ماهي الاعداد الكلية

ماهي الاعداد الكلية

ماهي الاعداد الكلية في مادة الرياضيات، حيث أنها تعد أحد أنواع مجموعات الأعداد في الرياضيات، والتي يتم تقسيمها إلى الأعداد الموجبة والأعداد السالبة والصفر، مع الجذور والكسور والأعداد الدورية أيضًا، وقد لا يعرف الكثير من الناس ما هي الأعداد الكلية لذلك نوضحها لكم من خلال الشرح والتعرف على خصائصها الهامة.

ماهي الاعداد الكلية

ماهي الاعداد الكلية والتي يقصد بها مجموعة العد في الرياضيات، والتي تتنوع تلك الإعداد مثل الأرقام من 1،2،3،4،………إلى آخر الأعداد الموجبة، حيث تكون هي الأعداد الطبيعية بالإضافة إلى عدد الصفر وتكون أيضًا من أمثلتها ( 1، 2 ، 3 ، 4 ، 5 ….. )، كما يتم من خلالها تسلل الأعداد المتتالية ومنها الأعداد العشرية 0.33333، أو إعداد الكسور العشرية مثل 5/7، حيث أم كل نوع من الأعداد الرياضية يكون له استخدام خواص خاصة به.

شاهد أيضًا: رتب الاعداد من الاصغر الى الاكبر

الأعداد في الرياضيات

تنقسم الأعداد في الرياضيات إلى الكثير من الأشكال والأنواع، فمنها ما يلي:

  • الأعداد الطبيعية: والتي تعرف باسم الأعداد الصحيحة الموجبة، والتي تكون ضمن مجموعة الأرقام من واحد إلى مالا نهاية ( 1، 2 ، 3 ، 4 ، 5 ….. ).
  • الأعداد الكلية: وهي جميع الأعداد الصحيحة بدون وجود إشارة السالب (-)، أو بدون إعداد عشرية أو كسرية بالإضافة إلى الصفر.
  • الأعداد الصحيحة: وهي الأعداد الكلية بشكل كامل، بالإضافة إلى الأعداد الكلية مع الإشارة (-) سالب، وتكون كالمثال (0، 9 ، -19 ، – 24) وغيرها من الأرقام الأخرى.
  • الأعداد النسبية: وهي الأعداد التي يتم التعبير عنها بكسر من عددين صحيحين، ومن أمثلة الأعداد النسبية هي (-18/5، 22.44 ، 54 ، 12.3).
  • الأعداد الحقيقية: وهي تضمن كل الإعدادات الحقيقية، والتي يتم كتابتها في صورة عدد عشري أو بصورة عدد عشري، ويتم كتابتها بصيغة عدد عشري، ليكون كالتالي (أو 0.75 2 ، – 2.35 ، – 0.073 أو 0.3333) أو يكون على شكل (2.142857.).

خصائص الأعداد الكلية

من أجل فهم الأعداد بشكل أفضل، يمكنك التعرف على خصائص، من أجل أن تتم العمليات الحسابية بشكل بسيط.، كما أنها تساعد في العمليات الرياضية التالية:

  • تساعدنا الأعداد الكلية في الحصول على عدد كلي عند إجراء عمليات الجمع أو الضرب، ويكون مثالا على ذلك هو (3×3=9، 4+5=9).
  • نستفيد منها في خاصية الإبدال في عمليات الجمع والطرح ومثال على ذلك هو إجراء عملية (3×2=2×3 = 6، وكذلك الأمر في 2+1=1 +2 = 3).
  • تعمل خاصية التوزيع في عمليات الضرب على الجمع ويكون كالمثال التالي (3 × (1 + 2 ) =( 3 × 1 ) + ( 3 * 2 ) = 9 ).

شاهد أيضًا: العدد 12 ينتمي الى مجموعة الاعداد

الفرق بين الأعداد الكلية والأعداد الحقيقية

من أجل التعرف على الفرق الواضح بين الأعداد السالبة والأعداد الموجبة، يمكنكم متابعة التالي:

  • التعرف على الفرق بين الأعداد الكلية والأعداد الحقيقة، من خلال أن العدد الكلي هو الأعداد الصحيحة الموجبة بالإضافة إلى عدد الصفر.
  • الأعداد الحقيقية فهي مجموعة الأعداد السالبة، والأعداد النسبية والأعداد العشرية.
  • الأعداد الكلية تعتبر جزء من الأعداد الحقيقية، الأعداد الكلية علي الأصغر، ويمكن بدء تعليم الرياضيات من المستويات الأولى من خلالها.
  • الاعداد الكلية نستطيع نقول أنها جزء لا يتجزأ من الأعداد الحقيقية، والتي يمكن تعليمها للأطفال.

شاهد أيضًا: العدد الاولي من بين مجموعة الاعداد التالية ٩ ١٧ ٢٤ هو

وفي ختامًا المقال عن ما هي الاعداد الكلية وهي كما تعرفنا عليها مجموعة من الأعداد الموجبة مع الصفر، وهي جزء من الأعداد الحقيقية الصحيحة وتكملة لها، ويمكن تعلم الأعداد الكلية في بداية تعليم مستويات الرياضيات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *