مادة نقيه تتألف من اتحاد عنصرين او اكثر تسمى

مادة نقية تتألف من اتحاد عنصرين او اكثر تسمى

مادة نقيه تتألف من اتحاد عنصرين او اكثر تسمى ، واحدة من أهم أشكال المادة، حيث أشكال المادة هي العناصر والمخاليط، والمركبات، فمن من هذه الأشكال الثلاثة يعتبر مادة نقية تتألف من اتحاد عنصرين او اكثر ، وما هي المادة ؟ وما خصائصها ؟ كل ذلك سنتعرف عليه لاحقًا.

المادة وخصائصها

المادة: هي أي شيء يشغل مساحة، فالهواء والماء والصخور أمثلة على المادة، ويمكن وصف أنواع مختلفة من المادة من خلال كتلتها، حيث ان كتلة الجسم هي كمية المادة التي يتكون منها، وكل مادة لها خصائص فيزيائية، فالخاصية الفيزيائية هي خاصية يمكن لأي شخص قياسها، ومن الامثلة على الخصائص الفيزيائية اللون والكمية والكثافة ودرجة الحرارة، وايضًا كل مادة لها خصائص كيميائية، حيث تحدد الخاصية الكيميائية كيف ستتغير المادة في ظل ظروف خاصة، فعلى سبيل المثال تتحول بعض المعادن إلى الصدأ إذا كانت تحت المطر، و يتحول الورق والخشب إلى رماد إذا لامسا اللهب، حيث يطلق على الحرق والصدأ تفاعلات كيميائية، فبذلك التفاعلات الكيميائية تغير المادة إلى أنواع جديدة من المادة. [1]

حالات المادة

توجد المادة في عدة أشكال مختلفة تسمى الحالات أو حالات المادة، حيث الحالات الثلاث الأكثر شيوعًا هي الحالة الصلبة والسائلة والغازية، وفي ما يأتي توضيح لحالات المادة المختلفة: [1]

  • المواد الصلبة: مثل الصخور والكتب والكرات حيث كلها تعد أمثلة على المادة في الحالة الصلبة، ومن خصائص المادة الصلبة أن لها حجم وشكل محددان، أي حجم وشكل صلب لا يتغير بسهولة، فعلى سبيل المثال: عندما ينقل شخص كتابًا من صندوق أصغر إلى صندوق أكبر يبقى الكتاب هو نفسه لا يتغير شكله أو حجمه.
  • المواد السائلة: الحليب وعصير البرتقال والماء أمثلة على السوائل، ومن خصائص المادة السائلة أن يكون للمادة حجم أو مقدار محدد، ومع ذلك فإن شكلها يعتمد على الإناء الذي توضع به، فعلى سبيل المثال: يتغير شكل الحليب عندما يسكبه شخص من علبة كرتون في كوب ولكن كمية الحليب تبقى كما هي.
  • المواد الغازية: يعد الهواء والهيليوم المستخدمان في ملء البالونات أمثلة على الغازات، والمادة في الحالة الغازية ليس لها حجم محدد أو شكل محدد، حيث يمكن أن تتمدد لملء وعاء كبير أو يمكن حجزها في وعاء أصغر.

اقرأ أيضًا: كيف تتحرك جسيمات المادة الصلبة 

مادة نقيه تتألف من اتحاد عنصرين او اكثر تسمى

مادة نقيه تتألف من اتحاد عنصرين او اكثر تسمى المركب ، حيث تتضمن أشكال المادة ثلاثة عناصر وهي: المركبات والعناصر والمخاليط، وفي ما يلي توضيح لكل شكل: [2]

  • المركب: حيث أي مادة نقية تتألف من اتحاد عنصرين او أكثر تسمى المركب، فعندما تتحد العناصر يتم فقد بعض الخصائص الفردية للعناصر ويكون للمركب المكون حديثًا خصائص جديدة، ومن الامثلة على المركبات: الماء H2O، والملح NaCl.
  • العنصر: هو نوع من الذرات التي لها نفس عدد البروتونات في نواتها الذرية، وعلى الرغم من أن ذرات عنصر ما لها نفس عدد البروتونات، إلا أنه يمكن أن يكون لها أعداد مختلفة من النيوترونات وبالتالي كتل مختلفة، وعندما تحتوي ذرات نفس العنصر على أعداد مختلفة من النيوترونات فإنها تُعرف بالنظائر، ويوجد في الطبيعة حوالي 118 عنصرًا، ومنها 94 عنصرًا تحدث بشكل طبيعي بينما العناصر الـ 24 المتبقية عبارة عن عناصر اصطناعية، ومن الامثلة على العناصر الأكسجين O، والألومنيوم ب Al .
  • المخلوط: هو مجموعة عناصر أو مركبات مجتمعة مع بعضها البعض دون أن تتحد بشكل كيميائي، بحيث يمكن فصل مكوناته عن بعضها بالطرق الفيزيائية، هناك نوعان من المخاليط وهما على النحو الآتي:
  • مخلوط متجانس: حيث تكون المواد المكونة للمخلوط متجانسة مع بعضها البعض مثل الهواء.
  • مخلوط غير متجانس: حيث تكون المواد المكونة للمخلوط مفصولة فيزيائياً و كل منها محتفظة بخواصها، مثل برادة الحديد مع مسحوق الكبريت.

وفي نهاية هذا المقال نلخص لأهم ما جاء فيه حيث تم التعرف على إجابة سؤال مادة نقيه تتألف من اتحاد عنصرين او اكثر تسمى ماذا ؟ كما وتم التعرف على ما هي المادة وما أنواعها وأشكالها بالإضافة إلى حالاتها.

المراجع

  1. ^ kids.britannica.com , matter , 27/3/2021
  2. ^ byjus.com , Elements And Compounds , 27/3/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *