ماهي اللغه الرسميه في اوكرانيا

ماهي اللغه الرسميه في اوكرانيا

ماهي اللغه الرسميه في اوكرانيا ؟ تتخذ كلّ دولة من دول العالم لغةً رسميّة لها، يتكلم بها سكان البلاد وتستخدمها في محافلها المختلفة، وذلك لتمتاز به عن بقيّة البلدان الأخرى، ومن هذه الدول أوكرانيا التي تُعتبر ثامن الدّول الأوروبيّة الأكثر سياحةً على المُستوى العالميّ، وتمتاز بموقع استراتيجيّ لا مثيل له جعل منها من الابلدان الأوروبيّة المميزة، فما اللغة الرسميّة التي يتحدث بها سكان أوكرانيا؟ الإجابة هنا عبر مقالنا.

عن أوكرانيا

أوكرانيا دولة أوروبيّة تقع في أوروبا الشرقيّة، تتربع على مساحة أرض قدها 603628 كيلومتر مربع، مما يجعلها من أكبر الدول الأوروبيّة، ويتحدد موقعها الجغرافيّ على الحدود مع الاتحاد الروسيّ، وتمتد إلى الجهة الشماليّة الشرقيّة، ومن الشّمال روسيا البيضاء، ومن الغرب بولندا وسلوفاكيا، ومن الجنوب الغربي رومانيا ومولدافيا، ومن الجنوب والجنوب الشرقيّ البحر الأسود وبحر آزوف، وتُعدّ أوكرانيا دولة موحدة مُكوّنة من 24 إقليمًا من عدّة محافظات، وتمتاز بكونها الجمهورية الوحيدة ذات الحكم الذاتيّ (القرم)، وتمتاز أوكرانيا بمناخ قاري مُعتدل.[1]

شاهد أيضًا: هل اوكرانيا تحتاج فيزا للسعوديين

ماهي اللغه الرسميه في اوكرانيا

ماهي اللغة الرسميّة في أوكرانيا؟ تُعدّ اللغة الأوكرانيّة هي اللغة الرسميّة لدولة أوكرانيا، حيث تُعتبر هذه اللغة اللغة المعتمدة في البلاد وفقًا إلى المادة العاشرة من الدستور الأوكرانيّ، وهي اللغة الأساسية في اوكرانيا انتشرت في نهاية القرن السابع عشر على نطاق واسع، وتملك أبجدية خاصة بها تمَّ اشتقاقها من الأبجدية السريلية، التي تُعتبر إحدى فروع اللغة الشرقية السلافية المنتشرة في أوكرانيا، ويتحدّث بها غالبيّة السّكان وما يُشكلون نسبة 67% من مُتحدثيها، الذن يتواجدون في غرب ووسط أوكرانيّا، وفي منطقة لفيف بوسط أوكرانيا، هذا وتعتبر هذه اللغة اللغة السائدة في المجتمعات الأوكرانيّة الريفيّة، كما وتُعتبر اللغة الروسيّة اللغة الثانيّة في أوكرانيا التي يتحدث بها ما نسبته 30% من السّكان.

شاهد أيضًا: موقع أوكرانيا على الخريطة 

هل اللغة الأوكرانية هي الروسية

هل اللغة الأوكرانيّة هي اللغة الروسيّة ؟ من التساؤلات المهمة عند البحث والتقصي عن اللغة المعتمدة في أوكرانيا، وبالفعل فإنَّ اللغة الروسيّة هي اللغة الأوكرانيّة المُستخدمة بكثرة في البلاد، فهي اللغة التي تلي اللغة الأم، ويتحدّث بها 30% من سكان أوكرانيا، اختيرت كلغة رسمية للبلاد في عام 2012م، وتنتشر بشكل كبير في منطقة كييف، وفي شرق وجنوب أوكرانيا.

شاهد أيضًا: كم تبعد اوكرانيا عن السعوديه

اللغات الأخرى في أوكرانيا

يكفل الدستور الأوكرانيّ حرية تطوير واستخدام اللغة الروسيّة إلى جانب اللغة الأوكرانيّة المعتمدة في البلاد، وكذلك استخدام العديد من لغات الأقليات القوميّة الأخرى، بحيث ينص القانون الأوكراني الخاصّ بأساسيات سياسة الدولة اللغوية أنَّ لكلّ مواطن في أوكرانيا الحق الكامل في حرية اختيار اللغة التي يستخدمها، وهذه اللغات الأخرى المُستخدمة في البلاد كالتالي:

اللغة الإنجليزية في أوكرانيا

تُعتبر اللغة الإنجليزية من اللغات المُستخدمة في أوكرانيا، ولكنّها لغة أقليات، لأنَّ من يتحدّث بها هي قلّة قليلة، ومعظم سكان أوكرانيا لا يُتقنون هذه اللغة، وتُستخدم بكثرة في مناطق معينة من أوكرانيا، وخاصةً في كييف وأوديسا، ويُعزى سبب انتشارها بكثرة فيها إلى طبيعة بيئة العمل في العديد من الشركات التكنولوجيا وكثرة السياحة؛ التي تتطلب التّحدث باللغة الإنجليزية.

اللغة الييدية في أوكرانيا 

تُعدّ اللغة الييدية إحدى اللغات المُستخدمة في أوكرانيا، وتُدعى باللغة اليديشية المعروفة بلغة اليهود، وهي لغة مُخصصة لليهود المتواجدون في أوكرانيا، الذين يقطنون في غرب أوكرانيا، وكان عددهم في نهاية القرن التاسع عشر عشرة ملايين يهودي، ولكن انخفض عددهم بسبب الهجرة في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين على إثر المذابح التي تنفيذها ضدهم، وفي الحرب العالمية الثانية دُمروا خلال محرقة اليهود، وفي أوخر الثمانينيات وأوائل التسعينيات تمَّ تهجير اليهود للاستيطان في فلسطين، وأضحى عددهم في أوكرانيا يُشكل 1% من سكان البلاد.

لغات الأقليات في أوكرانيا

يُتحدث في أوكرانيا العديد من اللغات التي تُدرج ضمن لغات الأقليات، وهي على الشاكلة التاليّة:

  • اللغة الأرمنية: يتحدّث بها ما نسبته 1% من سكان أوكرانيا.
  • اللغة البلاروسية: يتحدث بها ما نسبته 1% من سكان أوكرانيا.
  • اللغة البلغارية: يتحدث بها ما نسبته 3% من سكان أوكرانيا.
  • اللغة المجرية: يتحدث بها ما نسبته 3% من سكان أوكرانيا.
  • لغة القرم أو التتار: يتحدث بها ما نسبته 5% من سكان أوكرانيا.
  • اللغة الرومانية: يتحدث بها ما نسبته 7% من سكان أوكرانيا.

شاهد أيضًا: متطلبات السفر الى اوكرانيا للسعوديين 1443

إلى هنا يكون مقالنا وصل لنهايته؛ حيث قدّمنا لكم من خلاله الإجابة على تساؤل ماهي اللغه الرسميه في اوكرانيا ، وتُعدُّ اللغة الأوكرانيّة اللغة الرسميّة في دولة أوكرانيا، كما تُعتبر اللغة الروسيّة اللغة الثانيّة المتداولة بكثرة بعد اللغة الرسميّة.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Languages of Ukraine , 06/02/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *