لماذا سميت سورة هود بهذا الاسم

لماذا سميت سورة هود بهذا الاسم

لماذا سميت سورة هود بهذا الاسم؟ سورة هود هي السورة التي تحتل المرتبة الحادية عشر في ترتيب المصحف الشريف، وهي من السور التي نزلت في مكة المكرمة، حيث كان هناك سبب لنزول السورة، كذلك كان لها عدد من المقاصد والفضائل، وفي مقالنا الآتي في موقع محتويات سوف نتعرف على سبب تسمية سورة هود بهذا الاسم؟

لماذا سميت سورة هود بهذا الاسم

سورة هود هي من السور المكيّة، ولها 123 آية، وقد سميت سورة هود بهذا الاسم: لأنها تكرر فيها ذكر اسم هود عليه السلام 5 مرات، كذلك جاء في هذه السور الحديث بالتفصيل عن هود -عليه السلام- أكثر من غيرها من السور، وكذلك لوصف الله تعالى لقوم عاد بأنهم قوم هود عليه السلام، وسورة هود هي واحدة من السور التي شيّبت النبي صلى الله عليه وسلم، وذلك لذكر السورة أهوال يوم القيامة والشدائد التي يواجهها الناس فيها، كذلك لما يلاقيه الناس من عذاب شديد، وأليم لكل شخص كافر بربه لا يؤمن بالله تعالى، فالسورة فيها وصف للأهوال التي ستحصل يوم القيامة، كذلك فيها وصف لحال الناس وأحوالهم حينئذ، لذا وصف النبي -صلى الله عليه وسلم- سورة هود بأنها واحدة من السور التي شيبته.[1]

شاهد أيضًا: ما هي السورة التي شيبت رسول

فضل سورة هود

سورة هود هي واحدة من السور العظيمة التي لها عدد من الفضائل التي لا يمكن إحصاؤها وحصرها، ومن أبرز فضائل هذه السورة: [2]

  • ذكر الله تعالى حال الأقوام السالفة، وحالهم مع أنبيائهم، فمن الطغاة العتاة الذين لم يؤمنوا، ومنهم المسلمون الذين دخل الإيمان قلوبهم.
  • السورة فيها حديث عن أهوال يوم القيامة ووقائعه حتى يعدّ المسلم العدّة لذلك اليوم.
  • هي من السور التي شيّبت النبي صلى الله عليه وسلم.
  • هي من السور الطويلة التي فيها تبيه وتحذير للناس من التهاون في العبادات والطاعات.
  • السورة احتوت على أساس العقيدة وركيزتها من توحيد الله تعالى، والحساب، والبعث، والجزاء والحديث عن نبوة النبي صلى الله عليه وسلم.
  • كان هناك تأكيد على فضيلة الصبر وأهميته ومكانته في عدد من الأماكن في السورة.

في الختام تعرفنا على لماذا سميت سورة هود بهذا الاسم حيث ذكرنا سبب تسمية سورة هود بهذا الاسم وذكرنا الأسباب الداعية لذلك، كذلك بيّنا فضائل السورة العديدة، والأمور التي تضمنتها، وتأكيدها على عدد من الفضائل المهمة، وتذكير الناس بالآخرة.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , مقاصد سورة هود , 15/09/2022
  2. ^ islamweb.net , فضل سورة هود , 15/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *