لا نستطيع إعادة تسمية ورقة العمل

لا نستطيع إعادة تسمية ورقة العمل

لا نستطيع إعادة تسمية ورقة العمل، إعادة تسمية ورق العمل داخل Excel بشكلها التلقائي والافتراضي مرتبة من 1 إلى ما لا نهاية من الأمور الممكنة وغير المستحيلة، ولكن كيف يمكننا إعادة تسمية أوراق الأعمال المتتالية داخل الإكسل هذا ما سنتعرف عليه داخل المقال.

لا نستطيع إعادة تسمية ورقة العمل

لا نستطيع إعادة تسمية ورقة العمل صواب أم خطأ، الإجابة: العبارة خاطئة، حيث إنه من السهولة والبساطة إعادة تسمية ورق العمل، بصورة افتراضية وتلقائية، توجد أسماء أوراق العمل داخل برنامج Excel على النحو الآتي: ورقة 1، ورقة 2، ورقة 3، إلى ما لا نهاية، حيث يستطيع المستخدم إعادة تسميتها بكل بساطة وسهولة، وبدون أي مجهود كبير، وهذا ما توفره حزمة مايكروسوفت، وخاصة فيما يتعلق بحزم الإكسل، كما أنه يمكن تغيير اسم ورقة العمل في برنامج الجداول الحسابية وفق إصدارات مايكروسوفت المتنوعة.

شاهد أيضًا: طريقة تحليل نتائج الطلاب excel

تعريف ورقة العمل Excel

ورقة العمل إكسل أو كما يطلق عليه اختصارًا ورقة إكسل، هي عبارة عن صفحة منفردة واحدة داخل ملف يقوم المستخدم بتدشينه عن طريق برنامج جداول بيانات آلي مثل برنامج Excel الشهير والمعروف من حزمة مايكروسوفت،كما أنه يمكن إنشاء الملف باستخدام جداول بيانات Google، ويسمى كذلك بالمصنف وهو الاسم الممنوح ملف Excel ويشتمل على ورقة عمل واحدة أو أكثر، وفي حزمة برنامج Excel 2010، يصل الحد الأعلى لحجم ورقة العمل إلى  1048576 صفاً في 16384 عموداً، كما تتعدد الألوان التي يتم استعمالها لتعريف التغييرات التي قام بها المستخدمون.

نقل ورقة عمل أو نسخها

ورقة عمل Excel يمكن نقلها وسحبها أو نسخها أو إعادة تسميتها أو إدخال أية تعديلات عليها بدون أية مشاكل، وتتوافر الكثير من نماذج ورقة عمل جاهزة، وهي تكون عادة عبارة عن نموذج ورقة عمل إكسل، وتكون مبرمجة على صورة علامات تبويب ورقة عمل Excel

طرق إعادة تسمية ورق العمل

تتوافر ثلاث طرق أو وسائل لإعادة تسمية ورقة عمل، وهي على النحو التالي:

  • الضغط بطريقة مزدوجة أي مرتين على علامة تبويب ورقة العمل، سيظهر أمام المستخدم حقل لكتابة الاسم الجديد، يقوم بتدوين الاسم الجديد الذي يرغب فيه.
  • الطريقة الثانية إعادة تسمية ورقة العمل تكون من خلال الضغط بزر الفأرة الأيمن على علامة تبويب ورقة العمل، وعندئذٍ سوف يظهر مكان فارغ لإعادة التسمية، يقوم المستخدم بفعل ذلك.
  • كما يمكن استخدام مفاتيح الاختصار Alt+HO> R وبعدها يقوم المستخدم بكتابة الاسم الجديد الذي يرغب فيه المستخدم.

شاهد أيضًا: مثال على برنامج جداول البيانات برنامج الاكسيل.microsoft excel

ضوابط إعادة تسمية ورقة العمل Excel

هناك مجموعة من الضوابط التي ينبغي مراعاتها عند تسمية أ حتى إعادة تسمية ورقة العمل من Excel، ويمكن حصر تلك الضوابط الهامة فيما يلي:

  • يكون المكان فارغا تمامًا عند التسمية أو إعادة التسمية.
  • ألا يشتمل الاسم على ما يفوق الواحد وثلاثين حرفًا.
  • ألا يتضمن رموزًا غير التي يقبلها Excel مثل:  : / \ ? * : [ ]
  • لا تستخدم الشرطة الأفقية بين الأرقام والتواريخ، وإنما تستخدم الشرطة المائلة، فمثلاً: 2016/02/17، هذا اسم صالح لتسمية ورقة عمل بخلاف: 2016-02-17 فلا يصلح.
  • تسمية الملف باسم “History” فهذه كلمة معروفة يستخدمها Excel بشكل آلي اخلياً.
  • تنشأ أو تختتم بإحدى علامات الاقتباس الأحادية مثل (‘)، لكن يمكن استخدامها بين النصوص أو الأرقام الموجودة في الاسم فقط.

كيفية إعادة تسمية مصنف

لكي يستطيع المستخدم إعادة تسمية مصنف فإنه يقوم بتحديد مكانه في البداية، من خلال مستكشف Windows، ثم يقوم بالنقر على F2 ومن الممكن الضغط على وحدة إعادة التسمية بجانب الفأرة اليمين، ثم يقوم بإعادة التسمية وكتابة الاسم الجديد الذي يحلو له، وفي حال كان الملف مفتوحًا، يضغط على حف باسم ويقوم بتسميته ثم يضغط بالموافقة، وبذلك يكون المستخدم قد أنشأ نسخة جديدة من الملف.

وفي نهاية مطافنا نستطيع الإجابة على سؤال: لا نستطيع إعادة تسمية ورقة العمل صواب خطأ؟ وكانت الإجابة: العبارة خطأ، حيث يمكن إعادة تسمية ورقة العمل من خلال إحدى الطرق الواردة في الملف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *