كيف تتعدد البوليمرات والالياف وما اهمية ذلك

كيف تتعدد البوليمرات والالياف وما اهمية ذلك

كيف تتعدد البوليمرات والالياف وما اهمية ذلك ؟ توجد البوليمرات حولنا في كل مكان، مثل زجاجات الماء البلاستيكية، ومطاطالسيليكون على سماعات الأذن، والبولستر الموجود في الملابس أو في الحذاء الرياضي، وفي إطارات السيارة، وفي هذا المقال سنُجيب عن سؤال كيف تتعدد البوليمرات والالياف وما اهمية ذلك.

ما هي البوليمرات؟

البوليمرات هي عبارة عن جزيئات كبيرة يتم صنعها عن طريق ربط سلسلة من اللّبنات الأساسية، ويعود أصل كلمة بوليمر إلى اللغة اليونانية، والتي تعني أجزاء كثيرة، وفي البوليمرات الصناعية تكون روابط السلسة متطابقة مع ما يجاورها، أما في البروتينات والأحماض النووية والبوليمرات الطبيعية الاخرى، فإنّ روابط السلسلة تكون مختلفة عمّا يجاورها، تحتوي سلاسل البوليمرات على مئات الآلاف من الذرات، وقد تصل في بعض الأحيان غلى الملايين، وكلما كانت السلسة أطول، كلما كان وزنها أثقل، والمواد المصنوعة من البوليمرات الأطول تزداد درجة غليانها ودرجة انصهارها، وكلما ازداد طول السلسلة ازداد لزوجتها عند تدفقها كسائل بعد الانصهار[1].

شاهد أيضًاما هي اشباه الموصلات

كيف تتعدد البوليمرات والالياف وما اهمية ذلك

تتعدد البوليمرات ما بين طبيعية وصناعية، وفي كلا الحالتين فإنّ البوليمرات أهمية في حياتنا، ومن أهمها ما يأتي[2]:

  • يعد القطن والحرير والصوف من المكونات الطبيعية القائمة على البوليمرات، والتي استُخدمت منذ الحضارات القديمة.
  • يعد السليلوز  المكون الأساسي للخشب والورق بوليمر طبيعي.
  • يعد كل من السليلوز والنشا بوليمرات طبيعية مصنوعة من نفس البوليمر وهو سكر الجلوكوز، وبالرغم من ذلك، فإنّ لهما خصائص مختلفة، فالنشا يمكن هضمه، ويذوب في الماء، بينما السليلوز لا يمكن لجسم الإنسان هضمه، ولا يذوب في الماء.
  • تعد البروتينات الموجودة في أجسام الكائنات الحية نوع من أنواع البوليمرات الطبيعية، والتي يُطلق عليها اسم الأحماض الأمينية، وهي تُستخدم في بناء خلايا الجسم.
  • تدخل البوليمرات في العديد من الصناعات، مثل صناعة المواد الغذائية، والأثاث والصناعات البلاستيكية وغيرها من الصناعات.

شاهد أيضًاتقرير عن فائدة الالياف الغذائية صحيا .. الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية

استخدام  البوليمرات في الطب

تلعب البوليمرات دورًا مهمًا في التطبيقات الطبية، وهي تستخدم بالفعل بشكل كبير في التطبيقات السريرية، كما تلعب دور كبير في صناعة الأدوية، مثل الشبكات والخيوط الجراحية، كما تستخدم البوليمرات في طب الأسنان، لعمل حشوات للأسنان، وفي أجهزة تقويم العظام، ولكن تخضع البوليمرات إلى شروط معينة قبل استخدامها على جسم الإنسان، منها أن يكون نوع البوليمر المستخدم آمن تمامًا على الصحة، وغير قابلة للتحلل في الجسم البشري، ومصنوعة لتناسب الغرض المطلوب منها تمامًا، وغيرها من الشروط التي تضمن سلامة المريض، وما تزال الأبحاث الحيوية قائمة على تحسين دور البوليمرات في الاستخدامات الطبية، من خلال إيجاد تطبيقات جديدة لاستخدام البوليمرات، وتطوير استخدامها في التطبيقات الطبية الحالية[3].

شاهد أيضًاصف كيف يتم ترتيب القطع البلاستيكية معا لتكوين شكل اكبر

خصائص البوليمرات

تتمتع معظم البوليمرات وخاصةً البوليمرات الصناعية بالليونة، خاصة عند تعريضها للحرارة، مما يجعل من تشكيلها وتدويرها أمر سهل للغاية، ومن أبرز خصائص البوليمرات الأخرى ما يأتي[4]:

مقاومة للمواد الكيميائية

تعد البوليمرات مقاومة للمواد الكيميائية، ويتّضح ذلك من خلال صنع العبوات البلاستيكية التي يوضع فيها مواد التنظيف، بسبب مقاومتها للمواد الكيميائية، التي إن لامست جلد الإنسان أحدثت فيه أضرار كبيرة.

العزل الحراري والكهربائي

نظرًا لأن البوليمرات عازلة جيدة للحرارة فأنها تُستخدم في مقابض أواني الطهي، كما يتم استخدمها في تغطية الأسلاك الكهربائية، لعزلها العالي للكهرباء.

خفيفة الوزن

تعد البوليمرات من المواد خفيفة الوزن، غذا ما قورنت مع المتانة التي تتمتع بها، أو إذا تمّت مقارنتها مع مواد أخرى مثل الأحجار والمعادن.

لها عدة أشكال

تتنوع البوليمرات في أشكالها وألوانها، ولا يوجد حد للمواد التي يمكن صناعتها من البوليمرات، فهي تُستخدم في صناعة هياكل السيارات، وفي الحرير والصوف، وفي عبوات المشروبات الغازية، وغيرها الكثير من المواد التي لا حصر لها.

شاهد أيضًاالفرق بين اعادة التدوير واعادة الاستخدام

كيف تتعدد البوليمرات والالياف وما اهمية ذلك؟ في نهاية مقالنا نكون قد قدمنا إجابة كافية حول سؤال كيف تتعدد البوليمرات والالياف وما أهمية ذلك، وتعد البوليمرات ضرورية في حياتنا، فهي تُستخدم في الكثير من المواد من حولنا، كما أنّ لها دور كبير في الطب البشري.

المراجع

  1. ^ sciencenewsforstudents.org , Explainer: What are polymers? , 22/8/2021
  2. ^ ncbi.nlm.nih.gov , Polymers in our daily life , 22/8/2021
  3. ^ sciencedirect.com , Applications of synthetic polymers in clinical medicine , 22/8/2021
  4. ^ plastics.americanchemistry.com , The Basics: Polymer Definition and Properties , 22/8/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *