كيف اعود طفلي على اللهاية

كيف اعود طفلي على اللهاية

كيف اعود طفلي على اللهاية التي تعتبر من أكثر الأمور الضرورية بالنسبة للأم التي لديها طفل رضيع، حيث تعتبر اللهاية وسيلة هامة تستخدم من أجل إلهاء الطفل الرضيع وإسكاته عندما يبدأ في البكاء، وهو ما يساعد الأم على القيام بأعمالها المنزلية ومهامها المختلفة إلى جانب طفلها الصغير دون أن تحتاج إلى إسكاته بنفسها أو إرضاعه بصفة مستمرة.

 كيف اعود طفلي على اللهاية

يعتاد الجنين في بطن الأم على أن يقوم بمجموعة من الحركات التلقائية الفطرية، ومن أهم هذه الحركات حركة إدخال إصبعه في فمه والقيام بمص إصبعه كنوع من أنواع الإلهاء الذاتي لنفسه، وبعد أن يتم ولادة الطفل يعوضه عن حركة مص أصابعه مص حلمة الثدي الخاصة بالأم أثناء رضاعته، وهنا يتعلق الطفل الرضيع بصدر أمه حتى أنه يبدأ في البكاء بمجرد ابتعاده عن ثدي أمه حتى بعد تشبعه من حليب الأم، حيث يرغب كل طفل رضيع في أن يستمر في مص حلمة ثدي الأم في فمه بشكل مستمر بالرغم من عدم شعوره بالجوع، ويرجع ذلك إلى كون صدر الأم مصدر الأمان الأول للطفل، حيث يشعر الطفل بالأمان عند الرضاعة.

وتكون الصعوبة بالنسبة للأم في حاجة طفلها المستمرة إلى الرضاعة نظرا لانشغالها بالكثير من الأمور الحياتية والمهام المنزلية المختلفة، وهو ما يجعلها في حاجة ضرورية إلى وسيلة آمنة تعمل على إلهاء الطفل الرضيع أثناء قيامها بمهامها المختلفة، لذلك تلجأ أغلب الأمهات إلى استخدام اللهاية لطفلهم الرضيع من خلال وضع اللهاية في فم الطفل بعد إرضاعه مباشرة حتى لا يشعر الطفل بعدم الأمان ويطمئن بوجود اللهاية كبديل عن صدر الأم.

شاهد أيضًا: كيف اخلي طفلي يستفرغ البلغم

نصائح لتعويد الطفل الرضيع عل على اللهاية

ترغب كل أم في أن تعود طفلها الصغير على اللهاية حتى تتخلص من مشكلة بكائه الدائم لحاجته إلى صدرها طوال الوقت، ويمكن التمكن من تعويد الطفل الرضيع على اللهاية من خلال إتباع هذه المجموعة من النصائح العملية، وهذه النصائح كما يلي:

  • ينبغي وضع اللهاية في فم الطفل بعد الانتهاء من عملية الرضاعة بشكل مباشر دون أن تأخذ هذه الخطوة مزيد من الوقت حتى لا يبدأ الطفل في البكاء ويقوم برفض اللهاية.
  • استخدام اللهاية للطفل في بداية قد يشعر بغرابتها من حيث طعمها وملمسها الذي يختلف عن حلمة ثدي الأم، وهو ما يجعله يقوم بقذف اللهاية من فمه، ويتطلب ذلك إعادة وضعها في فمه مرة أخرى وبشكل سريع قبل أن يقوم الطفل بالبكاء مع ضرورة التأكد من نظافتها.
  • الرضع الذين يزيد عمرهم عن خمسة شهور وضع القليل من العسل أو المربى على أطراف اللهاية من أجل أن يستطعم الطفل المذاق الحلو للعسل أو المربى فيقوم بمص اللهاية.
  • يقوم الطفل بمص اللهاية حتى انتهاء المذاق الحلو بها ويقوم بقذفها، ويمكن بعدها تكرار نفس العملية على أن تكون محاولات التكرار على فترات متباعدة حتى يقوم الطفل بالتعود على مذاق وملمس اللهاية.
  • وضع نقاط من حليب ثدي الأم على اللهاية حتى يتقبلها الطفل، ولا ينصح بوضع اللهاية للطفل عندما يكون جائع.

أسباب رفض الطفل اللهاية

يمكن أن يقوم الطفل الرضيع برفض اللهاية لعدة أسباب، ومن بين هذه الأسباب ما يلي:

  • يرفض الطفل اللهاية بسبب استخدام لهاية ذات حجم غير مناسب للطفل فأما أن تكون كبيرة عليه أو أن تكون صغيرة على فمه.
  • يرفض الطفل الرضيع اللهاية إذا كانت اللهاية المستخدمة له غير مناسبة لعمره، لذلك ينصح عند شراء اللهاية للطفل اختيارها وفقا لعمر الطفل.
  • شكل اللهاية غير مناسب لفم الطفل، لذلك ينصح باختيار اللهاية ذات الشكل الصحيح الملائم لفم الطفل.
  • حلمة اللهاية منتفخة زيادة عن اللزوم لذلك يرفضها الطفل، حيث ينصح باستخدام اللهاية ذات الحلمة الرفيعة.

شاهد أيضًا: كيف اعرف ان الحليب ماناسب طفلي

نصائح لاستخدام اللهاية للطفل الرضيع

ينبغي عند استخدام اللهاية للأطفال الرضع الأخذ في الاعتبار مجموعة من النصائح الضرورية لصحة الطفل الرضيع، والتي قد تغفل عنها بعض الأمهات، ومن أهم هذه النصائح ما يلي:

  • ضرورة تنظيف اللهاية بشكل مستمر، بالإضافة إلى تعقيمها، كما يجب تنظيف وتعقيم اللهاية بعد كل مرة تسقط فيها من فم الطفل، وينبغي عدم الاستهانة بذلك حتى لا تنتقل الميكروبات والجراثيم إلى فم الطفل، وبالتالي إصابته بالأمراض.
  • تعقيم اللهاية من خلال وضعها في ماء مغلي لبضع دقائق، وذلك من أجل قتل الجراثيم والميكروبات الموجودة باللهاية عن طريق تعريضها لدرجات الحرارة العالية.
  • ينصح بربط اللهاية بخيط أو زر خاص بها في ملابس الطفل حتى لا تسقط على الأرض أو الأسطح الملوثة، ولكن ينبغي الحرص من عدم التفاف الخيط على رقبة الطفل، ويفضل إزالة اللهاية من ملابس الطفل أثناء نومه.
  • يفضل شراء اللهاية ذات الغطاء المخصص لها من أجل الحفاظ على نظافتها في حالة عدم استخدامها.
  • ينصح باستعمال اللهاية المفلطحة والابتعاد عن استخدام اللهاية ذات الشكل الدائري.

أضرار استخدام اللهاية للأطفال

هناك بعض الدراسات الطبية التي ترى أن الاستخدام المستمر للهاية ووضعها في فم الطفل الرضيع لفترات طويلة من الوقت وحتى سن متأخر ينتج عنه تدمير شكل الأسنان العلوية والفك العلوي للفم، حيث تندفع الأسنان العلوية للطفل إلى الأمام، كما يمكن أن يؤدي استخدام اللهاية للطفل لفترة طويلة إلى الطفل في الكلام نتيجة تعلقه المستمر بوجود اللهاية في فمه، وبالتالي عدم محاولته على النطق أو إخراج الحروف من فمه.

شاهد أيضًا: كيف أعرف أن طفلي سليم من التوحد

وفي نهاية المقال نكون قد قمنا بالإجابة على سؤال كيف اعود طفلي على اللهاية، كما قمنا بتوضيح أسباب رفض الطفل اللهاية إلى جانب الحديث عن أضرار استخدام اللهاية للأطفال، بالإضافة إلى ذكر مجموعة من نصائح لاستخدام اللهاية للطفل الرضيع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *