متى تأسست السعودية وسبب الاحتفال بالتاسيس

متى تأسست السعودية وسبب الاحتفال بالتاسيس

متى تأسست السعودية وسبب الاحتفال بالتاسيس لكل دولة عرسها الوطني، الذي تحتفل فيه بذكرى قيامها وتأسيسها. كذلك المملكة العربية السعودية، قد جعلت من تاريخ تأسيسها مناسبةً عظيمةً، يحتفل بها الشعب السعودي بكل فئاته، إذ يعبرون عن مشاعر الفخر والاعتزاز بقياداتهم الحكيمة التي أوصلت البلاد إلى ما هي عليه اليوم، في ظل الإنجازات الكثيرة التي حققتها عبر مسيرة النماء والتغيير.

متى تأسست السعودية وسبب الاحتفال بالتاسيس

تأسست السعودية في يوم 30 جمادى الأولى من عام 1139 هـ، الموافق ليوم 22 فبراير/ شباط من عام 1727 م. على حسب ما حدّده المؤرخون، بناءً على المعطيات التاريخية. وذلك على يد الإمام محمد بن سعود حاكم الدرعية. بينما ويحتفل في يوم التاسيس في المملكة، بتاريخ 22 شباط/ فبراير من كل عام. كما تجدر الإشارة، إلى أنه بتاريخ 27 / كانون الثاني / يناير عام 2022 م، صدر عن الديوان الملكي السعودي، أمرًا ملكيًا موجب التنفيذ، عن الملك سلمان بن عبد العزيز. على اعتبار تاريخ 22 شباط/ فبراير من كل عام، يومًا للذكرى التي تأسست فيها السعودية، ليكون (يوم التأسيس). كذلك ويكون يوم التاسيس إجازة رسمية وعطلة في كافة الدوائر، والوزارات، المؤسسات الحكومية السعودية. [1] [2]

شاهد أيضًا: اعتمد يوم التأسيس بمرسوم ملكي اصدره الملك

الأمر الملكي الخاص بالتاسيس

نصَّ الأمر الملكي الصادر عن العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، حول اليوم المتعلّق بمتى تأسست السعودية، على تكريس يوم 22 فبراير من كل عام. إحياءً لذكرى اليوم الذي تأسست السعودية فيه للمرة الأولى. ممثلًا ببداية عهد حكم الإمام محمد بن سعود للدولة السعودية الأولى، في عام 1139 هـ الموافق لشهر فبراير من عام 1727 م. كما وجاء في النصّ عن سبب الاحتفال بالتاسيس: “اعتزازًا بالجذور الراسخة لهذه الدولة المباركة، وارتباط مواطنيها الوثيق بقادتها منذ عهد الإمام محمد بن سعود قبل ثلاثة قرون، وبداية تأسيسه في منتصف عام 1139 هـ (1727 م) للدولة السعودية الأولى. التي استمرت إلى عام 1233هـ (1818 م)، وعاصمتها الدرعية ودستورها القرآن الكريم وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، وما أرسته من الوحدة والأمن في الجزيرة العربية، بعد قرون من التشتت والفرقة وعدم الاستقرار، وصمودها أمام محاولات القضاء عليها، إذ لم يمضِ سوى سبع سنوات على انتهائها حتى تمكن الإمام تركي بن عبدالله بن محمد بن سعود عام 1240 هـ (1824 م) من استعادتها وتأسيس الدولة السعودية الثانية. التي استمرت إلى عام 1309 هـ (1891 م)؛ وبعد انتهائها بعشر سنوات، قيض الله الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود عام 1319 هـ (1902 م) ليؤسس الدولة السعودية الثالثة ويوحدها باسم المملكة العربية السعودية، وسار أبناؤه الملوك من بعده على نهجه في تعزيز بناء هذه الدولة ووحدتها”.[1] [2]

السعودية وسبب الاحتفال بالتاسيس السعودي

سجلت المملكة قفزات نوعية نحو التنمية والانفتاح منذ أن تأسست السعودية وسبب الاحتفال بالتاسيس السعودي يعود للخطوات المتسارعة التي خطتها المملكة في كافة المجالات. لا سيما في المجال الاقتصادي، والصناعي والتجاري الذي بات ينافس الاقتصادات العالمية الكبرى. كما وساهم ظهور النفط الخام، والغاز المسيل، واستثمار المعادن الثمينة والثروات الباطنية في دفع عجلة الاقتصاد للأمام. الأمر الذي انعكس إيجابًا على:[1] [2] [3]

  • توسيع العلاقات والتبادلات التجارية مع دول العالم.
  • تنشيط التجارة الداخلية. بين مناطق المملكة والخارجية والإقليمية، مع دول الجوار.
  • استقطاب الكفاءات من العمالة، والاستفادة من خبراتها في مشروعات البناء داخل المملكة.
  • اعتماد التقنيات والبرمجيات التكنولوجية الحديثة المتبعة عالميًا وفق معايير الجودة. بينما حققت المملكة بنتيجتها التوازن بين عراقة وأصالة الماضي من جهة، وأطر الحداثة المعاصرة في الحاضر.
  • جني فوائد الاستثمارات الفردية منها والمؤسسية في القطاعين العام والخاص.
  • رؤية 2030 التي تهدف إلى جعل مدن المملكة من المدن الذكية حول العالم وتهتم بالبيئة والبنية التحتية وتراعي أسباب التنمية ورفاهية العيش للمواطنين السعوديين وحماية المدن من التصحر والزحف الحضاري البشري.
  • تحولت المملكة في العقود الأخيرة إلى دولة محورية. كما وأثبتت وجودها على الساحة الدولية في صنع القرار العالمي، لتكون مثلًا يحتذى في تبنّي التحوّلات التنموية والعصرية، مع الحفاظ على إرثها التراثي.

شاهد أيضًا: ما هو يوم التاسيس واليوم الوطني السعودي

افكار ليوم التأسيس السعودي

بعد التعريف بمتى تأسست السعودية وسبب الاحتفال بالتاسيس، لم يوفر أبناء المجتمع السعودي جهدًا في إيجاد طرق لاعمال عن يوم التاسيس السعودي ليعبروا من خلالها عن مشاعر الفرح ليشاركوا في الاحتفالات، الشعبية والرسمية بذكرى يوم التاسيس السعودي، ومن هذه الأعمال والأفكار، نذكر:[1] [2] [3]

  • فعاليات خاصة بالأطفال: فمن أفكار ليوم التاسيس للأطفال، تفعيل العديد من الأنشطة الإبداعية، التي تحث على الابتكار، يعبرون من خلالها عن سعادتهم بهذه المناسبة، بمختلف الوسائل التعبيرية والألعاب. كما في الرسم على الوجوه، وترديد الأناشيد الوطنية، وتنظيم المسابقات في الرسم، والرقصات التعبيرية التراثية، والتمثيل، التي تذكّر الأجيال بأهم المحطات التاريخية في مسيرة التأسيس.
  • حمل الأعلام السعودية، وجعلها شعارًا موّحدًا. كما و ترفع على شرفات المنازل، والأبنية، والمحلات والمراكز التجارية، والأبراج، والسيارات، والمؤسسات الحكومية، مع اللافتات التي تحمل عبارات تهنئة بيوم التاسيس.
  • تبديل أغلفة صفحات التواصل الاجتماعي، إلى تلك التي تحمل رموز الاحتفالية.
  • تنظيم مسيرات المواكب الاحتفالية التي تجوب شوارع السعودية، على عزف فرقة المراسم للموسيقى الوطنية. ممثلةً بالنشيد السعودي.
  • بث المحطات الإذاعية والتلفزيونية، البرامج الخاصة بالمناسبة، عبر تغطية مفتوحة لمراسم الاحتفالات.
  • عرض البرامج والأفلام الوثائقية، والأغاني الوطنية لتعريف الأجيال بإنجازات أجدادهم.
  • وضع باقات الورود على أضرحة الشهداء، وتوزيع الورود والحلوى على المارّة
  • ارتداء الأزياء التراثية السعودية، الخاصة بكل منطقة من مناطق المملكة.
  • كذلك وتوزيع الهدايا التذكارية، التي تحمل شعار يوم التاسيس السعودي (الهوية البصرية). والأعلام السعودية، لتعزيزالشعور بالروح الوطنية.
  • كما ويفتح المتحف الوطني أبوابه لاستقبال الزوار مجانًا في يوم التأسيس. كذلك وتوزيع المنشورات التي تؤرشف إلى متى تأسست السعودية.

فعاليات يوم التاسيس 2022

من خلال توضيح متى تأسست السعودية وسبب الاحتفال بالتاسيس، نعرض فيما يلي، فعاليات يوم التاسيس 2022، التي تنظمها الحكومة السعودية وأبرزها:[1] [2] [3]

  • أوبريت التأسيس: في بوليفارد الرياض، والتي ستقام على مسرح محمد عبده، وهي ستكون أكبر العروض الغنائية والموسيقية، في تاريخ الاحتفالات بيوم التأسيس.
  • فعالية (مسيرة البداية): في العاصمة الرياض، وستقام في نادي وادي نيمار. كما وستعرض في عشرة مشاهد أبرز محطات يوم التأسيس
  • عروض الألعاب النارية: في سماء الرياض.
  • العروض الجوية: للطائرات، والعروض الضوئية، والمؤثرات الصوتية
  • فعالية نجناج: وستقام في ساحة العروض، في الطريق الدائري الشرقي. وهي إحدى الفعاليات الثقافية، وتتمثل بالندوات والحوارات الثقافية
  • حفل غنائي في بوليفارد الرياض: وهي من الفعاليات المنظمة ضمن مهرجان (موسم الرياض). بينما وأعلن على موقع الحساب الرسمي لموسم الرياض على تويتر، أن كل من يرتدون الزيّ الرسمي للتاسيس، يمكنهم حضور الحفل مجانًا. في حين سيحيي الحفل الفنانة أصالة نصري، والفنان رامي جمال.
  • حفل ذا جروفر: الغنائي الضخم، والذي يحييه الفنان عبد المانع. كذلك هو إحدى فاعليات مهرجان موسم الرياض.
  • المجلس: في المتحف الوطني في الرياض. ويضم مجموعة من الورش العملية والتفاعلية، المتعلقة بالمراحل الثقافية والتراثية عن متى تأسست الدولة السعودية الأولى.

شاهد أيضًا: شروط حضور مسيرة يوم التاسيس السعودي

بعض عبارات تهنئة بيوم التاسيس 2022

عطفًا على متى تأسست السعودية وسبب الاحتفال بالتاسيس، نستعرض فيما يلي، بعض العبارات الخاصة بيوم التاسيس السعودي. التي تبادلها ونشرها السعوديون، على مواقع التواصل الاجتماعي. مقرونةً بصورهم مع الأعلام الوطنية، على أنستغرام وتويتر:[1] [2]

  • “لله يديم على المملكة السعودية، وشعبها الأفراح، والاحتفالات، والاستقرار، وتظل وجهتنا دائمًا وأبدًا.”
  • “كل الحب والغلا وطني العزيز العريق، الذي هو بمثابة تجسيد حي لكل معاني الرفعة والفخر والحب.”
  • “كل عام ووطننا شامخ، وعالي، وخالد ، وعريق، كل عام وكل شعب المملكة العربية السعودية بخير.”
  • “بمناسبة ذكرى يوم التأسيس، نجدد العهد والوعد والولاء لوطننا الغالي ولقادته العظام. كما ونسأل الله أن يوفقهم لصالح المملكة وشعبها.”.
  • “بمناسبة إحياء احتفال يوم التأسيس، أدعو الله أن يحفظ ملكنا، الملك سلمان وولي عهده حفظهما الله، ورحم الله ملوكنا الراحلين الذين ضحوا في سبيل المملكة بكل غالي ونفيس.”
  • ” نهنئ أنفسنا، ونهنئ كافة أبناء الشعب السعودي الغالي، بهذه المناسبة الوطنية العظيمة. ونسأل الله أن يديم رفعة راية المملكة دائمًا.”

من كل ما سبق، نكون قد بيّنا متى تأسست السعودية وسبب الاحتفال بالتاسيس. الذي تميز هذا العام بخصوصيةٍ ومكرمة من العاهل السعودي، بجعله يوم عطلة. يستذكر فيه المواطنون السعوديون على امتداد جغرافيا المملكة، ماضي أجدادهم وتضحياتهم، للوصول إلى هذا اليوم، وجني ثمراته التي أينعت بفكر ونهج ملوك المملكة، الذين تعاقبوا على حكمها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *