ماهو نقش خاتم الامام الحسن

ماهو نقش خاتم الامام الحسن

ماهو نقش خاتم الامام الحسن الذي كان رضي الله عنه وأرضاه يرتديه بأصبعه، فالكثير ممن يهتمون بالسيرة النبوية وسيرة الصحابة يرغبون في معرفة إجابة هذا السؤال حيث يعتبر الحسن ابن فاطمة الزهراء ابنة النبي صلى الله عليه وسلم وكانت أقرب أبنائه إليه وكذلك أول من لحق به بعد وفاته من عائلته.

ماهو نقش خاتم الامام الحسن

الكثير من أهل الشيعة وبحسب معتقداتهم يقولون بأن نقش خاتم الإمام الحسن بن علي بن أبي طالب هو العزة لله حسبي الله ومعناه: العزة لله رب العالمين، حسبي الله ونعم الوكيل ويعتبر هدا النقش واحد من نقوش الأئمة عند الشيعة حيث أنهم كانوا يروا بأن أهل البيت جميعًا كانوا يملكون نقوشًا خاصة على خواتمهم والتي يكون لها معنى.

كما ورد كذلك في المصادر الشيعية بأن نقش الخاتم الخاص بالإمام الحسن بن علي رضى الله عنهما جميعًا معناه أن الله بالغ أمره وهو نقش من نقوش أهل البيت عند الشيعة.

من هو الامام الحسن

هو الإمام الحسن هو أبو محمد الحسن بن علي بن أبي طالب الهاشمي القرشي والذي ولد في تاريخ الخامس عشر من شهر رمضان المبارك في السنة الثالثة للهجرة، وهو ما يوافق يوم الرابع من مارس من عام 625 ميلادية.

كما أنه سبط رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم وكذلك صحابي جليل من الصحابة الكرام، كما وأن الحسن هو الخليفة الراشدي الخامس عند أهل السنة والجماعة وذلك بعد أبي بكر الصديق وعمر بن الخطاب وعثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب رضي الله عنهم جميعًا.

كما أنه الإمام الثاني من الأئمة عند الشيعة وقام رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم بإطلاق عليه لقب سيد شباب أهل الجنة مع أخيه الحسين أبناء السيدة فاطمة بنت رسول الله وأبناء الامام علي أبن أبي طالب رضي الله عنه وأرضاه، كما أن أبوه هو علي بن أبي طالب رابع الخلفاء الراشدين.

وكذلك قيل عنه بأنه أشبه الناس بالنبي عليه الصلاة السلام حيث كان يشبه جده رسول الله صلى الله عليه وسلم بشكل كبير للغاية وقد توفي الإمام الحسن في عام 51 للهجرة وقيل في عام 50هـ وقيل في عام 49هـ، وهو ما يوافق عام 670 ميلادية.

وكانت كنية الامام الحسن بن علي ابن أبي طالب رضي الله عنهما هي: أبو محمد وعرف بهذه الكنية بين الصحابة رضي الله عنهم أجمعين.

منزلة الامام الحسن

عن جابر بن عبد الله الأنصاري، قال: خرج علينا رسول الله صلّى الله عليه وأله وسلم آخذاً بيد الحسن والحسين عليهما السلام فقال: إنّ ابنيَّ هذين ربيتهما صغيرين، ودعوتُ لهما كبيرين، وسألت الله لهما ثلاثاً، فأعطاني اثنتين ومنعني واحدة: سألت الله لهما أن يجعلهما طاهرين مطهّرين زكّيين فأجابني إلى ذلك.

وسألت الله أن يبقيهما وذريتهما وشيعتهما النار فأعطاني ذلك، وسألت الله أن يجمع الأمة على محبّتهما، فقال: يا محمد إني قضيت قضاءً وقدّرت قدراً، وإنّ طائفة من اُمّتك ستفي لك بذمّتك في اليهود والنصارى والمجوس وسيخفرون ذمّتك في ولدك، وإنّي أوجبت على نفسي لمن فعل ذلك ألاّ أحلّه محلّ كرامتي، ولا اُسكنه جنّتي، ولا أنظر إليه بعين رحمتي يوم القيامة.

كما أن معجم الطبراني يقول بان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إنّ الله عزّ وجلّ جعل ذرية كل نبيّ من صلبه خاصّة، وجعل ذريّتي من صلبي ومن صلب علي بن أبي طالب، إنّ كلّ بني بنت ينسبون إلى أبيهم إلاّ أولاد فاطمة فإنّي أنا أبوهم .[1]

وفي نهاية المقال وبعد أن قمنا بذكر ماهو نقش خاتم الامام الحسن، وذكرنا أهم المعلومات عن الإمام الحسن، فإن سيدنا الحسن هو حفيد رسول الله صلى الله عليه وسلم وابن ابنته السيدة فاطمة رضي الله عنها وأرضاها وهو سيد شباب أهل الجنة فيجب على جميع المسلمين أن يعلموا قدره.

المراجع

  1. ^ islam4u.com , من هو الامام الحسن المجتبى ؟ , 24-4-2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *