كيف يعمل تقويم انفزلاين

كيف يعمل تقويم انفزلاين

كيف يعمل تقويم انفزلاين وما أهم العيوب المتعلقة باستعماله، بدايةً وقبل كل شيء تعتبر مشاكل الأسنان من الاضطرابات الشائعة التي تؤثر على الشخص من الناحية الجمالية والصحية أيضًا، وقد شكل تقويم انفزلاين ثورة حقيقة في مجال طب الأسنان؛ نظرًا لفعاليته ومظهره المقبول في الوقت ذاته، فكيف يعمل تقويم انفزلاين؟ هذا ما ستتم الإجابة عنه في هذا المقال من خلال موقع محتويات، وذلك في السطور القادمة.

كيف يعمل تقويم انفزلاين

يعمل تقويم انفزلاين على تقريب الأسنان من بعضها البعض وتنظيمها بشكل تدريجي دون الحاجة لممارسة أي شد أو قوة عليها، ويتميز هذا التقويم بلونه الشفاف ومظهره المقبول؛ مما شجع الكثير من الأشخاص على استعماله لتقويم أسنانهم، ويختلف شكل تقويم انفزلاين باختلاف الحالة وشكل أسنان المريض وطريقة اصطفافها، وبالتالي فإن أي تغير في الشكل، ولو كان بسيطًا يتطلب استعمال تقويم جديد للحصول على النتيجة المنتظرة حيث يقوم الطبيب بتغيير تقويم المريض كل 14 يوماً تقريبًا، ويستمر بذلك حتى الوصول إلى الشكل المطلوب والمُرضي للطبيب والمريض في الوقت ذاته.[1]

نصائح عند استخدام تقويم انفزلاين

هناك مجموعة من النصائح التي يجب التقيّد بها عند استعمال تقويم انفزلاين، ومن أهمها:[1]

  • المحافظة على وجود التقويم في الفم كامل الوقت وخلال فترة النهار والليل.
  • نزع التقويم عند تناول الطعام وتنظيف الأسنان بعد الانتهاء من تناول الطعام ثم إعادة التقويم إلى مكانه الأصلي.
  • إزالة التقويم عند شرب المشروبات السكرية، وإعادته على الفور بعد الانتهاء من ذلك.
  • مراجعة الطبيب بشكل منتظم لتغيير التقويم بما يتناسب مع الشكل الجديد للأسنان.

شاهد أيضًا: ما هي انواع تلبيسات الاسنان ؟ ونصائح عند تلبيس الأسنان

كيف أنظف قوالب الانفزلاين

بعد الإجابة عن سؤال كيف يعمل تقويم انفزلاين سيتم ذكر الطريقة الصحيحة لتنظيفه حيث يمكن القول بأن العناية بنظافة الأسنان والجهاز أمر ضروري لتجنب المضاعفات والمشاكل التي قد تحدث في حال الإهمال كتسوس الأسنان والتهاب اللثة، وأهم النصائح التي يجب الالتزام بها عند تنظيف تقويم انفزلاين:[2]

  • إزالة التقويم في الصباح بعد الاستيقاظ وتنظيفه جيدًا بالماء والصابون.
  • إزالة بقايا الطعام العالقة على التقويم بفرشاة مخصصة لتنظيفه، كما يمكن استعمال عود دقيق للأماكن الضيقة.
  • تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون المناسب ثم نزع ما تبقى من الأطعمة العالقة بين الأسنان باستعمال الخيط.
  • استعمال مواد التنظيف الخاصة التي يتم الحصول عليها مع تقويم انفزلاين حيث يتم نقع التقويم بالماء والكبسولات المنظفة.

شاهد أيضًا: ركبت تقويم وما اقدر اكل وش الحل

كم تكلفة تقويم انفزلاين

سيتم التطرق إلى تكلفة التقويم الشفاف، وذلك بعد مناقشة إجابة السؤال “كيف يعمل تقويم انفزلاين”، فمن الجدير بالذكر بأن هذه التكلفة تختلف من بلد لآخر، ومن الحالة لأخرى كما يُضاف إلى سعر التقويم مجموعة من النفقات المتعلقة بالزيارات المتكررة للطبيب والحاجة لاستبدال الجهاز كل فترة، وتكلفة قالب انفزلاين حسب البلد كما يلي:

  • المملكة العربية السعودية: يتراوح ثمن التقويم الشفاف في السعودية بين 10000 و25000 ريال سعودي.
  • جمهورية مصر العربية: يمكن أن يصل 30000 جنيه مصري.
  • دولة الإمارات العربية: يبلغ الحد الأدنى لسعر التقويم في الإمارات 2000 درهم إماراتي، بينما يصل الحد الأعلى إلى 3000 درهم.

شاهد أيضًا: اسعار تقويم الاسنان في الرياض

ما هي عيوب التقويم الشفاف

في سياق الإجابة عن سؤال كيف يعمل تقويم انفزلاين سيتم التطرق إلى أهم العيوب المتعلقة به، فعلى الرغم من الميزات الكثيرة لهذا التقويم هناك بعض المشاكل المرتبطة باستعماله، والتي يمكن تلخيصها بما يلي:[3]

  • فقدان الشهية للطعام، إذ يفضل البعض الامتناع عن تناول بعض الوجبات لتجنب الخطوات الضرورية واللازمة بعد الطعام مثل تنظيف الأسنان بالفرشاة وإزالة البقايا الطعامية بالخيط ثم إعادة تركيب التقويم.
  • ضرورة استبدال التقويم بشكل متكرر خلال فترة العلاج؛ نظرًا لكون تقويم انفزلاين عبارة عن قالب ثابت لا يمكن تبديله، بل يتوجب استبداله كل 14 يوماً.
  • غلاء ثمن التقويم الشفاف مقارنةً بالتقويم المعدني الثابت، وبالتالي لا يتمكن جميع الأشخاص من تركيبه، إذ يعتمد ذلك على دخلهم وقدراتهم المالية.
  • عدم مقاومة تقويم انفزلاين لدرجة الحرارة العالية فهو مصنوع من مادة طرية وقابلة للذوبان في درجات الحرارة الأعلى من درجة حرارة الجسم.
  • تغير لون تقويم انفزلاين إلى الأصفر الباهت المتسخ في حال تركه لمدة شهر داخل الفم؛ مما يجعل المريض غير مرتاح لمظهره إطلاقًا.
  • التأقلم البطيء للمريض، فقد لا يعتاد الشخص الذي يستعمل التقويم السابق على وجوده الدائم داخل الفم وخاصةً أنه يفصل بين الأسنان العلوية والسفلية ويعيق إطباقها.

شاهد أيضًا: علاج ألم الأسنان في دقائق … حلول لتسكين ألم الأسنان فورًا 

ما الفرق بين تقويم الأسنان الشفاف والعادي

بعد الإجابة عن سؤال كيف يعمل تقويم انفزلاين والحديث عن سعر هذا التقويم والعيوب المتعلقة باستعماله، سيتم التطرق إلى أهم الفروقات الموجودة بين التقويم الشفاف والعادي مثل:

  • الشكل المميز واللون الشفاف الذي يجعل مظهره مقبولًا لدى من يرغب بإصلاح مشاكل الأسنان لديه على العكس تمامًا من التقويم العادي.
  • وجوب الالتزام بخطوات تنظيف الأسنان والتقويم بدقة بعد كل وجبة طعام؛ نظرًا لكثرة المضاعفات المتعلقة بالإهمال واللامبالاة، في حين لا يتطلب استعمال التقويم العادي الدقة السابقة.
  • ضرورة نزع التقويم الشفاف عند الطعام، في حين يكون التقويم العادي ثابتاً، فلا يتأثر بأوقات الطعام إطلاقًا.
  • قلة المشاكل المتعلقة بتركيب التقويم الشفاف مقارنةً بالتقليدي المكون من المعدن مما قد يسبب أذية الأسنان أو التهاب اللثة المجاورة لها.
  • ضرورة مراجعة الطبيب بشكل دوري ومنتظم مرتين خلال الشهر الواحد لتبديل التقويم الشفاف، بينما يكتفي الطبيب برؤية مريض التقويم العادي مرة واحدة كل 3 أشهر.
  • الحصول على نتيجة مرضية ومقبولة لدى الغالبية العظمى من المرضى الذين يستعملون التقويم الشفاف، وذلك على الرغم من بطء العلاج مقارنةً بالتقويم المعدني.

تجربتي مع تقويم انفزلاين

سيتم الحديث عن تجربتي مع تقويم انفزلاين وذلك من خلال مقال “كيف يعمل تقويم انفزلاين”، ومن أهم التجارب حول استعمال الجهاز السابق:

التجربة الأولى

اسمي كيارا، وأبلغ من العمر 32 عامًا أعاني من مشاكل في الأسنان منذ طفولتي، وقد أحسست دائمًا بالمشاعر السلبية عند النظر إلى ابتسامتي غير السوية في المرآة، وقد اقترح علي طبيب الأسنان أن استعمل تقويم انفزلاين، وذلك بعد رفضي المتكرر لتركيب التقويم المعدني، وفعلًا قمت بتركيبه والنتيجة كانت مذهلة بصورة لم أتوقعها إطلاقًا، فبعد سنة كاملة من الالتزام بإرشادات الطبيب وزيارتي المتكررة له حصلت على الأسنان التي لطالما حلمت بها.

التجربة الثانية

اسمي ماكس وعمري 27 عامًا، قصدت طبيب الأسنان منذ فترة لأسأله عن تقويم انفزلاين ومدى فعاليته، وقد كان رأي الطبيب إيجابياً بالكامل ونصحني بتركيبه بأسرع ما يمكن للاستفادة من نتائجه المكفولة، إلا أن تجربتي مع التقويم الشفاف كانت سيئة للغاية، فلم أحصل على أية نتيجة بعد 6 أشهر من تركيبه، وتحملت عبء التكاليف المادية دون الحصول على أية فائدة.

وهنا ينتهي المقال حيث تمت الإجابة عن سؤال كيف يعمل تقويم انفزلاين، كما تم التطرق إلى كيفية تنظيفه وتكلفته وأهم العيوب الناتجة عن استعمال تقويم انفزلاين، وأخيرًا تم ذكر الفرق بين جهاز التقويم العادي والشفاف بالإضافة إلى مجموعة من التجارب المتعلقة باستعماله.

المراجع

  1. ^ everydayhealth.com , Invisalign vs. Braces: Which Is Better? , 21/07/2022
  2. ^ maidasmiles.co.uk , How to Clean Invisalign: Do’s, Don’ts, and Best Practices , 21/07/2022
  3. ^ healthline.com , What to Know About Invisalign and Its Effectiveness , 21/07/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *