لماذا نحتاج الى مغناطيس بقوى مختلفة

لماذا نحتاج الى مغناطيس بقوى مختلفة
لماذا نحتاج الى مغناطيس بقوى مختلفة

لماذا نحتاج الى مغناطيس بقوى مختلفة ، هو ما سنجيب عليه في هذه المقالة حيث يتم تعريف المغناطيس على أنه جسم قادر على إنتاج مجال مغناطيسي، وتوليد قوة جذب عند اختلاف الأقطاب، وتوليد قوة تنافر عند تشابه الأقطاب، فمن هذا المنطلق سنتعرف على إجابة سؤال لماذا نحتاج الى مغناطيس بقوى مختلفة.

لماذا نحتاج الى مغناطيس بقوى مختلفة

نحتاج الى مغناطيس بقوى مختلفة لدخوله في عدد من الصناعات المختلفة التي تحتاج إلى تنوع قوى المغناطيس حسب الأداة التي يتم صناعتها، إذ يتم التعامل مع المغناطيس عدة مرات في اليوم، حيث يلعب دورًا مهمًا في مجموعة واسعة من الأجهزة بما في ذلك الألعاب البسيطة وأجهزة الكمبيوتر وبطاقات الائتمان وآلات التصوير بالرنين المغناطيسي ومعدات العمل، فبذلك يتراوح حجم المغناطيس من القطع غير المرئية إلى القطع الصناعية التي تزن أطنانًا. [2]

خصائص المغناطيس 

فيما يأتي الخصائص الأساسية للمغناطيس: [1]

  • عندما يتم غمس المغناطيس في برادة الحديد، يمكننا أن نلاحظ أن برادة الحديد تتشبث بنهاية المغناطيس حيث تكون الجاذبية القصوى في نهايات المغناطيس، تعرف هذه الأطراف بأقطاب المغناطيس.
  • توجد الأقطاب المغناطيسية دائمًا في أزواج.
  • عندما يتم تعليق المغناطيس بحرية في الجو فإنه يشير دائمًا إلى اتجاه الشمال والجنوب، إذ يعرف القطب الذي يشير إلى الشمال الجغرافي باسم القطب الشمالي والقطب الذي يشير نحو الجنوب الجغرافي يعرف بالقطب الجنوبي.
  • عند تشابه الأقطاب تتنافر هذه الأقطاب، بينما الأقطاب المختلفة تتجاذب.
  • تكون القوة المغناطيسية بين المغناطيسين أكبر عندما تكون المسافة بين هذين المغناطيسين أقل.

أنواع المغناطيس

هناك ثلاثة أنواع من المغناطيس وهي: المغناطيس الدائم والمغناطيس المؤقت والمغناطيس الكهربائي، وفي ما يأتي توضيح لأبرز هذه الانواع: [1]

  • المغناطيس الدائم: المغناطيس الدائم هو المغناطيس الشائع استخدامه، حيث يعرف باسم المغناطيس الدائم لأنه لا يفقد خصائصه المغناطيسية بمجرد مغنطتها، فهناك ثلاثة أنواع من المغناطيس الدائم: وهي السيراميك أو الفريت و النيك و سماريوم كوبالت (SmCo).
  • المغناطيس المؤقت: يمكن مغنطة المغناطيسات المؤقتة في وجود مجال مغناطيسي، فعند إزالة المجال المغناطيسي تفقد هذه المواد خصائصها المغناطيسية، فالمسامير الحديدية ومشابك الورق هي أمثلة على المغناطيس المؤقت.
  • مغناطيس كهربائي: تتكون المغناطيسات الكهربائية من لفائف منالأسلاك ملفوفة حول اللب المعدني المصنوع من الحديد، وعندما تتعرض هذه المادة لتيار كهربائي يتم إنشاء المجال المغناطيسي مما يجعل المادة تتصرف مثل المغناطيس، ويمكن التحكم في قوة المجال المغناطيسي عن طريق التحكم في التيار الكهربائي.

اقرأ أيضًا:كيف يختلف المغناطيس الكهربائي عن المغناطيس الدائم 

استخدامات المغناطيس

وفي ما يلي الاستخدامات والصناعات التي تحتاج إلى مغناطيس: [2]

  • أجهزة الكمبيوتر والإلكترونيات: تستخدم العديد من أجهزة الكمبيوترالمغناطيس لتخزين البيانات على محركات الأقراص الثابتة، وتغير المغناطيسات اتجاه المادة المغناطيسية الموجودة على القرص الصلب في أجزاء تمثل بعد ذلك بيانات الكمبيوتر.
  • الطاقة الكهربائية والصناعات الأخرى: يقدم المغناطيس العديد منالفوائد للعالم الصناعي حيث تعمل المغناطيسات في المولداتالكهربائية على تحويل الطاقة الميكانيكية إلى كهرباء ، بينما تستخدم بعض المحركات المغناطيس لتحويل الكهرباء مرة أخرى إلى عمل ميكانيكي؛ كما في إعادة التدوير تعمل المغناطيسات التي تعمل بالكهرباء في الرافعات على انتزاع وتحريك قطع كبيرة من المعدن، وتستخدم المناجم آلات الفرز المغناطيسية لفصل الخامات المعدنية المفيدة عن الصخور المكسرة؛ بينما في معالجة الأغذية تقوم المغناطيسات بإزالة القطع المعدنية الصغيرة من الحبوب والأطعمة الأخرى.
  • الصحة والطب: توجد المغناطيسات في بعض المعدات الطبية الشائعة الاستخدام مثل أجهزة التصوير بالرنين المغناطيسي، وتستخدم التصوير بالرنين المغناطيسي مجالات مغناطيسية قوية لتوليد إشارة راديو شبيهة بالرادار من داخل الجسم باستخدام الإشارة لتكوين صورة واضحة ومفصلة للعظام والأعضاء والأنسجة الأخرى، واستخدام طبي آخر للمغناطيس هو لعلاج السرطان حيث يقوم الطبيب بحقن سائل حساس مغناطيسيًا في منطقة السرطان ويستخدم مغناطيسًا قويًا لتوليد الحرارة في الجسم حيث تقتل الحرارة الخلايا السرطانية دون الإضرار بالأعضاء السليمة
  • في البيت: على الرغم من أنه قد لا يكون واضحًا إلا أن معظم المنازل تحتوي على العديد من المغناطيسات مثال على ذلك:يمكن تعليق قوائم التسوق الورقية والتذكارات الصغيرة على أبواب الثلاجة المعدنية باستخدام مغناطيس الثلاجة، وتستخدم بوصلة الجيب إبرة مغناطيسية لتوضيح اتجاه الشمال، ويقوم الشريط المغناطيسيالداكن الموجود على الجانب الخلفي من بطاقة الائتمان بتخزين البيانات بنفس الطريقة التي يقوم بها محرك الأقراص الثابتة بجهاز الكمبيوتر، كما وتحتوي كل من المكانس الكهربائية والخلاطات والغسالات على محركات كهربائية تعمل بمبادئ مغناطيسية، ويوجد المغناطيس في الهواتف وأجراس الأبواب وأوزان ستائر الحمام وألعاب الأطفال.

اقرأ أيضًا: وظيفة المغناطيس الكهربائي في المحرك

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأبرز ما جاء فيها حيث تم التعرف على إجابة سؤال لماذا نحتاج الى مغناطيس بقوى مختلفة ؟ كما وتم التعرف على خصائص المغناطيس ، وأنواع المغناطيس، واستخدامات المغناطيس

المراجع