كم يوم صيام عاشوراء

كم يوم صيام عاشوراء

كم يوم صيام عاشوراء؟ معلومٌ أنَّ الشرع الحنيف استحبَّ صيام اليوم العاشر من شهر محرم، والمعروف بيوم عاشوراءَ، لكن كم يوم يُمكن للمسلمِ صيامه؟ وهل يجوز له الاقتصار على صيام يومٍ واحد؟ وما هي مراتب صيام هذا اليوم؟ وما هو سبب استحباب صيامه وصيام اليوم التاسع والحادي عشر معه؟ كلُّ هذه الأسئلة سيجد القارئ الإجابة عليها في هذا المقال الذي يطرحه موقع محتويات.

كم يوم صيام عاشوراء

إنَّ صيام عاشوراء يومًا واحدًا، وهو اليوم العاشر من شهر محرم، لكن استحبَّ أهل العلم صيامَ يومٍ قبله أو يومٍ بعده، أو صيام يومٍ بعده وقبله، وذلك استنباطًا من الحديث الذي رواه مسلم في صحيحه عن عبدالله بن عباس -رضي الله عنه- حيث قال: (حِينَ صَامَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يَومَ عَاشُورَاءَ وَأَمَرَ بصِيَامِهِ قالوا: يا رَسولَ اللهِ، إنَّه يَوْمٌ تُعَظِّمُهُ اليَهُودُ وَالنَّصَارَى، فَقالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: فَإِذَا كانَ العَامُ المُقْبِلُ -إنْ شَاءَ اللَّهُ- صُمْنَا اليومَ التَّاسِعَ، قالَ: فَلَمْ يَأْتِ العَامُ المُقْبِلُ حتَّى تُوُفِّيَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ).[1]

شاهد أيضًا: هل يجوز صيام تاسوعاء وعاشوراء والحادي عشر

مراتب صيام عاشوراء

وبناءً على ما سبق، يُمكن القول بأنَّ صيام عاشوراء يأتي على ثلاث مراتب، وهذه المراتب هي:[2]

  • المرتبة الأولى: صيام اليوم التاسع والعاشر والحادي عشر من شهر محرم، وهذه هي أفضل المراتب.
  • المرتبة الثانية: صيام اليوم التاسع والعاشر، أو اليوم العاشر والحادي عشر، وتأتي هذه المرتبة بالأفضلية بعد المرتبة الأولى.
  • المرتبة الثالثة: صيام اليوم العاشر من شهر محرم، والاقتصار عليه، وهذه أدنى المراتب.

شاهد أيضًا: فضل لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير

أسباب استحباب صيام اليوم التاسع والحادي عشر مع عاشوراء

ترجع أسباب استحباب صيام يومٍ قبل عاشوراء ويومٍ بعده، إلى سببين اثنين، ويُمكن إجمالهما فيما يأتي:[3]

  • أنَّ في عدم إفراد عاشوراء بالصيام، وصيام يومينِ آخرين معه مخالفة لأهل الكتاب من اليهود والنصارى؛ إذ أنَّهم يقتصرون على صيام يوم عاشوراء وحده.
  • أنَّ في صيام اليومين المذكورين احتياطًا لصيام عاشوراء؛ إذ يُخشى وقوع الغلط في الهلال، وبالتالي قد يقع الغلط في تحديد اليوم العاشر من شهر محرم.

شاهد أيضًا: لما يستحب صيام تاسوعاء وعاشوراء والحادي عشر

سبب استحباب صيام يوم عاشوراء

يعدُّ اليوم العشر من شهر محرم هو اليوم الذي نجَّى الله -عزَّ وجلَّ- به موسى ومن آمن معه من فرعون وجنوده، لذلك استحبَّ الشرع الحنيف صيام هذا اليوم شكرًا لله على تلك النعمة، وقد بيَّن ابن عباسٍ -رضي الله عنه- هذا السبب في الحديث الذي رواه حيث قال: (قَدِمَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ المَدِينَةَ، فَوَجَدَ اليَهُودَ يَصُومُونَ يَومَ عَاشُورَاءَ فَسُئِلُوا عن ذلكَ؟ فَقالوا: هذا اليَوْمُ الذي أَظْهَرَ اللَّهُ فيه مُوسَى، وَبَنِي إسْرَائِيلَ علَى فِرْعَوْنَ، فَنَحْنُ نَصُومُهُ تَعْظِيمًا له، فَقالَ النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: نَحْنُ أَوْلَى بمُوسَى مِنكُم فأمَرَ بصَوْمِهِ).[4]

وبذلك تمَّ hلوصول إلى ختام هذا المقال، والذي يحمل عنوان كم يوم صيام عاشوراء؟ وفيه تمَّ بيان أنَّ صيام عاشوراء يأتي على ثلاث مراتب، وأنَّ أدنى هذه المراتب أن ييقتصر المسلم على صيام عاشوراء وحده، كما تمَّ بيان مراتب صيام هذا اليوم وأسباب استحباب صيامه وصيام اليوم التاسع والحادي عشر معه.

المراجع

  1. ^ صحيح مسلم , مسلم، عبدالله بن عباس، 1134، صحيح
  2. ^ islamweb.net , مراتب صوم يوم عاشوراء , 7/8/2022
  3. ^ islamqa.info , لماذا يستحب الفقهاء صيام الحادي عشر مع يوم عاشوراء؟ , 7/8/2022
  4. ^ صحيح مسلم , مسلم، عبدالله بن عباس، 1130، صحيح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *