ماهي الرياح العالميه وما هي أنواع الرياح

ماهي الرياح العالميه

ماهي الرياح العالميه والتي تعد من أغرب أنواع الرياح على الإطلاق، بسبب قلة الحديث عنها في وسائل الإعلام أو في أحوال الطقس، حيث إنها تتواجد في بعض المناطق العالمية فقط، ومن خلال المقال التالي سنستعرض نبذة عن الرياح وخاصة الرياح العالمية.

الرياح

الرياح هي انتقال الكتل الهوائية أو تحركها بالاتجاه الأفقي، ومنها تتحرك الرياح حركة تسارعية من أماكن الضغط المرتفع إلى أماكن الضغط المنخفض بسبب حدوث فروقات في الضغط الجوي، ويحدث انحراف في حركتها بسبب دوران الأرض، كما يطلق على العلاقة بين الضغط الجوي والرياح بتأثير كوريوليس، ولكن عند خط الاستواء يطلق على تلك العلاقة المعادلة الجيوستروفية.

شاهد أيضاً: العوامل التي تحدد سرعة الرياح وتؤثر بذلك في الظروف الجوية هي

الرياح العالمية

الرياح العالمية هي أحد الأمور الغامضة التي تنشأ في عدد من المناطق من خلال اختلاف الضغط الجوي بالأرض، وتتكون من خلال دوران الأرض (تأثير كوريوليس) والاختلاف في درجات الحرارة، وذلك بين خط الاستواء والمناطق القطبية وتكون اما رياح تجارية أو غربية أو شرقية.

شاهد ايضاً: ما المعلومات التي تستخدم لتوقع حالة الطقس

تعريف الرياح المحلية

إن الرياح المحلية من أنواع الرياح المتواجدة في حياتنا العامة، والتي تنشأ بسبب التغيرات التي تحدث في الضغط الجوي ودرجات الحرارة المحلية بداخل الأقليم أو الدولة، وقد تغير الرياح إتجاهها في حالة تغير ظروف المناخ على مدار اليوم، كما يمكن لتشكيلات الأرض مثل الجبال والوديان والبحيرات والصحاري التأثير في ظروف الرياح سواء من السرعة أو القوة.

شاهد أيضاً: ما الفرق بين الريح والرياح

أنواع الرياح

تتواجد العديد من أنواع الرياح المختلفة والتي حددها خبراء الطقس ومنها:

الرياح العكسية

الرياح العكسية أو الرياح الغربية، والتي تهب على نصف الكرة الأرضية الجنوبي والشمالي، وتحديداً من نطاق الضغط العالي الذي يقع فوق المداري إلى الدائرة القطبية الجنوبية والشمالية، وتبلغ سرعتها القصوى ما بين 17 – 27 عقدة، ومن الممكن أن تنحرف الرياح العكسية وتصبح كالتالي:

  • رياح شمالية غربية إلى غربية في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية.
  • رياح جنوبية غربية إلى غربية في النصف الشمالي.

الرياح التجارية

الرياح التجارية من أكثر الرياح استمرارية وثباتاً في مرحلة تواجدها، وتهب الريـاح التجارية من مراكز الضغط العالي فوق المداري إلى مناطق الرهو الاستوائي، حيث تبلغ سرعتها القصوى ما بين 10 – 15 عقدة، حيث تزداد تلك السرعة في فصل الصيف على مياه المحيطات؛ بسبب وضوع الضغط العالي الواقع فوق المداري.

الريـاح القطبية

تهب الريـاح القطبية من مناطق الضغط العالي القطبي وصولاً إلى مناطق الضغط الخفيف بالقرب من الدائرتين القطبتين الجنوبية أو الشمالية، وتنحرف قليلاً لتصبح كالتالي:

  • رياح شمالية شرقية إلى شرقية في النصف الشمالي.
  • رياح جنوبية شرقية إلى رياح شرقية في النصف الجنوبي.

الرياح الموسمية

تهب الرياح الموسمية في نطاق واسع وتميل بسبب تعاكس اتجاه الرياح السائدة، وتهب في اتجاهات متضادة من فصل إلى فصل آخر، وتعرف أيضاً في منطقة البحر العربي والتي تهب عليها لمدة ستة أشهر على مدار العام من جهة الشمال الشرقي وستة أشهر من جهة الجنوب الغربي.

شاهد أيضاً: الجهاز الذي يستعمل لقياس سرعة الرياح هو

ختاماً نصل إلى نهاية مقال ماهي الرياح العالميه ، حيث استعرضنا من خلاله كافة المعلومات حول أنواع الرياح المتواجدة والمتعارف عليها في حياتنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *