لماذا سمي اليوم الوطني بهذا الاسم

لماذا سمي اليوم الوطني بهذا الاسم

لماذا سمي اليوم الوطني بهذا الاسم؟ يعد اليوم الوطني لأي دولة كانت عرسًا واحتفاليةً جماهيريةً شعبيةً ورسميةً، تحتفل فيها الدول بذكرى تأسيسها واستقلالها عن المحتل. وهو يوم عطلة رسمية. وفي موقع محتويات، سنتعرف على فعاليات اليوم الوطني السعودي 1444، وما الهدف من الاحتفال باليوم الوطني؟ ومتى يوم الوطني السعودي، ومعلومات عنه.

لماذا سمي اليوم الوطني بهذا الاسم

سمي اليوم الوطني بهذا الاسم، لأن في هذا اليوم تحتفل المملكة العربية السعودية بذكرى توحيدها كدولة واحدة لذلك يعرف أيضًا بيوم توحيد المملكة. كما ويصادف في يوم 23 سبتمبر/ أيلول من كل عام. وفق المرسوم الملكي الصادر عن الملك المؤسس عبد العزيز والذي يحمل الرقم 2716، الموقّع بتاريخ 17 جمادى الأولى من عام 1351هـ، الذي نصّ على تحويل اسم الدولة السعودية، من مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها، إلى المملكة العربية السعودية. “وذلك ابتداءً من يوم الخميس 21 جمادى الأولى 1351 هـ الموافق فيه للأول من الميزان، والموافق يوم 23 سبتمبر من عام 1932 م”. بعد معارك بطولية دامت لأكثر من 30 عامًا.[1]

شاهد أيضًا: نبذة عن يوم التاسيس السعودي مختصرة 

الإجازة الرسمية في اليوم الوطني

تبدأ الإجازة الرسمية لليوم الوطني السعودي 2022 من يوم الأربعاء 21 سبتمبر/ أيلول 2022 م، الموافق 25 صفر 1444 هـ، وآخر يوم من أيام العيد هو يوم السبت 28 صفر 1444 هـ، الموافق 24 سبتمبر/ أيلول 2022 م، فتكون إجازة اليوم الوطني السعودي هذا العام على مدى 3 أيام. حيث جاء بخصوص العطلة:” عطلة اليوم الوطني: اليوم (الأول) من الميزان مطلع السنة الهجرية الشمسية الموافق (23) سبتمبر من السنة الميلادية، فإذا وافق اليوم الوطني يوم السبت، فيعوض عنه بيوم الأحد الذي بعده. وإذا وافق يوم الجمعة، فيعوض عنه بيوم الخميس الذي قبله.

شاهد أيضًا: متى تأسست السعودية وسبب الاحتفال بالتاسيس

أسباب احتفالات اليوم الوطني

بعد أن عرضنا لماذا سمي اليوم الوطني بهذا الاسم، فقد شهد توحيد المملكة العربية السعودية أحداثًا ومحطات تاريخية هامة تستذكرها المملكة بكل أطيافها بكل عزّ وافتخار، وذلك يعود لعدة عوامل منها:

  • توحيد الإمارات المتفرقة، تحت راية دولةٍ واحدةٍ، تحمل اسم المملكة العربية السعودية. ومؤسسها هو الملك عبد العزيز آل سعود، في بدايات القرن العشرين.
  • إعلان المملكة العربية السعودية، دولة حرة مستقلة، ذات سيادة على كافة أراضيها.
  • جلوس الملك عبد العزيز على عرش الحكم السعودي، بعد تغيير الاسم القديم للدولة. في حين كان (سلطنة الحجاز ونجد) إلى اسمها الحالي. وإعلان جلالته الحاكم الرسمي والمسؤول عن كافة أمور البلاد.

شاهد أيضًا: اعمال عن يوم التاسيس السعودي 

مراحل توحيد أراضي المملكة العربية السعودية

في سياق بحثنا حول لماذا سمي اليوم الوطني بهذا الاسم، فقد تمكّن الملك الراحل عبد العزيز آل سعود، من توحيد مناطق متفرّقة في الجزيرة العربية، ومنها:

  • بدايةً من جنوب نجد والوشم. تزامنًا مع ضم منطقة الرياض، في عام 1902 م الموافق 1320 هجري.
  • تمكن الملك الراحل من ضم منطقة القصيم في عام 1904 م الموافق 1322 هجري.
  • كذلك استطاع الملك ضم منطقة الإحساء في عام 1913 م الموافق 1331 هجري.
  • بينما منطقة عسير، فقد تم ضمها عام 1919 م الموافق 1338 هجري.
  • وتمكّن من ضم منطقة حائل في عام 1921 م الموافق 1340 هجري.
  • كما وأتبعها بانضمام كامل منطقة الحجاز ومنطقة جازان، إلى الدولة السعودية. وكان ذلك بين عامي 1343 – 1349 هجري، الموافق لعام 1930 ميلادي.

شاهد أيضًا: تاريخ التاسيس السعودي … كل ما تود معرفته عن يوم التأسيس

احتفالات اليوم الوطني السعودي

لم يكن الاحتفال باليوم الوطني السعودي مقررًا بذلك التاريخ الذي ذكرناه سابقا. والذي مازالت الاحتفالات فيه حتى يومنا هذا. والسبب يعود إلى عدة تغييرات طرأت على اعتماد اليوم الوطني السعودي ونذكر منها:

  • تأسيس هوية اليوم الوطني السعودي رسميًا مع توحيد الأراضي السعودية في كيان واحد، بتاريخ 23 سبتمبر 1932 م.
  • أعلن الملك فيصل بن عبد العزيز، في عام 1956 م، أن هذا اليوم هو من أهم الأيام الوطنية في تاريخ المملكة.
  • أصدر الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود عام 2005 م، مرسومًا ملكيًا واجب النفاذ. كما ويُلزم بضرورة اعتبار ذلك التاريخ إجازة رسمية للدولة، ومؤسساتها كافةً.
  • أطلقت وزارة الإعلام في المملكة العربية السعودية، عام 2018 م، الشعار الرسمي للاحتفال بيوم الهوية الوطنية. كما وحمل عنوان (المجد والعلياء).
  • في عام 2019 م تضمنّت إجازة اليوم الوطني العديد من الفعاليات. ومنها إقامة الحفلات الموسيقية، والعروض المسرحية والغنائية والاستعراضية التي شاركت فيها فرق عالمية، بالإضافة إلى عروض الألعاب النارية، والأنشطة الترفيهية الخاصة بالأطفال، من وحي تعريفهم بالمناسبة.
  • شهد عاما 2020 و2021 فعاليات للاحتفالات باليوم الوطني السعودي مختلفة، ولا تقل أهمية عن الأعوام السابقة، تليق بعظمة المناسبة.

من كل ما سبق نكون قد وضّحنا لماذا سمي اليوم الوطني بهذا الاسم ، هذا اليوم الذي يعد في المملكة العربية مناسبة وطنية عزيزة. كما ويشارك بالاحتفال في ذكراها، كافة أطياف المجتمع السعودي، في يوم تأسيس وتوحيد دولة.

المراجع

  1. ^ officeholidays.com , National Day (in lieu) in Saudi Arabia in 2022 , 15/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *