لماذا يعاني شخص ما من الم في عضلات الساق بعد ان يركض مده طويله

لماذا يعاني شخص ما من الم في عضلات الساق بعد ان يركض مده طويله

لماذا يعاني شخص ما من الم في عضلات الساق بعد ان يركض مده طويله؟ تُعد ممارسة الرياضة من الأمور الهامة لسلامة جسم الإنسان، حيثُ تقوي عضلات الجسم، لذلك في السطور التالية سوف نوضح مما تتكون عضلات جسم الإنسان، وذلك من خلال موقع محتويات كما سنتعرف على إجابة سؤال لماذا يُعاني شخص ما من ألم في عضلات الساق بعد أن يركض مدة طويلة، والذي سنتعرف من خلاله على كيف تتنفس العضلات.

أنواع العضلات في جسم الإنسان

تتكون العضلات في جسم الإنسان مما يلي:

  • العضلات الملساء: توجد في الأحشاء وفي جدران الأعضاء الداخلية، ويكون انقباضها لا إِرَادِيًّا.
  • عضلة مشدودة: يتم إدخالها في الهياكل العظمية وتغطيتها، وتتمثل وظيفتها الرئيسية في حماية وإنتاج الحركة وتوزيع أحمال الجسم، وهذا النوع من العضلات له تشققات لذلك يمكننا التحكم في الانقباض طوعًا من خلال الجهاز العصبي المركزي (CNS).
  • عضلة القلب: هي مزيج من العضلات الملساء والمخططة الموجودة في القلب.

شاهد أيضًا: كيف افرق بين ألم العضلات وألم القلب

لماذا يعاني شخص ما من الم في عضلات الساق بعد ان يركض مده طويله

إنِّ سبب معاناة الشخص من ألم في عضلات ساقه بعد الركض لمد طويلة هو تراكم حمض اللاكتيك، لأنه في حالة أن يبذل الإنسان مجهودًا كبيرًا مثل الركض مدة طويلة، فإن التنفس الهوائي لا يكفي لإنتاج الطاقة، فتتجه العضلات إلى إنتاج طاقة تكميله عن طريق التنفس اللاهوائي، فينتج حمض الباكتيك المسبب للألم.[1]

كيف تتنفس العضلات

هناك نوعان من التنفس يسمحان للعضلات بالحصول على الطاقة، الهوائية واللاهوائية، كلاهما يستخدم الكربوهيدرات أو السكريات، ولكن التمارين الهوائية تحتاج إلى الأكسجين، وعندما نبذل جهودًا بدنية كبيرة، فإن كمية الطاقة التي يتم إنتاجها من خلال التنفس الهوائي لا تكفي، وتبدأ العضلات في إنتاج الطاقة التكميلية من خلال استخدام التنفس اللاهوائي، وينتج التنفس الخلوي اللاهوائي مواد يجب على الخلايا التخلص منها، مثل حمض اللاكتيك، الذي يبقى في العضلات؛ مما يسبب الألم بعد المجهود البدني.

إلى هنا نكون قد انتهينا من مقال لماذا يعاني شخص ما من الم في عضلات الساق بعد أن يركض مدة طويلة، والذي تعرفنا من خلاله على تكوين عضلات الجسم، وكيف تتنفس.

المراجع

  1. ^ healthline.com , Welcome to Healthline Fitness: A Letter from the Editor , 17/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *