلاد، حيث تم خلال هذا اليوم توحيد كافة مناطق في دولة واحدة من ثم أصبح هذا اليوم من الأيام التاريخية الهامة في المملكة. وسيستعرض موقع محتويات اليوم الوطني بالميلادي وبعض التفاصيل الأخرى المرتبطة باليوم الوطني.

اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية

تحتفل المملكة العربية السعودية باليوم الوطني السعودي سنويًا، لإحياء ذكرى توحيد المملكة على يد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، وتغيير اسمها من مملكة نجد والحجاز وملحقاتها إلى المملكة العربية السعودية. حيث كان ذلك بعد حروب دامت لأكثر من ثلاثين عامًا خاضها الملك المؤسس ورجاله من أجل استعادة الرياض وإحكام السيطرة عليها. كذلك العمل على توحيد الدولة والقبائل المتفرقة تحت راية واحدة. بدأ الاحتفال بهذا اليوم منذ العام الذي تأسست فيه المملكة بشكلها الحديث وتغيير اسمها بناء على المرسوم الملكي الصادر عن الملك عبدالعزيز رقم 2716 بتاريخ السابع عشر من شهر جمادى الأولى لعام 1351.[1]

كم يصادف اليوم الوطني بالميلادي

يصادف اليوم الوطني السعودي في 23 سبتمبر من كل عام. وهو اليوم الذي أعلن فيه الملك عبد العزيز توحيد البلاد كمملكة، ويعود تاريخ اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية لعصور ما قبل الإسلام عندما احتلت القبائل البدوية شبه الجزيرة العربية. من ثم جاء الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم ووحَدّ هذه القبائل لتأسيس دولة إسلامية واحدة. يذكر أنّ خادم الحرمين الشريفين أعلن هذا اليوم عطلة رسمية وطنية سنوية.

شاهد أيضًا: اليوم الوطني في المملكة العربية السعودية يوافق

موعد اليوم الوطني السعودي بالهجري

نظرًا للاختلاف بين كل من التقويم الهجري والميلادي فإن التاريخ الهجري لاحتفال اليوم الوطني السعودي يختلف في كل عام عن العام الذي يسبقه. ففي كل عام يختلف التاريخ الذي يتم الاحتفال فيه باليوم الوطني السعودي. وفي العام الهجري المقبل 1444 هجري سوف يوافق اليوم الوطني السعودي الثاني والتسعين يوم الجمعة السابع والعشرين من شهر صفر لعام 1444.

ما هو سبب احتفال المملكة العربية السعودية باليوم الوطني

تحتفل المملكة العربية السعودية باليوم الوطني من كل عام في 23 من شهر سبتمبر للأسباب التالية:

  • إحياء ذكرى تغيير اسم مملكة نجد والحجاز إلى المملكة العربية السعودية.
  • توحيد المملكة في الحادي والعشرين من جمادى الأولى عام 1351 هـ.
  • وضع الأسس لتوسيع الحكم السعودي في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية.

شاهد أيضًا: متى اليوم الوطني السعودي

مظاهر الاحتفال باليوم الوطني السعودي في المملكة العربية

يقوم الشعب السعودي في كافة أنحاء المملكة بالاحتفال باليوم الوطني في 23 من سبتمبر، ومن أبرز الفعاليات والمظاهر التي تقام بهذا اليوم الوطني ما يلي:

  • إصدار العديد من الإعلانات الوطنية الرئيسية في 23 سبتمبر.
  • عرض رقصات الفولكلور والمهرجانات التقليدية والأنشطة الثقافية.
  • تنظيم احتفال بعنوان أضواء وأطياف ويقدم عروض ضوئية ثلاثية الأبعاد.
  • إجراء العروض العسكرية والعروض الجوية وعروض الطائرات العسكرية التي ترسم في سماء المملكة أجمل اللوحات.
  • إقامة فعاليات الألعاب النارية في المناطق الشهيرة في المملكة العربية السعودية.
  • إقامة معارض فنية بمشاركة العديد من الفنانين.

إجازة اليوم الوطني السعودي 2022

يعد اليوم الوطني إجازة رسمية في البلاد، لمختلف قطاعات الدولة. ووفقًا للوائح وأنظمة الإجازات في العمل والخدمة المدنية في السعودية فإنه يوافق إجازة اليوم الوطني السعودي يوم الجمعة، كما يحصل الموظفون على يوم الخميس السابق له كإجازة رسمية. وتأسيسًا على ذلك فإن إجازة اليوم الوطني السعودي لهذا العام سوف تكون يوم الخميس 22 سبتمبر 2022 الموافق 26 صفر 1444 . وتبدأ الإجازة بشكل فعلي مع دوام يوم الأربعاء 21 سبتمبر. من ثم يعود الموظفون للعمل مرة أخرى في يوم الأحد 25 سبتمبر 2022، وهذه الإجازة لكافة القطاعات في الدولة سواء العامة والخاصة. إلا أن إجازات المدارس لم تتبين ملامحها حتى الآن حيث يتم الإعلان عنها من قبل وزارة التعليم السعودية في التقويم الدراسي للعام المقبل.

شاهد أيضًا: في اي تاريخ ميلادي اليوم الوطني السعودي

إنجازات المملكة العربية السعودية في اليوم الوطني

اعتادت المملكة العربية السعودية في كل عام جعل اليوم الوطني مميزًا للقيام ببعض الإنجازات. وفيما يلي أبرز إنجازات اليوم الوطني في المملكة على مدار السنين:

  • إعلان اليوم الوطني للمملكة كواحد من الإجازات الرسمية المذكورة في الدستور حيث لم يكن كذلك قبل عام 2005. ففي هذا العام قام الملك عبد الله بن عبد العزيز بجعل العيد الوطني ال 75 مميزًا بهذا القرار الذي أفرح الشعب السعودي بأكمله.
  • فِي اليوم الوطني ال79 والذي كان يوافق عام 2009 قام الملك عبد الله بافتتاح جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية. التي تعتبر صرح تعليمي الأول من نوعه داخل المملكة.
  • في الاحتفال باليوم الوطني في عام 2014 تم تجهيز أطول سارية علم في العالم. حيث تم إنشاءها في مكة المكرمة بأمر من رجل الأعمال السعودي عبد اللطيف جميل.
  • فِي عام 2019 تحول الاحتفال باليوم الوطني من كونه يومًا عاديًا إلى “موسم اليوم الوطني” الذي تكون فيه الاحتفالات وما بها من فعاليات على أشدها. حيث يستمر  الاحتفال عدة أيام ولكل موسم يكون هناك شعار خاص به تدور حوله جميع الاحتفالية، ومن أبرز تلك الشعارات:
  • المجد والعلياء.
  • الهمة حتى القمة.
  • هي لنا دار

إلى هنا نصل لختام مقالنا الذي تعرفنا خلاله على كم يصادف اليوم الوطني بالميلادي ، كما استعرضنا سبب احتفال المملكة باليوم الوطني، كذلك ذكرنا مظاهر الاحتفال باليوم الوطني السعودي.

المراجع

  1. ^ thenationalnews , Saudi Arabia's Founding Day: how is it different from National Day? , 23/02/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *