كيف نستخدم الصخور والمعادن

كيف نستخدم الصخور والمعادن

كيف نستخدم الصخور والمعادن، في الصناعات المختلفة حيث تعتبر الصخور والمعادن من العناصر الخام الهامة جدًا، حيث يتم تحويلها إلى شكل آخر يمكن الاستفادة منه بشكل أكبر، وهذه المعلومات تعطى لطلاب المراحل الدراسة الابتدائية والمتوسطة في مواد علوم الأرض والجغرافيا.

المعادن

المعادن هي مواد طبيعية صلبة وغير عضوية متجانسة تكونت في طبقات الأرض نتيجة عدة عمليات كيميائية، وهنالك أنواع كثيرة من المعادن موجودة في صخور الأرض وتسمى المعادن الصخرية، وتمتلك المعادن ترتيبًا ذريًا متناسقًا متراصًا، كما تحتوي ترتيب منتظم ومتكرر للذرات والجزيئات، ويمكن وصف المعادن وتصنيفها وفقًا لخصائصها الفيزيائية ، مثل:[1]

  • التركيب والشكل البلوري.
  • الصلابة حيث تعبر عن مقاومة السطح المعدني للخدش، كما تعبر عن قدرة المعدن على حف معدن ثاني يتم تمريره عليه، ويتم قياس صلابة معدن من خلال مقياس صلابة عالمي حيث يتم ترتيب المعادن وفقًا للأقسى حيث يعتبر الألماس هو أقسى معدن.
  • اللمعان وهي الطريقة التي ينعكس بها الضوء عن سطح المعدن فبعض المعادن معدنية البريق وبعضها يملك بريقًا دهنيًا مغبشًا.
  • لون: وهو اللون الذي ينعكس عن سطح المعدن وقد تتشابه بعض المعادن في ألوانها.
  • الشفافية كيفية مرور الضوء عبر المعدن.
  • قابلية الكسر أي قدرة المعدن على الانكسار والانقسام لسطوح متنوعة ناعمة.
  • كثافة المعدن وعبر عن كتلة المعدن في واحدة الحجوم، فهي تعبر عن مدى تراص ذرات المعدن.

بالإضافة للخصائص الكيميائية مثل تفاعل المعدن مع الأحماض والمعادن الأخرى والمواد الكيميائية، وتتم دراسة المعدن وفقًا لخصائصه، وهذه الخصائص تميز المعدن وتجعل من الممكن الاستفادة منه في الصناعات المختلفة.

كيف نستخدم الصخور والمعادن

كيف نستخدم الصخور والمعادن، تستخدم الصخور والمعادن في الصناعات مثل صناعة قلم الرصاص والمغناطيس والحلي والزينة وبعض المواد مثل معجون الأسنان كما نستخدم الحجارة في أغراض بناء المنازل ويتم صقلها وتشكيلها بأشكال جميلة، حيث تعتبر المعادن والصخور مواد طبيعية خام هامة جدًا، كما أن هنالك معادن صخرية تحتوي على معادن طبيعية حيث يتم استخراجها منها والاستفادة منها للحصول على المعادن، كما يمكن الاستفادة من الصخور في البناء وغيرها.

شاهد أيضًا: انواع الصخور ثلاثة نارية رسوبية ومتحولة

الصخور

تتكون بعض الصخور من معادن فقط أو معادن ومواد أخرى، حيث تستخدم المعادن الخام في صناعة المنتجات المختلفة، مثل الصناعات المنزلية وصناعة الأدوات التي نستخدمها في حياتنا وصناعة الإلكترونيات والبطاريات، وفي صناعة الأسمدة وفي صناعة المعدات الآلية، وتشمل المعادن: المعادن الأساسية والمعادن الصناعية والمعادن الثمينة، المعادن الأساسية مثل النحاس والنيكل. المعادن الصناعية مثل الحديد، والمعادن الثمينة هي معادن ذات قيمة عالية مثل الذهب والبلاتين.[1]
كما يتم تصنيف الصخور إلى نارية ورسوبية ومتحولة، كما يلي:[1]

  • الصخور النارية: هي صخور تكونت من تصلب الصهارة الموجودة في باطن الأرض سواء تم التبريد فوق سطح الأرض أو تحت القشرة الأرضية.
  • الصخور الرسوبية: تتكون الصخور الرسوبية من تراكم الرواسب فوق بعضها البعض مع مرور الزمن حيث تحمل مياه الأنهار أو الرياح الرواسب العضوية وغير العضوية وتقوم بتكديسها فوق بعضها في قاع البحار.
  • الصخور المتحولة: هي صخور تحولت من شكل ناري أو رسوبي إلى شكل آخر تحت تأثير حرارة عالية أو ضغط كبير في أعماق الأرض.

وفي الختام تمت الإجابة على سؤال كيف نستخدم الصخور والمعادن، كما تم تعريف المعادن والصخور وتم شرح خصائص المعادن وهي عبارة عن ذرات متجانسة ومتراصة، كما تم تعريف الصخور وذكر أنواعها الأساسية وشرح العلاقة بين الصخور والمعادن.

المراجع

  1. ^ letstalkscience.ca , Minerals and Rocks , 21/12/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *