ماذا تعني كلمه شهرزاد

ماذا تعني كلمه شهرزاد

ماذا تعني كلمه شهرزاد التي نسمعها كثيرًا خاصة فيما يتعلق بالحكايات القديمة، بل ويحب بعض الناس أن يطلقون اسم شهرزاد على أبنائهم لذا فإننا من خلال هذا المقال نورد لكم معنى كلمة شهرزاد والقصة التي تعود له كما نستعرض معنى الاسم وأسماء أخرى تحمل نفس المعنى لهذا الاسم.

ماذا تعني كلمه شهرزاد

كلمة شهرزاد هي اسم فارسي مؤنث تم إطلاقه على بطلة رواية “ألف ليلة وليلة” وهي شخصية رئيسية في القصة التي تحكي عن أساطير من ثقافات شرقية متعددة فتكون فيها شهرزاد ابنة الوزير وعقيلة الملك شهريار، ولها أخت صغرى تسمى دنيازاد، حيث استطاعت شهرزاد بذكائها وثقافتها أن تجعل شهريار يؤجل قتلها لأنه كان راغبًا بسماع قصصها الغريبة التي ترويها كل ليلة.

شاهد أيضًا: ما معنى كلمة الفسيل

معنى اسم شهرزاد

يعود اسم شهرزاد لأصول فارسية كاسم علم مؤنث، وله العديد من المعاني، حيث يشير إلى الأميرة، أو بنت البلد الأصيلة المتطبعة بعادات أهله وثقافته، وقال البعض أنه مركب من مقطعين هما “شهر” و “زاد” وشهر تعني المدينة بينما زاد تعني الابنة، كما أنه يشير إلى الشخصية الشهير المذكورة في قصة ألف ليلة وليلة والتي ترويها على الملك شهريار.

شاهد أيضًا: معنى اسم ماهور وصفات حاملة الاسم وحكم تسميته في الاسلام

اسم شهرزاد حرام

لم يتم تحريم اسم شهرزاد غير أنه ينصح بتجنب الأسماء الأعجمية التي لا تعود إلى أصول عربية كما هو الحال مع اسم شهرزاد، ذلك لأن الأسماء الغير عربية قد يُختلف في معناها وما ترمز إليه، ويخاف أحدنا أن تحمل بعض الأسماء دلالات على الشرك المبطن أو إشارات لمعاني تحرمها الشريعة الإسلامية، لذا فعند اختيار الأسماء الأعجمية لأبنائنا يجب توخي الحذر ومعرفة دقة معاني هذه الأسماء.

شاهد أيضًا: معنى اسم نالان وصفات حاملته وحكم التسمية به في الإسلام

اسماء نفس معنى كلمه شهرزاد

يبحث الكثيرين عن أسماء من اللغة العربية تحمل نفس معنى اسم شهرزاد  الأعجمي لإطلاقه على بناتهم، كونهم معجبين بمعنى الاسم الأعجمي ولا يفضلون استخدامه تجنبًا لمعاني أخرى قد يرمز لها هذا الاسم، لذا فإن أقرب الأسماء التي تحاكي معنى اسم شهرزاد هو اسم “أميرة” للفتاة، و”أمير” للولد، وهي من الأسماء العربية العريقة والجميلة.

شاهد أيضًا: معنى اسم بيان وصفات حامله وحكم تسميته في الإسلام

صفات اسم شهرزاد

يقال أن لكل شخص من اسمه نصيب، وإن لمن تحمل اسم شهرزاد العديد من الصفات والسمات التي تتمتع بها وتجعلها مميزة عن غيرها مما يجعل الكثيرين يفضلون تسمية أبنائهم بهذا الاسم المميز والنادر، وإننا فيما يلي نقدم مجموعة من صفات هذا الاسم المميزة:

  • الروح المرحة: مما يجعل حامل هذا الاسم ينشر الروح الإيجابية والمرح في قلوب جميع من حوله.
  • الإخلاص: حيث أن من يحمل اسم شهرزاد تغلب عليه صفة الإخلاص مع جميع الناس.
  • الشخصية القوية: رغم رقة من تحمل اسم شهرزاد وميلها للرومانسية إلا أنها في الغالب تتمتع بشخصية قوية قيادية تظهر في وقت الحاجة لها وتمكنها من تنظيم حياتها.

شاهد أيضًا: معنى اسم ارين وصفات حاملة الاسم وحكم تسميتها في الإسلام

دلع اسم شهرزاد

يبحث الكثيرين حين يختارون أسماء أبنائهم عن دلع يليق بهذه الأسماء، ويكون الدلع عادة اختصار للاسم وإضافة بعض الحروف له والإنقاص منه، وإن اسم شهرزاد اسم طويل مجال الدلع فيه واسع جدًا وإننا فيما يلي نستعرض بعض أسماء الدلع التي تليق به:

  • شوشو
  • شهري
  • زيزي
  • شيري

شاهد أيضًا: معنى اسم رسن وأصل التسمية وحكمها في الإسلام

اسم شهرزاد بالانجليزي

عند تحويل أي اسم من العربية إلى الإنجليزية فإنه يتم إضافة بعض الحروف له وإزالة بعضها الآخر حتى يعطي نفس اللفظ الصوتي للاسم قدر الإمكان، وإن بعض الأسماء مثل اسم “شهرزاد” يعتبر اسم طويل ربما يلتبس على البعض كتابته باللغة الإنجليزية، وتبسيطًا لكيفية كتابته فإنه يكتب كما يلفظ “Shahrazad” عند تحويله إلى اللغة الإنجليزية.

شاهد أيضًا: معنى اسم فرات وصفات حاملة الاسم وحكم تسميته في الاسلام

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقال ماذا تعني كلمه شهرزاد حيث أوردنا معنى اسم شهرزاد وأسماء أخرى تحمل نفس المعنى والقصة وراء هذا الاسم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *