لماذا الشهر الثامن خمس أسابيع

لماذا الشهر الثامن خمس أسابيع

لماذا الشهر الثامن خمس أسابيع، يتغير حجم الجنين والأعراض المرافقة له يومًا بعد يوم مع تقدم الحمل، ويمكن القول بأن الشهر الثامن من أهم أشهر الحمل؛ نظرًا لاقتراب موعد الولادة وتجد بعض الأمهات صعوبة في تحديد عدد أسابيعه وأيامه، وستتم الإجابة عن سؤال “لماذا الشهر الثامن خمس أسابيع” في المقال التالي من خلال موقع محتويات، وذلك في السطور القادمة.

لماذا الشهر الثامن خمس أسابيع

يمكن أن يكون الشهر الثامن عبارة عن خمسة أسابيع، وليس أربعة كبقية أشهر الحمل، ويمكن تفسير ذلك بأنه في بعض الحالات يوافق الشهر الثامن بعض الأشهر التي تتكون من ٣٠ أو ٣١ يوماً وبالتالي يتم حساب عدد أسابيعه اعتمادًا على ذلك، وقد يدفع ذلك بعض الأمهات إلى الاعتقاد بأن هناك خطأ ما في حساب أيام الشهر الثامن وعدد الأسابيع خلاله، من الجدير بالذكر بأن الحامل قد تواجه خلال الشهر الثامن مجموعة من الأعراض والعلامات التي قد تقلقها، وتدفعها إلى استشارة الطبيب للاطمئنان على صحتها وصحة جنينها، وسيتم التطرق إلى هذه الأعراض في الفقرة القادمة.[1]

لماذا الشهر الثامن خمس أسابيع

شاهد أيضًا: الشهر الثامن كم اسبوع

أعراض الحمل في الشهر الثامن

تعاني الحامل من مجموعة من الأعراض والعلامات المزعجة في الأسابيع الموافقة للشهر الثامن من الحمل، إلا أنها تزداد شدةً خلال الشهر الثامن منه، ومن أهمها:[2]

  • عدم القدرة على التنفس الطبيعي، إذ تشعر الحامل بنوع من ضيق النفس والجوع للهواء، ويعود ذلك إلى ضغط الرحم والجنين على الرئتين مما يتطلب مجهوداً تنفسي زائداً من قبل الأم.
  • توسع الأوردة الشرجية وظهور البواسير المزعجة التي تتظاهر بالنزف والحكة والإمساك، وهنا يجب على الحامل استشارة الطبيب للحصول على النصائح التي تساعدها على تدبير المشكلة.
  • الدوالي الناتجة عن توسع أوردة الطرفين السفليين وتجمع الدم فيهما، وهنا تقلق الحامل من المظهر المزعج والألم المرافق في بعض الحالات، وتختفي هذه المشكلة بشكل كامل بعد الولادة.
  • زيادة عدد مرات التبول، وذلك نظرًا لوصول الرحم إلى حجم كبير وضغطه على المثانة، وبالتالي تعجز المرأة عن احتباس البول، وقد تصاب بالسلس في بعض الحالات.
  • آلام البطن المتكررة الناتجة عن التقلصات الرحمية التي تشير إلى اقتراب موعد الولادة، وتزداد شدة هذه الآلام بشكل تدريجي خلال الشهر الثامن.
  • التعب والإنهاك المستمر، إذ تحتاج المرأة إلى مقدار كبير من الراحة في الثلث الثالث من الحمل، وذلك بسبب الزيادة الكبيرة في وزن الجنين وحجمه خلال هذه المدة.
  • الاضطرابات النفسية مثل القلق والخوف الذي يزداد يومًا بعد يوم مع اقتراب موعد الولادة حيث تخاف الحامل على جنينها، وتكون متحمسة لرؤيته في الوقت ذاته.

شاهد أيضًا: الحامل والجنين في الشهر الثامن من الحمل

الحمل في الشهر الثامن والجماع

يتجنب العديد من الأزواج العلاقة الحميمية خلال فترة الحمل وخاصةً في الثلث الثالث منه (خاصةً الأسابيع الموافقة للشهرين الثامن والتاسع) نظرًا لاعتقادهم بأن للجماع تأثيراً سيئ على سلامة الجنين، يجب التنويه بأن هذا الاعتقاد خاطئ تمامًا، إذ يمكن لزوج مجامعة زوجته دون التسبب بأي مضاعفات على صحة الأم أو الجنين، ولكن هناك بعض الحالات المرضية (انفكاك المشيمة أو وجود نزف داخل الرحم)، التي تتطلب الحذر عند ممارسة العلاقة الحميمية ومراجعة الطبيب على الفور عند مواجهة أي مشكلة.[3]

شاهد أيضًا: وزن الجنين في الشهر الثامن

نوم الحامل في الشهر الثامن على ظهرها

لا تُنصح المرأة الحامل بالنوم على ظهرها خلال الشهر الثامن من الحمل لتجنب انضغاط أوردة الأم بالرحم المتضخم، إذ يسبب ذلك انقطاع التروية عن المشيمة ونقص الوارد الدموي والغذائي للجنين، كما تعاني الأم في الحالة السابقة من مجموعة من الاضطراب كانخفاض الضغط واللانظميات القلبية وغيرها، ويعتبر النوم على الجانب الأيسر من الوضعيات المثالية خلال الثلث الثالث من الحمل، إذ لا يؤثر على التروية الجنينية أو الوالدية على الإطلاق.[4]

شاهد أيضًا: سبب ألم في عظمة المهبل في الشهر الثامن

ما هي مشاكل الحمل في الشهر الثامن

يمكن أن تواجه المرأة العديد من المشاكل خلال الأسابيع الموافقة للشهر الثامن من الحمل؛ مما يجعل فترة الحمل طويلة ومرهقة بالنسبة بها، ومن أهم هذه المشاكل:[5]

  • السلس البولي الذي قد يسبب الإحراج للحامل، إذ ينتج عن ضغط الرحم على المثانة وملحقاتها، كما تلاحظ الحامل زيادة عدد مرات التبول لديها.
  • الأرق وعدم القدرة على النوم المتواصل، وذلك بسبب القلق والخوف الذي يسبق الولادة، فتعجز المرأة عن الحصول على كفايتها من ساعات النوم.
  • وذمة واضحة في الأطراف والإصابة بالدوالي الوريدية والبواسير الشرجية، وقد تقلق الحامل عندما تلاحظ زيادة حجم أطرافها.
  • مشاكل في الرؤية وخاصةً عندما تصاب الحامل بالأمراض المزمنة الحملية مثل ارتفاع التوتر الشرياني والداء السكري.

ما هي مشاكل الحمل في الشهر الثامن

شاهد أيضًا: علاج ألم الأسنان للحامل في الشهر الثامن

نصائح للحامل في الشهر الثامن لتسهيل الولادة

تعتبر الولادة في الشهر الثامن من المخاوف التي تواجه العديد من الحوامل، وسيتم التطرق إلى مجموعة من النصائح التي تساعد على تسهيل هذه الولادة مثل:[6]

  • استشارة الطبيب حول تفاصيل الولادة وحضور الدورات التدريبية بهدف التجهّز السابق ومعرفة الخطوات الواجب اتباعها لجعل عملية الولادة أكثر سهولة.
  • التدرب على التنفس العميق والمنتظم، إذ يساعد ذلك على تخفيف الألم المرافق للولادة وتحسين طبيعة التقلصات الرحمية الفعالة في عملية الولادة.
  • المشي البطيء والمنتظم مرتين أو ثلاث مرات خلال الأسبوع، إذ يساعد ذلك على الاسترخاء وتخفيف القلق والتوتر الذي يسبق عملية الولادة.
  •  تجنب الراحة الدائمة فالحركة مفيدة للحامل إذ تقي من الاضطرابات الدموية والوعائية التي يزداد تواترها خلال فترة الحمل.

وهنا ينتهي المقال حيث تمت الإجابة عن سؤال لماذا الشهر الثامن خمس أسابيع، كما تم التطرق إلى أعراض الحمل في الشهر الثامن وإمكانية الجماع خلاله.

أسئلة شائعة

  • 30 أسبوع من الحمل يعني كم شهر ؟

    يوافق الاسبوع ٣٠ الشهر السابع من الحمل، وتقسم فترة الحمل إلى الثلث الأول (الشهر الأول والثاني والثالث) والثلث الثاني (الشهر الرابع والخامس والسادس) والثلث الثالث (الشهر السابع والثامن والتاسع)، وبالتالي يمكن القول بأن الاسبوع ٣٠ في الثلث الأخير من الحمل.

  • هل يمكن الولادة في نهاية الشهر الثامن ؟

    لا يمكن الولادة في نهاية الشهر الثامن لعدم اكتمال تطور الجنين إذ يكون غير قادر على التكيف مع البيئة الخارجية، ولكن هناك بعض الحالات الاضطرارية التي تتم فيها الولادة في الشهر الثامن تحت المراقبة الطبية الحثيثة.

المراجع

  1. ^ healthline.com , What to Expect at 8 Months Pregnant , 30/09/2022
  2. ^ pampers.com , 8 Months Pregnant: Symptoms and Fetal Development , 30/09/2022
  3. ^ mayoclinic.org , Pregnancy week by week Print , 30/09/2022
  4. ^ pregnancybirthbaby.org.au , Sleep during pregnancy , 30/09/2022
  5. ^ aboutkidshealth.ca , Pregnancy: The eighth month , 30/09/2022
  6. ^ parents.com , 13 Tips to Help You Prepare for Childbirth and Labor , 30/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *