ماذا نقول عند اخراج زكاة الفطر

ماذا نقول عند اخراج زكاة الفطر؟ فبعض الأشخاص يدعو بدعاء أو ذكر معيّن عند دفع الزكاة، كأن يقول اللهم اجعلها أجرا عني وعن أهل بيتي، أو اللهم اجعلها دفع بلاء وشر، رغبة في حصول الخير عند دفع الزكاة، وفي مقالنا التالي سوف نتعرف على الدعاء أو الذكر الذي يقال عند دفع الزكاة.

ماذا نقول عند اخراج زكاة الفطر

إذا أعطى الشخص زكاة من مال أو صدقه أو غيره فيجوز له أن يدعو بأن يُخلف الله خيرًا منها، وقد ذكر أهل العلم أنه يُستحب لدافع الزكاة أن يدعو عند دفعها بما ورد، ويُستحب أن يقول المزكّي عند دفع الزكاة: (اللهم اجعلها مُغنما ولا تجعلها مغرما): أي اجعلها مُثمرة، ولا تجعلها مُغرمة: أيّ مُنقصة للمال، لأن التثمير كالغنيمة، والتنقيص كالغرامة، وقد ورد عن أبي هريرة في الحديث الضعيف قال: (إذا اعطيتم الزكاة فلا تنسوا أن تقولوا: اللهم اجعلها مغنما ولا تجعلها مغرما)، ولا شكّ أن الله تعالى يخلف على العبد خيرًا فيما ينفقه من مال وصدقة على الفقراء والمحتاجين، وقد ورد في الحديث الشريف عن أبو هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ما مِن يَومٍ يُصْبِحُ العِبادُ فِيهِ، إلَّا مَلَكانِ يَنْزِلانِ، فيَقولُ أحَدُهُمااللَّهُمَّ أعْطِ مُنْفِقًا خَلَفًا، ويقولُ الآخَرُاللَّهُمَّ أعْطِ مُمْسِكًا تَلَفًا)[1].[2]

أحكام زكاة الفطر

هناك عدد من الأحكام التي تتعلّق بزكاة الفطر ومنها: [3]

  • زكاة الفطر فرض على كل فرد مسلم صغيرًا كان أم كبيرًا، ذكرًا أم أنثى، عبدًا أو حرًا، صام أو لم يصم، يخرجها الزوج عن زوجته وأولاده، صاعًا عن كل شخص.
  • لا يُشترط في إخراج زكاة الفطر الاقتصار على التمر والزبيب والقمح والشعير: فيمكن للشخص التبرع بأي نوع من الطعام بحسب البلد الذي يسكنه، فيمكنه إخراج الأرز الذرة التين وغيره، ومن غير الحبوب يمكنه إخراج اللبن واللحم والسمك.
  • لا يجوز إخراج زكاة الفطر نقدًا لمستحقيها: لأن الأصل في العبادات التوقيف، وقد ورد الشرع باتباع سنة النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته من بعده، لكن يجوز دفعها نقدًا لمن يقوم بشراء الطعام ويوزّعه على الفقراء، ويجوز دفع أكثر من زكاة لعائلة واحدة، ويكون بالنظر إلى مقدار حاجتهم وفقرهم، وعدد المستحقين بالبلد.
  • يجب على الفقير والمسكين واللاجئ إخراج زكاة الفطر إذا ملك زيادة عن قوته وقوت عياله ليلة العيد: لأنه مستطيع لأداء الزكاة، فإن كان لديه زيادة قليلة عن قوته أو قوت عياله، فإنه يخرج ما يستطيع إخراجه، ويبدأ بتزكية نفسه أولاً، ويسقط عنه الباقي، فإن لم يكن يملك زيادة فلا زكاة عليه.
  • وقت وجوب زكاة الفطر هو غروب شمس آخر يوم من رمضان، فمتى غربت شمس آخر يوم من رمضان وجبت الزكاة.
  • الأصل أن يخرج الشخص الزكاة في المكان الذي يُقيم فيه، ويجوز نقلها إلى بلد آخر إذا كان فيه من هم أشدّ حاجة لها، أو كان له بعض الأقارب المحتاجين في ذلك البلد.

الحكمة من إخراج زكاة الفطر

هناك عدد من الأسباب والحكم البالغ التي من أجلها شرع الله تعالى الزكاة على عباده ومنها: [4]

  • فُرضت زكاة الفطر لإغناء الفقراء والمساكين عن سؤال الطعام يوم العيد، وهي طهارة للصائم من اللغو والرفث والفجور.
  • سدّ خلّة المساكين يوم العيد، ومواساتهم والتخفيف عليهم، وبذلك بإعطائهم ما يقتاته أهل بلدهم من طعام.
  • الهدف الرئيسي من زكاة الفطر إطعام الفقراء والمحتاجين ليلة العيد ويومه، وليس الهدف منها توفير حاجتهم من الملبس والمسكن وغيره من الأمور.
  • أنها زكاة للبدن، حيث أبقى الله تعالى الشخص، وحفظ عليه بدنه عامًا بعد عام، لذلك وجبت الزكاة على الصغير والكبير العاقل والمجنون العبد والحرّ.
  • أنها نوع من شكر الله تعالى على الصائمين بالصيام، كما أنها نوع من شكر الله تعالى على كل نعمه على عباده.
  • أنها سبب لحصول الأجر والثواب بدفعها لمستحقيها في وقتها المحدد.

في الختام تعرفنا على ماذا نقول عند اخراج زكاة الفطر ذكر أهل العلم أنه يُستحب لدافع الزكاة أن يدعو عند دفعها بما ورد، ويُستحب أن يقول المزكّي عند دفع الزكاة: (اللهم اجعلها مُغنما ولا تجعلها مغرما، وتعرفنا على الحكمة من دفع الزكاة، وأحكام زكاة الفطر.

المراجع

  1. ^ صحيح البخاري , أبو هريرة ، البخاري ،صحيح البخاري ، 1442 ،[صحيح]
  2. ^ islamweb.net , استحباب الدعاء عند إخراج الزكاة , 27/03/2024
  3. ^ islamicsham.org , أحكام زكاة الفطر، وما الأنواع التي تخرج منها؟ وهل تجب على الفقراء واللاجئين؟ , 27/03/2024
  4. ^ dorar.net , الحِكمةُ من مشروعية زكاة الفِطر , 27/03/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *