ماذا يعني رفع الفائدة الأمريكية

ماذا يعني رفع الفائدة الأمريكية

ماذا يعني رفع الفائدة الأمريكية؟ تختلف أسعار البورصة العالمية من فترة إلى أخرى، وذلك وفقًا للقدرة الشرائية ولارتفاع أو انخفاض نسبة التضخم في الأسواق العالمية، والجدير بالذكر أن رفع الفائدة الأمريكية يؤثر على الاقتصاد العالمي في العديد من الأمور التي سنتعرف عليها عبر موقع محتويات، بالإضافة إلى التعرف على أهمية سعر الفائدةِ الأمريكية.

سعر الفائدة في أمريكا

إن سعر الفائدةِ في الولايات المتحدة الأمريكية قد ارتفع بمقدار نقطة مئوية واحدة ليصل إلى النطاق بين 0,25% إلى 0,50%، حيث أعلن البنك الفيدرالي الأمريكي عن رفع سعر الفائدة على الأموال الاتحادية، ويعني ذلك أنه قرر سحب السيولة من السوق من خلال جذب المواطنين لإيداع أموالهم في البنوك.

شاهد أيضًا: ما معنى رفع سعر الفائدة .. ماهي أسباب تغيير سعر الفائدة

أهمية سعر الفائدة

إن رفع سعر الفائدة يعتبر معيارًا لتحديد أسعار الفائدة على القروض التي تمنح من البنك المركزي للبنوك، حيث تضع للبنوك خططًا محددةً لحساب أسعار الفائدةِ على القروض المقدمة للعملاء، فكلما ارتفع سعر الفائدةِ التي يحددها البنك المركزي، فإن نسبة الفائدة تزداد بشكل تلقائي.

ماذا يعني رفع الفائدة الأمريكية

رفع الفائدة الأمريكية يعني أن قيمة الدولار الأمريكي قد ارتفعت، إذ أعلن البنك الفيدرالي الأمريكي في اجتماع كان يرتقبه العالم أجمع عن رفع أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية إلى حدود نطاق 0.25% – 0.50%، ويعني ذلك أنه قرر سحب السيولة من السوق عبر تشجيع المواطنين على إيداع أموالهم في البنوك، سعيًا منهم في الحصول على نسبة الفائدة المرتفعة، وبالتالي انخفاض نسبة التضخم التي ارتفعت مؤخرًا نتيجة زيادة حركة الشراء وتراجع المعروض.[1]

تأثير رفع الفائدة الأمريكية على الذهب

يتأثر سعر الذهب بشكل كبير بأسعار الفَائدة، حيث يتجه المستثمرون إلى سندات الخزينة الأمريكية عند رفع الفائدةِ بعد بيع أصولهم من الذهب والاتجاه نحو الاستثمار في السندات التي تعود بأرباح أسرع وأكبر، والجدير بالذكر أن أسعار الذهب انخفضت قبل قرار الفيدرالي يوم الأربعاء بقيمة 20 دولارًا أمريكيًا مع ارتفاع عوائد السندات الأمريكية، ولمدة نصف ساعة قبل أن يستقر عند 1920,45 دولارًا أمريكيًا للأونصة.

شاهد أيضًا: سبب انهيار الليرة التركية

تأثير رفع سعر الفائدة على الدولار

يؤثر سعر الفائدة على الدولار الأمريكي بكل تأكيد، حيث يؤدي إلى ارتفاع سعر الدولار الأمريكي أمام العملات الأجنبية الأخرى، لذلك يلجأ معظم المستثمرون إلى شراء السندات، والاستثمار في الأوراق المالية بدلًا من الاستثمار في الذهب، فكلما انخفضت أسعار الفائدة سيؤدي ذلك إلى أخذ القروض من قبل المستثمرين، وتنشيط الحركة الصناعية والاستثمارية والتجارية، بينما تنخفض قيمة السندات الأمريكية، مما يؤثر على سعر الدولار أمام العملات الأجنبية الأخرى.

في ختام هذا المقال نكون قد عرفنا ماذا يعني رفع الفائدة الأمريكية التي أثرت بشكل كبير على الأسواق المالية العالمية، كما تعرفنا على أهم تأثيراتها على أسعار الذهب، وعلى قيمة الدولار الأمريكي أمام العملات الأجنبية الأخرى.

المراجع

  1. ^ wsj.com , What the Fed’s Interest-Rate Increase Means for You , 17/03/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *