كيف اعرف نوع الجنين من ورقة السونار

كيف اعرف نوع الجنين من ورقة السونار

كيف اعرف نوع الجنين من ورقة السونار، هل هو ذكر أم أنثى، حيث تعتبر طريقة التصوير بالأمواج فوق الصوتية لمعرفة نوع الجنين من الطرق الحديثة نسبيًا، حيث أصبح بالإمكان التعرف إلى نوع الجنين في المراحل المبكرة خلال نهاية الثلث الأول من الحمل، ومن خلال السطور القادمة سيتم التعرف إلى أهم طرق التمييز بين جنس الجنين في السونار.

جهاز الموجات فوق الصوتية خلال الحمل

هو عبارة عن طريقة لتصوير الجنين في رحم الأم، حيث يتم استخدام موجات تسمى فوق صوتية، بإمكانها العبور عبر طبقات البطن لتصل للجنين وتنعكس من أنسجة الجنين وعظامه، ويمكن لهذه الأمواج أن تحدد شكل الجنين وموقعه في الرحم وحجمه ووزنه والتحقق من نموه بشكل طبيعي وصحته ومعلومات هامة أخرى عنه، كما يمكن باستخدام هذه الموجات الكشف عن تفاصيل الأعضاء الداخلية للجنين ووجهه وأعضاء جسده الخارجية، فهي طريقة مهمة جدًا لتحديد التشوهات في مرحلة مبكرة، وتعتبر هذه الأمواج طريقة آمنة ولا تسبب ضررًا على الجنين والحامل بنفس الوقت، وتستخدم هذه الأمواج في المراحل الأولى لتأكيد وجود كيس الحمل.[1]

كيف اعرف نوع الجنين من ورقة السونار

في الأجهزة الحديثة يمكن رؤية الأعضاء التناسلية الخارجية بوضوح أكبر حيث تدل رؤية الفرج والبظر والأشفار على شكل خطوط متوازية إلى أن الجنين أنثى، كما تدل رؤية القضيب كعلامة خط للأعلى والخصيتين على شكل دائرتين أسفل البطن أن الجنين ذكر، ويعتبر التعرف على \ في مرحلة مبكرة من الحمل أمرًا هامًا وحساسًا بالنسبة للأم بالإضافة إلى أهميته الكبيرة في تحديد بعض المشاكل الوراثية بالتعاون مع فحوصات أخرى، ويمكن تحديد جنس الجنين من السونار كما يلي:[2]

  • في المراحل المبكرة جدًا خلال الأشهر الثلاثة الأولى يعتمد الطبيب على علامات مثل درنة الأعضاء التناسلية وعلامة أخرى تسمى علامة السهمي، حيث تشير الإشارة النازلة للأسفل إلى أن الجنين أنثى بينما تشير الإشارة الصاعدة للأعلى إلى أن الجنين ذكر.
  • وفي الثلثين الثاني والثالث يمكن تحديد الجنس من خلال تصوير أعضاء التناسل حيث يعتبر وجود كيس الصفن والقضيب على أن الجنين ذكرًا، بينما وجود الرحم والمبيضين يدل على أن الجنين أنثى.

شاهد أيضًا: شعور الحامل بالبرد ونوع الجنين

متى يمكن تحديد جنس الجنين

يمكن للطبيب اكتشاف جنس الجنين اعتبارًا من الأسبوع الثامن عشر حتى الأسبوع عشرين من الحمل، حيث تكون النتيجة خلال تلك الفترة دقيقة بنسبة 99 بالمئة، ولكن في بعض الحالات قد يتمكن الطبيب من تحديد جنس الجنين خلال مرحلة مبكرة في الأسبوع الحادي عشر إلى الأسبوع الرابع عشر من الحمل، ولكن في هذه المرحلة لا تظهر جميع أعضاء الجنين بما يكفي لتحديد الجنس بدقة لذلك فقد تعتبر النتيجة التي يتم الحصول عليها ليست دقيقة تمامًا حيث يبلغ معدل الدقة حوالي 75 بالمئة.[3]
كما يمكن خلال تلك الفترة إنشاء صور مقطعية دقيقة للحوض من مستوى أعلى تبين الأعضاء الداخلية للجنين، كما يمكن من خلال تلك الصور معرفة حجم السائل الأمينوسي ووضعية المشيمة.[1]

ما هي الأمور التي قد تؤثر على دقة نتيجة السونار

هنالك مجموعة من العوامل التي تؤثر على دقة نتيجة تحديد الجنس والتي يتم الحصول عليها من خلال السونار:[3]

  • توقيت إجراء الكشف: حيث تتزايد دقة النتائج مع تقدم الحمل ونمو الجنين ووضوح أعضائه أكثر.
  • وضعية الطفل: حيث يصعب تحديد جنس بعض الأجنة بسبب وضعية الأرجل المتقاربة ومتماسكة، أو بسبب مستوى الدقة في الجهاز حيث إن هنالك ترددات محددة لتحديد الجنس.
  • وزن الأم: حيث يساهم وجود طبقة عالية من الدهون في البطن في عدم وضوح الصور وبالتالي انخفاض دقة النتيجة لدى السيدات ذوات الوزن الزائد.
  • عدد الأجنة: حيث يساهم وجود جنين آخر في الرحم بإخفاء تفاصيل جسد أخاه ويجعل إمكانية تحديد جنسه أصعب وأقل دقة.

شاهد أيضًا: كيف اعرف نوع الجنين من الشهر الاول

ما هي الطرق الأخرى لمعرفة جنس الجنين

هنالك مجموعة من الطرق الأخرى بعضها علمية وبعضها غير علمية والتي لا تستند إلى معلومات طبية لتحديد جنس الجنين ومن هذه الطرق:[4]

الخرافات

وهي الطرق التقليدية التي تعتمدها السيدات لتحديد الجنس سواء من خلال:

  • عدد نبضات قلب الجنين: حيث تقول الشائعات أنه إذا كان عدد نبضات الجنين أكثر من 140 نبضة في الدقيقة فغن الجنين أنثى.
  • شكل البطن فغذا كان البطن مسطحًا فالجنين أنثى أما إذا كان مكورًا للأمام فالجنين ذكر، كذلك إذا كان البطن مرتفعًا فالجنين انثى أم إذا كان نازلًا للأسفل فالجنين ذكر.
  • من خلال خاتم الزفاف: عن طريق تعليقه فوق بطن الحامل فإذا تحرك بحركة دائرية فالجنين ذكر اما إذا تحرك بحركة ذهاب وعودة فالجنين انثى.
  • العلامات التي تبدو على المرأة: حيث يجعل الجنين الذكر شعر الأم جميل وبشرتها متعبة بينما تجعل الانثى بشرة أمها جميلة وشعرها أكثر رقة وأضعف.
  • علامات اشتهاء الطعام: حيث تشتهي الأم الحامل بذكر الأطعمة الحامضة بينما تشتهي السكريات الحامل بأنثى.
  • القيء والغثيان: حيث تقول الشائعات أن الغثيان يصيب الأمهات الحوامل بفتيات.
  • كمية الطعام: إذا كانت الأم تتناول كميات كبيرة من الطعام فالجنين سيكون ذكرًا لان هرمون التوستوسترون الذي يتم إفرازه ينتقل إلى دم الام ويجعلها تشعر بالجوع بشكل مستمر.

اختبار الدم

وهو من الاختبارات المرتفعة الثمن، حيث تدعي بعض الشركات انه بالإمكان تحديد جنس الجنين من خلال فحص الدم للحامل خلال المراحل المبكرة جدًا من الحمل أي خلال الأسبوع الثامن من الحمل، حيث يفحص الاختبار وجود الصبغي الذكري في دم الأم فإذا تواجد ضمن الدم عندها يكون الجنين ذكر وإلا فإن الجنين انثى.

اختبار الصبغيات

حيث يتم أخذ بعض العينات من السائل المحيط بالجنين وكذلك عينات من المشيمة ويبحث من خلالها عن الصبغيات الجنسية الخاصة بالجنين، وتعتبر طريقة دقيقة بنسبة 100%، كما يمكن لهذه الطريقة الكشف عن وجود مشاكل في الصبغيات لدى الجنين، كما يمكن من خلال الإخصاب الخارجي تحديد جنس المولود.[5]

شاهد أيضًا: الصداع عند الحامل ونوع الجنين

استخدامات الموجات فوق الصوتية في الحمل

تستخدم موجات السونار خلال فترة الحمل بأكملها لأهداف مختلفة حيث يستخدم كما يلي:[6]

  • في الثلث الأول: يستخدم للتحقق من وجود الحمل، ومن أن الجنين ينمو ضمن الرحم بشكل صحيح، والتأكد من الحالات غير الطبيعية، مثل حالة الحمل خارج الرحم، والتحقق من عدد الأجنة، وحساب عمر الكيس الحملي وتاريخ الولادة المتوقع وعدد نبضات الجنين، ووجود الجنين داخل الكيس الحملي.
  • في الثلث الثاني: للتحقق من أجهزة الجسم وهيكله ونمو الأطراف بشكل صحيح ونمو الدماغ والحبل الشوكي والعمود الفقري، بالإضافة إلى التحقق من نمو الأعضاء الداخلية للجنين، والتحقق من وضعية المشيمة وتحديد جنس الجنين.
  • في الثلث الثالث: للتحقق من حجم الجنين ووزنه ونموه وفق المعدلات الطبيعية، كما يتم التحقق من حجم السائل حول الجنين وتأكيد وضعية الجنين والمشيمة.

وفي الختام تمت معرفة كيف اعرف نوع الجنين من ورقة السونار، وقد تبين أن هنالك فروقات هامة بين سونار الذكر والأنثى، كما تم تحديد أهم أهداف استخدام جهاز الأمواج فوق الصوتية خلال مراحل الحمل المختلفة، بالإضافة لذكر أهم العوامل المؤثرة في تحديد جنس الجنين.

المراجع

  1. ^ verywellfamily.com , How to Tell a Baby's Sex on the Ultrasound , 9/2/2022
  2. ^ ncbi.nlm.nih.gov , The ultrasound identification of fetal gender at the gestational age of 11–12 weeks , 9/2/2022
  3. ^ parents.com , Gender Ultrasound: Are You Having a Boy or Girl? , 9/2/2022
  4. ^ healthline.com , How Soon Can You Find Out the Sex of Your Baby? , 9/2/2022
  5. ^ medicalnewstoday.com , How early can people find out the sex of a baby? , 9/2/2022
  6. ^ betterhealth.vic.gov.au , Pregnancy tests - ultrasound , 9/2/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *