كيف اصبح رجل اعمال ناجح في 5 خطوات

كيف اصبح رجل اعمال ناجح

يطلق مسمى رجل أعمال (أو سيدة أعمال)، على أي شخص يقوم بأعمال تجارية، سواء كان ذلك العمل في شركة صغيرة، أو شركة ممتدة حول العالم، أو مشروع تجاري خاص. pde يمكن قياس النجاح في هذا المجال من خلال النظر في كل من الإنجاز الشخصي لرجل أعمال، ونجاح الشركات التي كان هذا الشخص جزءًا منها. تسرد القائمة أدناه 5 خطوات هامة من محصلة خبرة واسعة تم التوصل لها من عدد كبير من رجال الأعمال لتجيب على سؤاg كيف اصبح رجل اعمال ناجح . [1]

كيف اصبح رجل اعمال ناجح

زيادة الوعي الثقافي والعلمي

من المهم أن تعرف أساسيات العمل الخاص بك، على الرغم من أن هذا لا يتطلب دائمًا الحصول على ماجستير في إدارة الأعمال. يمكن أن يكون الافتقار إلى التعليم ما بعد الثانوي عاملاً لتراجع عدد كبير من أصحاب العمل.
إن الحصول على درجة علمية في الأعمال أمر منطقي لأي رجل أعمال، على الرغم من أنه يجب عليك البحث في مجالات الأعمال التي تهتم بها، وقد تفضل بعض الوظائف درجات علمية أكثر تخصصًا.
عليك الاهتمام بالتدريبات الخاصة والندوات، يمكن أن يكون الاستماع إلى نصيحة أولئك الذين ينجحون في مجالهم سبباً من أسباب النجاح لديك. فإنّ البقاء على اطلاع بما يقوله الناجحون  في حياتهم وأعمالهم أمر ضروري، حتى إذا كنت تعتقد بالفعل أنك في قمة نجاحك. [1]

تطوير القدرات بعد ساعات العمل

النجاح في عالم الأعمال يعني تحقيق تقدم إضافي، هناك العديد من الموارد المتاحة لك عبر الإنترنت لزيادة الانغماس في مزيد من بيئات التعلم، إذا وجدت أنك تنهي عملك الدراسي (أو العمل في وظيفتك الجانبية) مع مرور الوقت. لا تسترح أبداً فكر فيما يمكن استغلال الوقت فيه، وابذل الجهد لتطوير هذه المهارات في وقت فراغك.
كثير من أرباب العمل في الوقت الحاضر يعطون الأولوية للمهارات التي يحملها المرشحين للوظيفة على المعدل التراكمي أو التعليم العالي عندهم.

لا ينبغي أن يأتي الجهد الإضافي على حساب كل جانب من جوانب حياتك الأساسية. إنّ إيجاد الوقت لمكافأة نفسك على العمل الشاق سيغرس فيك عادات أفضل للمستقبل. [1]

بناء العمل خطوة بخطوة

يعتقد العديد من رجال الأعمال الطموحين أن النمو السريع هو علامة ودليل على نجاح الأعمال. ومع ذلك، يتم بناء معظم الشركات ببطء، على مدار سنوات وحتى على مدار العقود. كلما أمكن، يتيح لك بناء عملك ببطء التعلم وإجراء التعديلات قبل الانغماس في عملك. يوفر التعامل مع المواقف الجديدة تدريبًا قيمًا على تنظيم المشاريع أثناء العمل لن تحصل عليه من أي درجة علمية. في كثير من الحالات، يحتفظ رواد الأعمال بوظائفهم اليومية أثناء بناء الأعمال في أوقات فراغهم. [2]

اتبع الخطوات التالية لبناء عملك الخاص:

  • ابحث عن مجال العمل المناسب لك: يرغب العديد من الأشخاص في أن يصبحوا رواد أعمال، لكنهم لا يعرفون مجال العمل الذي ينخرطون به، ففي أغلب الأحيان، سيكون مجالك شيئًا عملت به لسنوات. إذا كنت نجارًا في شركة إنشاءات محلية، فقد يكون إعادة تصميم المنزل وترميمه هو مجالك المناسب والمخصص لك. إذا كنت قد عملت في مطعم لسنوات عديدة، فمن المحتمل أن يكون لديك فهم جيد لكيفية إدارة أعمال خدمة الطعام.
  • ابحث في السوق الخاص بك: يجب عليك أيضًا البحث في السوق المتاح، وتحليل المنطقة حسب الطلب والعرض، وقتها ستفهم إجابة سؤالك كيف اصبح رجل اعمال ناجح، فربما تريد فتح مطعم إيطالي فاخر في مدينتك. قبل البدء بالعمل عليك أن تسأل نفسك مجموعة من الأسئلة: هل تنجح المطاعم الأخرى؟ هل هناك مطاعم راقية أخرى في منطقتك؟ هل يمكن للعملاء المحليين تناول الطعام في مطعم راقٍ، أو يفضلون مكانًا أكثر بساطة لتناول الطعام؟ هل يحبون الطعام الإيطالي؟ حيث سيكون العثور على إجابات لهذه الأسئلة، والمزيد ، أمرًا ضروريًا لنجاحك على المدى الطويل. [2]

القيام بتحدى النفس

إذا كنت تريد أن تعرف اجابة سؤالك كيف اصبح رجل اعمال ناجح ، فعليك أن تتحدى نفسك. لا أحد سيدفعك، لذا فالأمر متروك لك للقيام بذلك، حيث تبقى التحديات على روّاد الأعمال. إذا كنت تبحث باستمرار عن التحدي التالي، فستكون دائمًا مستعدًا لما يأتي في طريقك.

اليك هذا المثال:

أنت ذاهب إلى صالة الألعاب الرياضية لبناء عضلات الجزء العلوي من جسمك. تبدأ في ممارسة رفع الأثقال بوزن 10 كيلوغرام. يبدو وسيبدو هذا الوزن ثقيلًا جدًا في البداية. ولكن مع بناء عضلاتك تزداد قوتك، ويصبح الأمر أسهل، ولكن السؤال لك هل ستتوقف عند هذا الحد؟ بالتأكيد لا!

حان الوقت لحمل الأثقال بوزن 20 كيلو غرام. بمجرد الانتهاء من وزن 20 كيلو غرام، سيكون الرجوع إلى وزن 10 كيلو أمرًا سهلاً للغاية عليك، فإن تحدي نفسك بمهام جديدة وصعبة سيجعل مهامك الأولية تبدو أبسط. تمامًا مثل الوزن الذي يبلغ 10 كيلو غرام، يبدو خفيفًا بعد رفع وزن 20 كيلو غرام. [3]

الإيمان بالنفس

من أكثر الأمور التي تبدو مهمة أكثر من اللازم لتصبح رجل اعمال ناجح هو أن تجبر نفسك على مواجهة التحديات مهما كانت. في حين أن التوسع في الأنواع المختلفة من الحواجز العاطفية التي يمكن أن نواجهها، إليك بعض النصائح العامة:

  • افهم أن عليك تحديد معنى النجاح بالنسبة لك. ليس عليك أن تكون خارقاً لتكون ناجحًا! في الواقع، ربما لا تريد أو تحتاج إلى الكثير من المال وقدر كبير من الانتباه أو الوقت بعيدًا عن عائلتك.
  • افهم أن قيمتك الشخصية لا تعتمد على نجاحك المهني. أنت وحدك قيمة مثالية في يومك، وهذا لا يتغير على الإطلاق.
  • أحط نفسك بأشخاص يلهمونك ويدعمونك، عليك أن تختار بعناية الأشخاص الذين تقضي معهم معظم الوقت. [4]

ترسيخ أفضل العادات

هناك مقولة تقول أن العادة تحتاج منك الى 30 يوماً من الممارسة، لتصبح عند عادة بالفعل، كل ما عليك هو الالتزام ببضع النصائح وهي:

  • تحديد أولويات المهام: أكمل المهام التي ستفيدك أكثر على المدى الطويل أولاً. ستحتاج إلى تحديد الفرق بين المهام “عالية القيمة” (تلك التي ستفيدك أكثر من غيرها على المدى الطويل) مقابل المهام “ذات القيمة المنخفضة” (المهام التي قد تكون أسهل ، ولكنها ستقدم فوائد أقل).
  • توقف عن المماطلة والتسويف: تجنب الجوانب الأقل متعة في العمل والأقل في كونها روتين يومي تقوم به. لا يمكن قول ما يكفي عن فوائد مكافحة المماطلة لرؤية عملك أمامك، وإلغائه عند الانتهاء منه.
  • اصنع القوائم: يجب أن تكون كل قائمة طويلة بما يكفي لإبقاء عبء العمل الخاص بك في منظوره الصحيح، ولكن ليس بالطول الذي يجعل يومك يتطلب الكثير من التعب والوقت والجهد.
  • التزم بجدول زمني: الكتابة الفعلية للمهام والتقاويم ليست ضرورية للجميع، ولكن وضع جدول منتظم يمكن أن يساعدك في انجاز الأعمال بكفاءة. قد يساعدك جدولة العمل الذي لا تحبه في يوم معين – ثم دفعه بعيدًا عن عقلك لتجنب الضغط في أيام أخرى – على التغلب على عادات التسويف غير المفيدة. [1]

المراجع

  1. ^ wikihow.com , How to Become a Successful Businessman , 12.3.2020
  2. ^ geteducated.com , How to Become an Entrepreneur , 14/3/2020
  3. ^ neilpatel.com , 30 Ways to Become a More Successful Entrepreneur , 14/3/2020
  4. ^ huffpost.com , 5 Steps to Becoming a Successful Entrepreneur , 14/3/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *