لماذا توضع اليد اليمنى على اليسرى في الصلاة

لماذا توضع اليد اليمنى على اليسرى في الصلاة

لماذا توضع اليد اليمنى على اليسرى في الصلاة حيث يوجد عدة أركان للصلاة يجب اتباعها وفعلها كما كان فعلها النبي صلى الله عليه وسلم، وهي تكون سنة ثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ويجب الصلاة كما فعل النبي عليه السلام وعدم تأخير ركن عن غيره، فيجب التتابع في الأركان كما كان يصليها النبي صلى الله عليه وسلم.

لماذا توضع اليد اليمنى على اليسرى في الصلاة

وضع اليد اليمنى على اليد اليسرى في الصلاة يُسمى بالتكتف أو القبض، وأهل الجماعة والسنة يعتبرون التكتف واجب، والدليل على ذلك لما روي في صحيح مسلم “وكان صلى الله عليه وسلم يضع يده اليمنى على اليسرى”، فهي سنة ثابتة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم،  ولكن الشيعة قد ذهبوا إلى بطلان وضع اليد اليُمنى على اليد اليسرى وقالوا بحرمته وابطلوا الصلاة عند وضعها هكذا، والحكمة التي وضعها الإسلام في وضع اليد اليمنى على اليد اليسرى هي إذلال المسلم لله سبحانه وتعالى.

شاهد أيضًا: كم عدد شروط الصلاة وما هي أركانها

أركان الصلاة

الصلاة هي ركن من أركان الإسلام، بل من أولها وذلك لأن الصلاة هي عماد الدين، وحتى يقوم المسلم بضمان صحتها الحفاظ على أركانها الأربعة عشر حتى تصح صلاته، وأركان الصلاة ما يلي:[1]

  • الركن الأول النية: وهي أول ركن من أركان الصلاة، ومحلها القلب ويجب على المسلم قبل الدخول في الصلاة أن يكون قد نوى إقامة الصلاة، وهي تكون إبداء العزم على التقرب لله عز وجل، حيث أنه يجب على المصلي أن يحدد الصلاة التي يريد إقامتها.
  • الركن الثاني تكبيرة الإحرام: وبعد النية يجب البدء في الصلاة بتكبيرة الإحرام وهي أن يقوم المصلي برفع يديه الاثنان إلى أذنيه ومن ثم يقول “الله أكبر”، حيث أن ذلك ما تم إثباته عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث ثبت أنه قال “إذَا قُمْتَ إلى الصَّلَاةِ فَكَبِّرْ”.
  • الركن الثالث القيام في الفرض: وهو أن يقف المصلي منتصب أي حتى لا يكون به اعوجاج أو انحناء عند أداء الصلاة، وذلك لقول النبي عليه أفضل الصلاة والسلام “صَلِّ قَائِمًا، فإنْ لَمْ تَسْتَطِعْ فَقَاعِدًا، فإنْ لَمْ تَسْتَطِعْ فَعَلَى جَنْبٍ”، ويكون القيام ركن في الفرض فقط وليس في السنة.
  • الركن الرابع قراءة الفاتحة في كل ركعة: وقراءة الفاتحة هي أهم أركان الصلاة حيث أنه بدونها لا تقبل صلاة المصلي، فهي واجبة في كل ركعة، فرض كانت أم سنة الصلاة، وأيضًا سواء كانت سرية أم جهرية، وذلك لما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم “لَا صَلَاةَ لِمَن لَمْ يَقْرَأْ بفَاتِحَةِ الكِتَابِ”.
  • الركن الخامس الركوع: وهو ركن كل ركعة، وذلك لما قاله الله سبحانه وتعالى “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا”.
  • الركن السادس القيام من الركوع: وهو يكون في الاعتدال من ركن الركوع، بحيث يرجع إلى ركن القيام بعد الركوع ويقف مطمئنًا.
  • الركن السابع السجود: وهو يكون مرتين في كل ركعة، والسجود يكون فيه وضع الجبهة والأنف، واليدين، وأطراف أصابع القدمين، والركبتين، والجلوس بين السجدتين وهكذا في كل ركعة للصلاة.
  • الركن الثامن الجلوس بين السجدتين: وذلك لقول السيدة عائشة رضي الله عنها “أنَ النَّبِيُّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- إذا رفع رأسَهُ من السجدَةِ؛ لَمْ يَسْجُدْ حتَّى يستَوِيَ جالِسًا”.
  • الركن التاسع الطمأنينة في جميع الأركان: وهو أن يصلي المسلم بطمأنينة وراحة وعدم التسرع في الصلاة.
  • الركن العاشر الجلوس للتشهد الأخير: وهو واجب على المصلي أن يجلس لقول التشهد الأخير في الصلاة.
  • الركن الحادي عشر التشهد الأخير: والتشهد هو أن يقول المصلي “التحيَّاتُ للهِ، والصلَواتُ الطيِّباتُ، السلامُ عليْكَ أيُّها النبيُّ ورحمةُ اللهِ وبركاتُهُ، السلامُ علينا وعلَى عبادِ اللهِ الصالحينَ”.
  • الركن الثاني عشر الصلاة على النبي: ويكون بعد التشهد الأخير وهو عنج الحنابلة والشافعية فقط.
  • الركن الثالث عشر التسليم: وهو أن يقوم المصلي إلى الالتفات بعد التشهد الأخير نحو اليمين مرة ونحو الشمال مرة أخرى ويقول “السلام عليكم ورحمة الله”، حيث قالت السيدة عائشة رضي الله عنها “أنَ النَّبِيُّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يَخْتِمُ الصَّلاَةَ بِالتَّسْلِيمِ”.
  • الركن الرابع عشر الترتيب بين الأركان: يجب على المُصلِّي الترتيب بين الأركان؛ لأن النبي -صلّى الله عليه وسلم- كان يفعل ذلك.

وفي النهاية نكون قد عرفنا لماذا توضع اليد اليمنى على اليسرى في الصلاة حيث توضع اليد اليمنى على اليد اليسرى في الصلاة لحكمة وضعها الله سبحانه وتعالى وهي إذلال المسلم بين يدي الله عز وجل وشعوره بأن الله هو الخالق والمالك والمقتدر على كل شيء.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , أركان الصلاة وواجباتها وسننها , 04\04\2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *