ماهي عاصمة فلندا

ماهي عاصمة فلندا

ماهي عاصمة فلندا ؟ تعرف فنلندا بأنها دولة شمالية موجودة شمال أوروبا في المنطقة الفينوسكاندية، تحدها النرويج من الشمال، والسويد من الغرب، وروسيا من الشرق، وتعتبر البلاد الثامنة من حيث المساحة في القارة الأوروبية، وأقل بلدانها كثافة سكانية. سنتعرف وإياكم عبر موقع محتويات على عاصمة دولة فنلندا، وعلى سبب اختيارها لتكون العاصمة.

ماهي عاصمة فلندا

عاصمة فلندا هي هلسنكي، وهي أكبر مدينة في البلاد وتتبع لمنطقة أوسيما Uusimma، تتميز هلسنكي بشواطئها العديدة، ومناطقها الخضراء، وتقع في الجنوب في خليج فنلندا الموجود أقصى شرق بحر البلطيق. يحيط بالعاصمة الفنلندية مدينة إسبو ومدينة فانتا، إضافة إلى عدة مدن أخرى، ومن الجدير بالذكر أن هلسنكي أكثر المدن اكتظاظًا بالسكان في دولة فنلندا.[1]

شاهد أيضًا: ما هي عاصمة روسيا ؟

هلسنكي عاصمة فنلندا

تعتبر هلسنكي الميناء البحري والمركز الصناعي الرئيس لفنلندا، حيث تضم عدة موانئ طبيعية، وبإطلالة مباشرة على خليج فنلندا، كما تتميز هلسنكي بمبانيها التي تعتمد في بنائها على حجر الجرانيت فاتح اللون، الأمر الذي يفسر سبب إطلاق لقب مدينة الشمال البيضاء على هذه المدينة. تعد هلسنكي أيضًا المركز الثقافي، والسياسي، والحضري، والتعليمي في فنلندا، وهي أكثر المدن من حيث الكثافة السكانية، والتي تصل إلى ما يقارب 1,4 مليون نسمة.

تاريخ هلسنكي عاصمة فنلندا

يرجع تاريخ تأسيس هذه المدينة إلى العام 1550 ميلادي، ويعود الفضل في ذلك إلى ملك السويد غوستاف الأول الذي جعل من هلسنكي مركزًا تجاريًا منافسًا لمدينة تالين الواقعة في دولة إستونيا، كما أمر غوستاف بضم جميع مواطني بورفو، وأولفيلا، وراوما، وتاميساري إلى هذه المدينة، لتتأسس بعدها مدينة هلسنكي. مع مرور الوقت، أصبحت هلسنكي مركزًا عسكريًا استراتيجيًا بالتزامن مع نشوب الحروب مع الدول المجاورة، لتنقل بعد ذلك إلى فيرونييمي الواقعة حاليًا بجوار وسط المدينة. بدأت هلسنكي بالنمو والتطور بالتزامن مع تأسيس مدينة بطرسبرغ عاصمة روسيا عام 1703، والتي تقع بجوار فنلندا، والجدير بالذكر أن مدينة هلسنكي عانت في ذات الوقت من الحرب، ومن مرض الطاعون، كما احتلت من قبل روسيا عدة مرات، حيث فقدت فنلندا والسويد جزء من مكانتهما، وذلك قبل بناء قلعة سوومنلينا عام 1748م، والتي تطل على البحر، الأمر الذي شكل نقطة تحول إيجابية في تاريخ هلسنكي، وساعد في تطور الملاحة البحرية، ليشهد عام 1812 إعلان هلسنكي عاصمةً لفنلندا.

سبب اختيار هلسنكي عاصمة فنلندا

شهد العام 1809 م مسألة اختيار العاصمة الإدارية لفنلندا، وكان ذلك في مجلس بورفو التشريعي، حيث اقترح عدة أشخاص مدينة هلسنكي لتكون مقرًا للقيصر ألكسندر الأول، وظل هذا الاقتراح قائمًا حتى أعلن عن وجود دوقية فنلندا الكبرى بالاتفاق بين السويد وروسيا، والتي حققت نقل العاصمة من توركو إلى هلسنكي عام 1812. إن أهم الأسباب التي ساهمت باختيارها عاصمةً لفنلندا هو الموقع المتميز على طول خليج فنلندا، والمحمي من عدة جزر، كجزيرة بفيابوري، بالإضافة إلى حاجة البلاد للتحرر من الروابط التاريخية التي تجمعها بدولة السويد.

شاهد أيضًا: ما هي عاصمة تايلاند ؟

مناخ مدينة هلسنكي

يسود المدينة مناخ قاري معتدل، ونظرًا للتأثير المخفف لتيارات الخليج وبحر البلطيق، فإن درجات الحرارة فيها أعلى مما قد يوحي إليه موقعها الشمالي القريب من القطب، لكن يبلغ متوسط درجات الحرارة في شهري يناير وفبراير -5 درجة مئوية، كما تنخفض درجات الحرارة إلى أقل من -20 درجة مئوية خلال أسبوعين من السنة فقط، ويكون طول النهار في الشتاء أقل من ست ساعات، أما بالصيف فيصل إلى 19 ساعة.

في ختام هذا المقال نكون قد عرفنا ماهي عاصمة فلندا وهي مدينة هلسنكي، كما تعرفنا على تاريخ هذه المدينة، وعلى سبب اختيارها عاصمة للدولة الفنلندية.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Helsinki , 13/02/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *