كيف اعرف شخص على حقيقته

كيف اعرف شخص على حقيقته

كيف اعرف شخص على حقيقته؟، يسعى معظم الناس إلى معرفة ما تُخفيه الشخصيات المقابلة من دون الإنصات لما يُقال، ومن دون الحاجة لطرح الأسئلة لاكتشاف حقيقة الشخص المقابل، وهذا ما سيطرحه موقع محتويات في هذا المقال بالتفصيل.

كيف اعرف شخص على حقيقته

يمكن معرفة شخص على حقيقته من خلال لغة جسده من دون الحاجة للإنصات لِما يقوله من كلمات، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية[1]:

مراقبة العيون

يمكن أنْ تكشف العيون عند التحدث مع شخص مباشرةً عن الكثير من جوانب شخصيته، فملاحظة أنّ الشخص المقابل لا ينظر مباشرة لِمن أمامه، فهذه قد تكون علامة على الملل، أو عدم الاهتمام، أو قد تدل على الكذب، أمّا إذا كان الشخص ينظر مباشرة في عيون من يحادثه، فهذا يدل على الاهتمام والصدق.

الانتباه للغة الوجه

على الرغم من أنّ الكثير من الأشخاص قادرين على التحكم بتعابير وجوههم، إلّا أنّه يمكن التعرّف على الإشارات غير اللفظية الأساسية من خلال الانتباه لتعبيرات الوجه، فأولًا عند ملاحظة الشخص يبتسم ابتسامة حقيقية وغير مزيفة فهذا يدل على صدقه وطيبته، أما الابتسامة المزيفة فهي تدل على الاستياء وعدم الرضا، أمّا عند ملاحظة أنّ الشخص يغطي فمه بيديه أو يلمس شفتيه باستمرار فهذه إشارة على عدم صدقه.

الانتباه إلى المسافة

عند التواصل مع شخص ما مباشرةً والرغبة في معرفة حقيقته فيمكن أن تساعد المسافة الموجودة في ذلك، فإذا كان الشخص يقف أو يجلس بالقرب من الشخص الآخر فهذا مؤشر على إيجابية العلاقة وصدقها، أمّا إذا كان الشخص يبتعد عند اقتراب الشخص الآخر منه، فهذا يدل بلا شك على عدم تقبّله له.

ملاحظة انعكاس لغة الجسد

تشير تقليد الشخص للغة جسد الشخص المقابل له على جودة العلاقة بينهما، فمثلًا إذا كان الشخص يجلس على كرسي بوضعية معينة فسيرى الشخص المقابل يقلّد وضعية جلوسه بعد فترة وجيزة، وينطبق الأمر على الإيماءات، وتناول المشروب في نفس الوقت، وللتأكد من مدى صحة محاكاة الشخص لسلوك الشخص المقابل ينبغي محاولة تغيير وضعيات الجلوس أو الحركات، ثمّ ملاحظة انعكاس ذلك على الشخص المقابل.

مراقبة حركة الرأس

تعبّر السرعة التي يهز بها الشخص رأسه عند التحدث إليه عن مدى صبره، فالإيماءة البطيئة بالرأس تدل على موافقة الشخص لِما يُقال، أمّا تحريك الرأس بسرعة فهو يدل على أنّ الشخص نفذ صبره ويرغب بإنهاء الحديث، أمّا إذا أمال الشخص رأسه إلى الجانب فهذا يشير على الاهتمام، بينما يدل إمالة الرأس إلى الخلف على الشك، أو عدم التصديق.

الانتباه إلى إشارات اليد

يمكن لإشارات اليدين أنْ تُفصح عمّا يخفيه الشخص، فوضع اليدين في الجيوب يدل على العصبية والخداع، أمّا إسناد الرأس باليدين عند الجلوس على طاولة فيدل على الملل، أمّا إذا أسند الشخص رأسه على الطاولة بكوع واح فهذا يدل على اهتمامه، ومحاولته التركيز أكثر في حديث الشخص المقابل.

مراقبة وضع الذراعين

يمكن معرفة حقيقة الشخص أيضا من خلال مراقبة وضعية ذراعيه، فإذا قام الشخص بربط ذراعيه في أثناء التفاعل مع شخص آخر فهذا مؤشر على القلق أو عدم فهم ما يُقال، أمّا إذا رافق ربط الذراعين وضعية مريحة وابتسامة حقيقية فهذا يدل على الراحة والثقة.

شاهد أيضًا: كلام عن المراة القوية الشخصية

كيفية معرفة حقيقة الشخصية من خلال لونها المفضل

يميل الجميع إلى تفضيل ألوان معينة، وتجنب ألوان أخرى، ومن الطريف أنّه يمكن معرفة حقيقة شخص ما من خلال معرفة لونه المفضل، وفي ما يأتي أبرز صفات الشخصيات حسب الألوان المفضلة[2]:

محبي اللون الأسود

يتصف محبي اللون الأسود بالخجل والهدوء والغموض، ومحاولة التحدث في الوقت المناسب فقط، ويسعى محبو هذا اللون إلى التحكم والسلطة، ولا يمكن معرفة ما يدور في أنفسهم إلّا من الأشخاص المقربين منهم للغاية.

محبي اللون الأحمر

يميل محبي اللون الأحمر إلى التفاؤل وحب الحياة، كما أنّهم أشخاص محبوبين من الجميع، ووجودهم يمنح للمكان بهجة وحيوية، كما أنّهم أشخاص ودودين، ومتمسكين بتحقيق أحلامهم، ويُشعرون من حولهم بالراحة دائمًا.

محبي اللون الزهري

على عكس ما هو شائع، فإنّ اللون الزهري ليس حكرًا على الإناث فقط، فهناك العديد من الرجال يحبون هذا اللون، وبشكل عام فإنّ محبي اللون الزهري عادةً هم أشخاص جذابين للغاية، وعلى درجة عالية من العاطفية، كما أنّهم أصحاب شخصيات حالمة إلى درجة كبيرة.

محبي اللون الأزرق

يتصف الأشخاص الذين يحبون اللون الأزرق غالبًا بالصدق والوضوح، وبامتلاكهم أعصابًا هادئة إلى حد كبير، لذلك فهم يجيدون التصرف في أصعب المواقف، وفي المقابل هم أشخاص حساسون، ومحبون للسلام، ويسعون دائمًا لإسعاد الغير.

محبي اللون الأخضر

يميل محبو اللون الأخضر إلى التمتع بالحيوية وروح المغامرة والتشويق، ولكنهم قد يُشعرون من حولهم بالقلق في أحيان كثيرة، كما أنّ محبي اللون الأخضر أشخاص اجتماعيون للغاية، ويتصفون بالحنية وطيبة القلب والإخلاص.

محبي اللون الأبيض

يميل محبي اللون الأبيض إلى البساطة حد السذاجة أحيانًا، ولا يستطيعون العمل في أجواء الفوضى أو الضوضاء، كما أنّهم أشخاص هادئون للغاية، ويختارون كلماتهم بعناية، ويبذلون أقصى ما في وسعهم لتقديم يد العون للآخرين، كما يمتلكون ذوق رفيع في كل شيء في الحياة.

محبي اللون الأصفر

يتميز الأشخاص الذين يفضلون اللون الأصفر بوضوحهم التام في كل تصرفاتهم وأحاديثهم، كما أنّهم أصحاب إرادة قوية ترفض الاستسلام بتاتًا، ويمكن للآخرين الوثوق بهم إلى مدى بعيد، وما يعجب شركاء محبي اللون الأصفر أنّهم لا يخجلون على الإطلاق من التعبير عن مشاعرهم مهما كانت.

محبي اللون الرمادي

يجمع محبي اللون الرمادي بين الرفق والقوة، وهم أشخاص ذوي عقل راجح، وحكمة بالغة، ويبذلون قصارى جهدهم لتحقيق السلام، كما أنّهم يفكرون كثيرًا قبل اتخاذ قراراتهم، ولكن قد يكون محبي هذا اللون مترددين في بعض الأحيان، ولا يحبون الالتزام والمسؤولية التي قد تقيدهم.

محبي اللون البنفسجي

يسعى محبو اللون البنفسجي إلى الكمال والمثالية في كافة أمورهم، لذلك فهم أشخاص أصحاب شخصية فريدة ومختلفة عن الجميع، كما أنّهم أذكياء، ومستقلون تمامًا، ويتمتعون بقدرة عالية على فهم من حولهم.

شاهد أيضًا: كيف اعرف ان الشخص يحبني بس يكابر

السمات الجيدة في الشخصية

يمكن الحكم على مدى صلاح شخصية ما أو سوءها من خلال اتصافها بأكبر قدر من السمات الطيبة، من أبرزها ما يأتي[3]:

الطموح

الشخص الطموح هو الشخص الذي يمتلك رغبة قوية في الوصول إلى أفضل درجات سلم النجاح، وهو يعتبر مثال للتفاني والجد والمثابرة والإخلاص.

الرحمة

الشخص الحنون هو الشخص الذي يشعر بالآخرين، ويتعاطف مع مشكلاتهم وظروفهم، ويسعى إلى مساعدتهم قدر المستطاع.

الضمير

يتصف الشخص الذي يمتلك ضمير حي بفعل الصواب، والأمانة، والانضباط، ويسعى بكل جهده لإتمام مهمامه وواجباته على أتم وجه.

المرونة

يمكن للشخص المرن التكيف بسرعة مع التغييرات التي تحدث حوله، من خلال قدرته على تعديل سلوكه بناءً على التغييرات الحاصلة، وتساعد المرونة الشخص على النجاح وتفهّم الغير.

الصدق

يتصف الشخص الصادق والإخلاص، والبعد عن التصرفات والأقوال المخادعة، والصدق يعتبر أساس جميع العلاقات الإنسانية، ولا يمكن التعامل بأريحية وثقة مع شخص غير صادق.

التواضع

يتجنب الشخص المتواضع التباهي بإنجازاته أو ممتلكاته، على عكس الشخص المتكبر الذي يتعامل بغرور وفوقية مع غيره، والتواضع صفة من الصفات المحببة للجميع.

شاهد أيضًا: حكم وامثال عن الاخلاق

كيف اعرف شخص على حقيقته، يجب عدم التعامل بكل أريحية مع الأشخاص حتى يتم التعرف على شخصياتهم الحقيقية، وهذا من شأنه تجنب الخداع أو الغش أو حتى الندم مستقبلًا، لذلك قبل منح الثقة للشخص المقابل يجب بكل جهد اكتشاف شخصيته الفعلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *