ماهي الرواية التي كتبت برمش العين اليسرى

ماهي الرواية التي كتبت برمش العين اليسرى

ماهي الرواية التي كتبت برمش العين اليسرى ؟ من يمتلك الإصرار يستطيع الوصول إلى أهدافه وطموحاته حتّى في أحلك الظروف وتعاظم الشدائد. ولعلّ الرواية التي كتبت برمش العين اليسرى هي خير دليلٍ وبرهانٍ صادق للحالة الإبداعيّة التي تملّكت كاتبها، حتّى تمّت، ومن بعدها فارق الحياة. ومن موقع محتويات لا بدّ لنا من التعرّف إلى الرواية التي كتبت على الرغم من معاناة كاتبها بمتلازمة المنحبس أيّ الشلل الحركي التام مع ديمومة الوعي العقلي.

ماهي الرواية التي كتبت برمش العين اليسرى

الرواية التي كتبت برمش العين اليسرى هي رواية “بَذلَة الغَوْصِ وَالفَرَاشَة” للصحافي الفرنسي في مجلة باري ماتش الكاتب جان دومينيك بوبي Jean Dominique Bauby. حيث أملى حروف الرواية حرفاً حرفاً لمساعدته كلود ميندي بيل، من خلال قراءتها للحروف، وعند الوصول إلى الحرف المطلوب يرمش بجفن عينه اليسرى، وذلك إثر إصابته بجلطةٍ جعلته غير قادرٍ على الحركة أو الكلام. كما تجدر الإشارة إلى أنّ جان ولد في يوم 23 من شهر نيسان/ إبريل من عام 1952 م في مدينة باريس. وتوفي في يوم 9 من شهر آذار/ مارس من عام 1997 م، عن عمر يناهز 44 عاماً. [1]

شاهد أيضًا: من هو مؤلف رواية البؤساء

معلومات عن الرواية التي كتبت برمش العين اليسرى

نستعرض في هذه الفقرة بعض المعلومات عن الرواية التي كتب برمش العين اليسرى للكاتب الفرنسي جان دومينيك بوبي، كما يلي:[1]

  • صدرت الرواية التي كتبت برمش العين اليسرى في 6 من شهر آذار/ مارس من عام 1997 أي قبل وفاة جان بمرض ذاته الرئة بثلاثة أيّام.
  • ترجمت هذه الرواية عن الفرنسية إلى العربية من قِبَل شوقي برنوصي. وراجعها رمزي بن رحومة، ونشرت في تونس عن دار مسكيلياني عام 2017 م.
  • جاءت الرواية بعدد صفحات بلغت حوالي 119 صفحة بالفرنسية، و128 صفحة بالترجمة العربية.

ختاماً، قدّمنا في هذه المقالة بعض المعلومات عن ماهي الرواية التي كتبت برمش العين اليسرى . كما بيّنا العام الذي طبعت فيه هذه الرواية بلغتها الأم الفرنسية، ودار النشر التي اهتمّت بترجمتها إلى اللغة العربية، بالإضافة إلى ملخص عن الرواية وكاتبها.

أسئلة شائعة

  • ما مضمون الرواية التي كتبت برمش العين ؟

    تتخلص الرواية في وصفٍ لحالة الكاتب المرضيّة والصعوبات التي تعترضه وتؤلمه والتي تحول دون استطاعته ممارسة حياته بشكلٍ كاملٍ نتيجة مرضه بالشلل، حيث عاش 119 يوماً ملفوفاً بالأربطة حتّى توفي. وهي مزيج من الخيال والكوميديا السوداء.

  • من هو جون دومينيك بوبي صاحب الرواية التي كتبت برمش العين اليسرى ؟

    جون دومينيك بوبي هو كاتب وصحفي وروائي فرنسي، ولد في باريس وتوفي في بيرك باد كاليه في شمال فرنسا. له أعمال في السيرة الذاتية كان ينشرها في مجلة باري ماتش الفرنسية. توفي عن عمر 44 سنة إثر مرضه بذات الرئة بعد أن عانى من الشلل ومضاعفاته.

المراجع

  1. ^ latimes.com , A Writer’s Spirit Soared With a Blink of His Eye , 29/03/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *