ما هو يوم التاسيس واليوم الوطني السعودي

ما هو يوم التاسيس واليوم الوطني السعودي

ما هو يوم التاسيس واليوم الوطني السعودي ؟ لا يختلف اثنان على أنّ يوم التأسيس واليوم الوطنيّ في المملكة العربيّة السعوديّة، هما تاريخان مختلفان، لمناسبتَين وطنيّتَين. وليس غريبًا على مملكةٍ تحترم تاريخها وتراثها وماضيها وجذورها وحاضرها ومستقبلها، من أن تمجّد ذكرى تأسيس الوطن وتحتفل به.

ما هو يوم التاسيس واليوم الوطني السعودي

ما هو يوم التاسيس واليوم الوطني السعودي هما مناسبتان منفصلتان في التاريخ، ولكنهما ينتميان لهدف ومبدئ واحد، وهو بداية ظهور الدولة السعوديّة، حتّى إعلانها المملكة العربيّة السعوديّة. في الواقع أنّه في يوم 22 من شهر شباط/ فبراير الجاري، ستحتفل المملكة العربيّة السعوديّة في يوم التأسيس والذي كان قبل ثلاثة قرونٍ. لا سيما أنّه سيكون هذا العام 2022 م هو أوّل مرّة سيتمّ الاحتفال بهذه المناسبة. بينما اليوم الوطنيّ السعودي فإنّه معروفٌ، حيث تحتفل فيه المملكة في 23 من شهر أيلول/ سبتمبر من كلّ عام. والجدير بالذكر بأنّ أوّل مرّة تمّ الاحتفال بها في اليوم الوطني السعودي كانت في عام 2005 م.

شاهد أيضًا: فعاليات يوم التأسيس السعودي وشروط الحضور وكيفية حجز التذاكر

يوم التأسيس في السعودية

من خلال موضوعنا ما هو يوم التاسيس واليوم الوطني السعودي، نبدأ أولًا بعرض مناسبة يوم التأسيس في السعودية. في الواقع لقد أصدر الملك سلمان بن عبد العزيز قرار للاحتفال بذكرى يوم تأسيس المملكة العربيّة السعودية، وذلك في شهر كانون الثاني/ يناير من عام 2022 . كما تضمّن القرار اعتماد يوم 22 من شهر شباط/ فبراير من كلّ عامٍ، يوم إجازة رسميّة في المملكة. لا سيما أنّ اختيار الملك لهذا اليوم ليكون يوم الاحتفال بذكرى التاسيس بالتحديد، يعود لقبل ثلاثة قرونٍ حينما تمّ الإعلان من قِبَل الإمام محمد بن سعود قيام وتأسيس الدولة السعوديّة الأولى. حيث كان ذلك في عام 1139 للهجرة، الموافق لعام 1727 للميلاد. والجدير بالذكر أنّ الدولة السعودية الأولى استمرّت فقط حتّى عام 1233 للهجرة، الموافق لعام 1818 للميلاد. علاوةً على ذلك، فقد اتّخذ عاصمة الدولة السعودية الأولى مدينة الدرعيّة. في حين أطلق على الدولة آنذاك اسم إمارة الدرعيّة.

شاهد أيضًا: ما هو الفرق بين يوم التاسيس واليوم الوطني السعودي

اليوم الوطني في السعودية

في السياق نفسه ما هو يوم التاسيس واليوم الوطني السعودي، نعرض في هذه الفقرة معلومات عن اليوم الوطني السعودي. في الواقع، إنّ اليوم الوطني السعودي يتمّ الاحتفال به كلّ عامٍ في يوم 23 من شهر أيلول/ سبتمبر. لا سيما أنّه اليوم الذي تمّ فيه الإعلان عن توحيد كافّة أراضي المملكة العربيّة السعوديّة من قِبَل مؤسّس المملكة الملك عبد العزيز آل سعود، وقد كان ذلك في عام 1932 م. علاوةً على ذلك، فقد تمّ النشر من قِبَل المركز الوطنيّ للوثائق والمحفوظات في المملكة العربيّة السعوديّة عام 2020 م، أربع وثائق. تضمّنت ما يلي:

  • الوثيقة الأولى: وهي التي أظهرت الأمر الملكيّ الذي صدر من مؤسّس المملكة الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن. حيث تمّ فيه تحويل الاسم من المملكة الحجازيّة والنجديّة وملحقاتها، إلى اسم المملكة العربيّة السعوديّة. لا سيما أنّه تضمّن أيضًا تسمية يوم إعلان التوحيد هو اليوم الأوّل من الميزان.
  • الوثيقة الثّانية: وهي التي تمّ توقيعها عام 1351 للهجرة الموافق عام 1932 م، من قِبَل نائب الملك آنذاك الأمير فيصل بن عبد العزيز – قبل أن يصبح ملكًا – . حيث تضمّنت تسمية المملكة العربيّة السعوديّة، كما تضمنت إطلاق المدافع للاحتفال بالمناسبة.
  • والوثيقة الثالثة: وهي التي تمّت عام 1385 للهجرة الموافق 1965 للميلاد. وبمرسومٍ ملكيّ يحمل توقيع الملك فيصل بن عبد العزيز، وجاء فيها تحديد يوم الثالث والعشرين من شهر أيلول/ سبتمبر اليوم الوطنيّ للمملكة العربيّة السعوديّة.
  • الوثيقة الرّابعة: لا سيما أنّها أظهرت التعميم الذي صدر عن الملك فهد بن عبد العزيز في عام 1425 للهجرة والموافق عام 2005، والقاضي بتحديد اليوم الوطني السعودي الذي يحتفل فيه في يوم الثالث والعشرين من شهر أيلول/ سبتمبر من كل عامٍ ميلاديّ ليكون إجازةً رسميّة في أرجاء المملكة ليحتفل المواطنين بهذه الذكرى.

ختامًا، قدّمنا لمحة مختصرة حول ما هو يوم التاسيس واليوم الوطني السعودي . وليس الفرق بين يوم التأسيس واليوم الوطني السعودي سوى تاريخٍ منفصلٍ، ولكنّه في الواقع امتداد لمن وضع اللبنة الأولى، ليقوم المؤسّس بالبناء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *