لماذا سميت الخلية لبنة الحياة

لماذا سميت الخلية لبنة الحياة

لماذا سميت الخلية لبنة الحياة ؟، حيث تُعرف الخلية بوحدة البناء بجسم الإنسان وهي أصغر مكون مسؤول عن الحياة والنمو لدى الكائن الحي، ويتكون جسم الإنسان من عدد كبير من الخلايا التي تتكاثر لتظهر في وحدة واحدة، وتجدر الإشارة إلى أن خلايا جسم الإنسان هي خلايا مجهرية صغيرة جدًا، وتتكون الخلايا حقيقية النواة من بين العديد من المكونات الحيوية، ولكل منها وظيفة محددة، وفي هذا المقال ستتم الإجابة حول التساؤل المطروح، والتطرق كذلك إلى الحديث حول مكونات الخلية في جسم الإنسان ووظائفها، وسرد بعض الحقائق المهمة حول الخلايا.

ما هي الخلية

تُعرف الخلية بأنها الوحدة البيولوجية الأساسية التي تحتوي على المركبات الضرورية والمهمة للحياة، لذلك ليس من المستغرب وجود الخلايا في جسم كل الكائنات الحية، ولكن الخلية نفسها يمكن أن تكون الكائن الحي، كما هو الحال مع البكتيريا والفطريات، وعلى الرغم من أن الخلية أكبر بكثير من حجم الذرة، إلا أنها تظل صغيرة ويصعب اكتشافها بسهولة، وتشتهر البكتيريا الفطرية بأنها أصغر الخلايا على الأرض، ويمكن أن يصل قطرها إلى أقل من 0.2 ميكرون، ولكن على الرغم من ذلك، لا تزال كتلتها قابلة للمقارنة بأكثر من 8 مليارات ذرة من الهيدروجين،وفيما يتعلق بخلايا جسم الإنسان، تبلغ كتلة الخلية 400 ألف مرة كتلة البكتيريا الفطرية، وبشكل عام يصل عدد الخلايا في جسم الإنسان إلى ما يقارب 75 تريليون خلية.[1]

لماذا سميت الخلية لبنة الحياة

الخلية هي أساس تكوين أجسام جميع الكائنات الحية، ووفقًا لعدد الخلايا، تم تصنيف الكائنات الحية إلى نوعين: مخلوقات وحيدة الخلية ومخلوقات متعددة الخلايا،وقد سميت الخلية بلبنة الحياة بسبب أنّ جميع الأنشطة الحيوية اللازمة للحياة تحدث في الخلايا في الكائنات أحادية الخلية وفي كائنات متعددة الخلايا، والخلية هي المسؤولة عن جميع الأنشطة الحيوية داخل الجسم، حيث تعتبر وحدة التركيب ووالتكاثر والوظيفة في الجسم، وتلعب الخلية دورًا أساسيًا في جسم الكائنات الحية من خلال تنظيمها لمختلف العمليات الحيوية داخل الجسم  مثل  والتمثيل الغذائي والتنفس وإنتاج الطاقة وما إلى ذلك، والخلية هي وحدة التكاثر في الكائنات وحيدة الخلية، لذلك تنقسم الخلية إلى خليتين وتعرف هذه الطريقة بالانشطار الثنائي لأنها تحدث في الإجابة على السؤال عن سبب تسمية الخلية لبنة بناء الحياة هو أن الخلية يقوم بجميع الأنشطة الحيوية للمخلوقات أحادية الخلية ومتعددة الخلايا بغرض القيام بالأنشطة اللازمة لاستمرار الحياة.[4]

شاهد ايضًا: المراحل الاساسية لدورة الخلية

مكونات الخلية ووظائفها

تم اكتشاف الخلايا لأول مرة في عام 1665 بواسطة روبرت هوك، وبالطبع هناك العديد من أنواع الخلايا في جسم الإنسان مثل؛ الخلايا الجذعية، وخلايا العظام، وخلايا الدم، وخلايا العضلات، والعديد من أنواع الخلايا الأخرى المتشابهة في العديد من الخصائص الهيكلية على الرغم من الاختلافات الكبيرة بينها يمكن ذكر أهم الهياكل الداخلية للخلية على النحو التالي:[2]

  • النواة: النواة هي المركز الرئيسي للخلية، وعادة ما توجد نواة واحدة فقط داخل الخلية، لكن بعض الخلايا قد تحتوي على سبيل المثال خلايا العضلات الهيكلية على أكثر من نواة واحدة، والنواة معروفة باحتوائها على المادة الوراثية أو الحمض النووي الريبي منقوص الأكسجين (DNA)، والذي يُسمى DNA ، والذي يسمح للنواة بالتحكم في انقسام الخلية ونموها وموتها.
  • غشاء البلازما: غشاء البلازما هو  الغشاء الذي يقوم بوظيفة فصل الخلية عن الخلايا المجاورة الأخرى، ويتكون هذا الغشاء عادة من الدهون الفوسفورية – أو الفوسفوليبيدات – التي تمنع المواد ذات الأساس المائي من الدخول إلى الخلايا.
  • السيتوبلازم: السيتوبلازم يحيط بنواة الخلية وهو 80٪ ماء ويحتوي السيتوبلازم على عضيات وسائل شبيه بالهلام يسمى العصارة الخلوية، ومن المعروف أن السيتوبلازم له أهمية كبيرة في إجراء العديد من التفاعلات المهمة في الخلية.
  • الغلاف والجسيم المؤكسد: يحتوي الجسيم القابل للذوبان على الإنزيمات المسؤولة عن تحلل الجزيئات الكبيرة، بينما يحتوي الجسيم المؤكسد – أو البيروكسيسوم – على الإنزيمات المسؤولة عن تحلل المواد السامة.
  • الهيكل الخلوي: يساهم الهيكل الخلوي في الحفاظ على الشكل العام للخلية على الرغم من درجة المرونة الكبيرة التي تتميز بها، والهيكل الخلوي له دور في انقسام الخلايا وطبيعة حركتها.
  • الشبكة الإندوبلازمية: الشبكة الإندوبلازمية متخصصة في إنتاج وتعديل ونقل جزيئات البروتين داخل الخلية، وتتكون الشبكة الإندوبلازمية من جيوب أو حويصلات ممدودة صغيرة تسمى الصهاريج، وهناك نوعان رئيسيان من الشبكة الأندوبلازمية أحدهما يسمى الشبكة الإندوبلازمية الملساء والآخر هو الشبكة الإندوبلازمية الخشنة.
  • جسم جولجي: تنتقل الجسيمات من الشبكة الإندوبلازمية إلى جسم جولجي ليتم تعديلها وتعبئتها وتخزينها هناك لحين الحاجة إليها.
  • الميتوكوندريا: تُعرف الميتوكوندريا بأنها المصدر الأساسي للطاقة داخل الخلية بسبب قدرتها الفريدة على تحويل الطاقة من الغذاء إلى طاقة يمكن للخلية استخدامها، ويطلق عليها الخبراء عمومًا اسم هذا النوع من الطاقة يسمى الأدينوزين ثلاثي الفوسفات.
  • الريبوسوم: تنشأ وظيفة الريبوسوم عندما تحتاج الخلية لقراءة الحمض النووي الريبي من نسخ حمض الديوكسي ريبونوكلييك بهدف صنع البروتينات عن طريق جمع الأحماض الأمينية.

شاهد ايضًا: ما اسم العملية التي تستخدم فيها الخلية الطاقة لنقل المواد

10 حقائق مهمة عن الخلية

فيما يلي 10 حقائق حول الخلية:[3]

  • حجم الخلايا صغير جدًا بين 1 و 100 ميكرومتر، لذلك نحن بحاجة إلى مجهر يمكنك رؤيتها من خلاله.
  • تنقسم الخلايا إلى نوعين رئيسيين، وهما الخلايا حقيقية النواة التي تحتوي على نواة محاطة بغشاء، وتوجد في الكائنات الحية المعقدة ، مثل البشر والحيوانات والنباتات والفطريات والأوليات، والخلايا بدائية النواة، والتي لا تحتوي على نواة و الغشاء النووي، والبكتيريا مصنوعة منه.
  • ظهرت الكائنات وحيدة الخلية (بدائيات النوى) مع بداية الحياة على سطح الأرض، قبل ظهور حقيقيات النوى، مما يعني أن الكائنات الحية الأولى التي ظهرت على سطح الأرض هي البكتيريا والكائنات بدائية النواة.مثل المناطق الرطبة والحارة للغاية والمستنقعات وأمعاء الحيوانات.
  • إن عدد الخلايا البكتيرية في جسم الإنسان أكبر من عدد الخلايا البشرية التي يتكون منها الجسم ، ويقدر بنحو 95٪ من إجمالي خلايا الجسم، وتوجد في الجهاز الهضمي وعلى سطح الجلد.
  • تحتوي جميع الخلايا على أحماض نووية DNA و RNA، وتحتوي هذه الأحماض بداخلها على المعلومات الوراثية اللازمة لتوجيه الأنشطة الخلوية، ويوجد الحمض النووي في الخلايا حقيقية النواة داخل النواة، وفي بدائيات النوى الخلايا، الملفات الحمضية في منطقة من يسمى السيتوبلازم المنطقة النووية.
  • تؤدي عضيات نوعي الخلايا وظيفة محددة، تحتوي الخلايا حقيقية النواة على عدة أنواع من العضيات، بينما تحتوي الخلايا بدائية النواة على عدد صغير من العضيات.
  • تتكاثر معظم الخلايا بدائية النواة بطريقة الانشطار الذاتي، حيث تنقسم الخلية إلى جزأين وتشكل خليتين متطابقتين لا تختلفان عن بعضهما البعض، بينما تتكاثر الكائنات حقيقية النواة عن طريق اندماج الأمشاج الأنثوي مع الأمشاج الذكري ، أي ، عن طريق التكاثر الجنسي، بالإضافة إلى التكاثر اللاجنسي عن طريق القسمة.
  • تصطف الخلايا المتشابهة بجانب بعضها البعض لتشكيل الأنسجة لأداء وظيفة محددة.
  • تتمتع الخلايا بأعمار مختلفة حسب نوعها ووظيفتها، حيث تموت العديد من الخلايا ويتم إنتاج خلايا أخرى في يوم واحد، وتتجدد باستمرار  على سبيل المثال الخلايا في الجهاز الهضمي تعيش فقط لبضعة أيام، وخلايا الجهاز المناعي تعيش من أجل ستة أسابيع وخلايا جهاز البنكرياس لمدة تصل إلى عام.
  • تدمر الخلايا نفسها عندما تتضرر أو تتعرض لنوع من العدوى من خلال عملية تسمى موت الخلايا.

شاهد ايضًا: هل تنطبق نظرية الخلية على الفيروسات

هذا المقال ستتم الإجابة حول التساؤل المطروح، لماذا سميت الخلية لبنة الحياة ؟،  والتطرق كذلك إلى الحديث حول مكونات الخلية في جسم الإنسان ووظائفها، وسرد بعض الحقائق المهمة حول الخلايا.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Coupled chemical reactions , 3/6/2020
  2. ^ medicalnewstoday.com , What is a cell? , 3/6/2020
  3. ^ thoughtco.com , 10 Facts About Cells , 3/6/2020
  4. ^ training.seer.cancer.gov , Cell Function , 3/6/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *