لائحة تصحيح أوضاع مخالفي نظام مكافحة التستر 1442

لائحة تصحيح أوضاع مخالفي نظام مكافحة التستر 1442

لائحة تصحيح أوضاع مخالفي نظام مكافحة التستر التي تمَّ اعتمادها مؤخرًا في المملكة العربية السعوديّة، وذلك بالتزامن مع نظام مكافحة التّستر الجديد، حيث تحرص دومًا حكومة المملكة العربية السّعوديّة على استحداث الأنظمة واللوائح التي تعمل على تعزيز المجتمع السّعوديّ، والحرص على استتباب الأمن في كافّة الأراضي الحجازيّة، ومن هذه الأنظمة نظام مكافحة التّستر على الجرائم، واللائحة التنفيذيّة والتصحيحية لهذا النّظام، وإليكم التفاصيل عبر مقالنا هذا.

نظام مكافحة التستر

نظام مكافحة التستر هو أحد الأنظمة المعمول بها في المملكة العربية السّعودية، الذي صدر بموجب المرسوم الملكي رقم (م/4) الصادر بتاريخ 1/1/1442هـ، وفق قرار مجلس الوزراء رقم (785) الصّادر بتاريخ 28/12/1441هـ، ويشتمل هذا النّظام على عشرين مادّة، بحيث تُحدد القوانين والاحكام الخاصّة بمكافحة التّستر على المجرميّ ومخالفي القانون السّعوديّ، ويتولى هذا النّظام مهمة ضبط الجرائم والمخالفات المنصوص عليها في النّظام.[1]

شاهد أيضًا: ما هو التستر التجاري في السعودي وما هي عقوبته وغرامته

لائحة تصحيح أوضاع مخالفي نظام مكافحة التستر 1442

لائحة تَصحيح أوضاع مخالفي نظام مكافحة التّستر هي اللائحة التي أقرّتها وزارة التجارة بالمملكة العربية السّعوديّة، حيث صرّحت وزارة التجارة والبرنامج الوطني لمكافحة التستر بدء العمل بهذه اللائحة التي تتزامن مع سريان نظام مكافحة التستر الجديد بدءًا من اثامن والعشرين من شهر فبراير 2021م وتستمر الفترة التّصحيحية بهذه اللائحة إلى 15/1/1443هـ الموافق 23/8/2021، يمكن من خلالها تصحيح أوضاع المخالف لأحكام النظام، والاستفادة من المزايا التي نصت عليها اللائحة؛ وتجدر الإشارة هنا إنَّ هذه اللائحة تهدف إلى إتاحة الفرصة للراغبين من ممارسي الأنشطة الاقتصادية السعوديين وغير السعوديين في تصحيح أوضاعهم وفقًا لحكم البند (ثانيًا) من المرسوم الملكي رقم (م/4) الصادر في تاريخ 1/1/1442هـ، وكذلك تحديد خيارات وآليات تصحيح الأوضاع، وتوضيح إجراءات مراجعة طلبات التصحيح، وتتضمن هذه اللائحة على الأحكام العامّة الخاصّة بنظام مكافحة التّستر، وخيارات تصحيح الأوضاع، وإجراءات مراجعة طلبات تصحيح الأوضاع، ومحتويات نموذج الإفصاح، والأحكام الختاميّة.

خيارات تصحيح أوضاع مخالفي نظام مكافحة التستر

تتضمن لائحة تصحيح أوضاع مخالفي نظام مكافحة التستر مجموعة من الخيارات المتاحّة لتصحيح الأوضاع، حيث يحق للسعودي أو غير السعودي الذي يمارس نشاطًا اقتصاديًا بالمخالفة لأحكام النّظام التقدم إلى الوزارة بطلب تصحيح أوضاعه مرفقًا بذلك نموذج الإفصاح الذي تعده الوزارة لهذا الغرض، ومن ثمَّ تبدأ خيارات التّصحيح وفقًا لما يلي:

  • الشراكة في المنشأة بين السعودي وغير السعودي، وذلك بعد استيفاء المتطلبات النظامية التي تمكن غير السعودي من الدخول شريكًا في المنشأة.
  • تسجيل ملكية المنشأة باسم غير السعودي، وذلك بالاتفاق بين السعودي وغير السعودي على نقل ملكية المنشأة إلى غير السعودي بعد استيفائه للمتطلبات النظامية التي تمكنه من تملك المنشأة.
  • استمرار السعودي في ممارسة النشاط الاقتصادي بإدخال شريك جديد (سعودي أو مستثمر أجنبي مرخص) في المنشأة بعد استيفاء المتطلبات النظامية، وقيد ذلك لدى الوزارة.
  • تصرّف السعودي في المنشأة بالبيع أو التنازل أو حل المنشأة، وفقًا للإجراءات النظامية.
  • حصول غير السعودي على الإقامة المميزة وفقًا لأحكام نظام الإقامة المميزة، واستكمال تصحيح وضعه عن طريق الاستفادة من المزايا التي توفرها الإقامة المميزة.
  • مغادرة غير السعودي المملكة بصفة نهائية بعد تقديمه تعهدًا بعدم وجود أي حقوق خاصة مترتبة على أي تعاملات أبرمها في المنشأة، والإعلان عن ذلك في الوسائل التي تحددها الوزارة لدعوة من له حق بتقديم مطالبته خلال مدة لا تتجاوز (ثلاثين) يومًا من تاريخ الإعلان.

إجراءات مراجعة طلبات تصحيح الأوضاع

تتمثل إجراءات مراجعة طلبات تصحيح أوضاع مخالفي نظام مكافحه التّستر بكلّ من الآتي:

  • تقوم الوزارة بمراجعة طلب تصحيح الأوضاع للتحقق من استيفائه للمتطلبات اللازمة، وإبلاغ مقدم الطلب لاستكمال إجراءات تصحيح الأوضاع خلال مدة 90 يومًا تبدأ من تاريخ إبلاغه، وفي حال عدم استكمال تصحيح الأوضاع خلال هذه المدة، فيحق للوزارة بناء على أسباب ومسوغات مقبولة بحسب ما تقدره تمديد هذه المدة.
  • في حال عدم استكمال تصحيح الأوضاع خلال المدة المشار إليها؛ فيحق لمقدم الطلب استكمال إجراءات التصحيح بأحد الخيارات الأخرى الواردة في هذه اللائحة، وذلك خلال مدة أقصاها 180 يومًا من تاريخ انقضاء المدة المشار إليها .
  • تقوم الوزارة باتخاذ الإجراء اللازم مع الطرف الآخر بما في ذلك النظر في تصحيح أوضاعه إذا كانت مخالفة لأحكام نظام مكافحة التستر.

الأحكام الختامية الخاصة بلائحة تصحيح الأوضاع 1442

وتتمثل الأحكام الختاميّة المنصوص عليها في لائحة تصحيح أوضاع مخالفي نظام مكافحة التّستر بكلّ من الآتي:

  • يتمتع من يتقدم بطلب تصحيح أوضاعه وفقا لهذه اللائحة بكافة الحقوق المقررة له بالأنظمة ذات العلاقة، بما في ذلك حق الإقامة والتنقل.
  • لا يشمل الإعفاء المنصوص عليه في هذه اللائحة من تم ضبطه لارتكابه جريمة أو مخالفة وقعت منه لنظام مكافحة التستر قبل التقدم بطلب تصحيح أوضاعه، أو من أُحيل قبل التقدم بطلبه إلى النيابة العامة، أو المحكمة المختصة.
  • تضع الوزارة بالتنسيق مع الجهات المعنية الإجراءات اللازمة لتنفيذ هذه اللائحة بما في ذلك النماذج اللازمة لتنفيذ الخيارات الواردة فيه.

لائحة تصحيح أوضاع مخالفي نظام مكافحة التستر pdf

يُمكنكم الاطلاع على التفاصيل الخاصّة بلائحة تصحيح أوضاع مخالفي نظام مكافحة التّستر بصيغة بي دي أف “من هنا“، حيث تحتوي هذذ اللائحة على الأحكام الخاصّة بتّصحيح أوضاع كلّ من يتجرأ على مخالفة الأنظمة وخاصّةً نظام مكافحة التّستر على المجرمين.

إلى هنا نصل بكم لنهاية هذا المقال الذي تعرّفنا من خلاله على لائحة تصحيح أوضاع مخالفي نظام مكافحة التستر، حيث قدّمنا لكم التفاصيل الخاصّة بهذه اللاحة النظاميّة، والأحكام الخاصّة بها، كما يُمكنكم الاطلاع من خلال النسخة المتاحة منها بصيغة pdf.

المراجع

  1. ^ laws.boe.gov.sa , نظام مكافحة التستر , 26/3/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *