ما اسم القوة التي تقاوم حركة الانزلاق بين سطحين ؟؟

ما اسم القوة التي تقاوم حركة الانزلاق بين سطحين

ما اسم القوة التي تقاوم حركة الانزلاق بين سطحين سؤال مهم سيتم الإجابة عليه في هذه المقالة، لكن أولًا سنتطرق لمفهوم القوة، وهي كل ما يؤثر على أي جسم نتيجة تفاعله مع جسم آخر، من دفع أو سحب، أو ايقاف الجسم أو تغيير إتجاهه وهناك أنواع مختلفة من القوة. وهي قوة الجاذبية الأرضية، وقوة الإحتكاك، والقوة الكهربائية، وغيرها الكثير.

ما اسم القوة التي تقاوم حركة الانزلاق بين سطحين

سنتعرف بداية على قوة الاحتكاك وهي القوة التي يمارسها سطح ما عندما يمر سطح آخر أو جسم آخر عبره أو من تحته أو من فوقه، وبالتالي يبذل هذا السطح مجهودًا للمرور، وهناك نوعان على الأقل من قوة الاحتكاك وهما الاحتكاك الانزلاقي والاحتكاك الساكن، وغالبًا قوة الاحتكاك بغض النظر عن نوعها تعارض حركة الجسم.

فمثلًا إذا انزلق كتاب على سطح مكتب، فإن المكتب يبذل قوة احتكاك في الاتجاه المعاكس لحركة الكتاب، وينتج هذا الاحتكاك عن ضغط السطحين معًا بشكل متكامل ، مما يتسبب في قوى جذب بين جزيئات الأسطح المختلفة؛ فبذلك يعتمد الاحتكاك على طبيعة السطحين وعلى درجة ضغطهما معًا، كما وتكون الإجابة على سؤال ما اسم القوة التي تقاوم حركة الانزلاق بين سطحين هي قوة الاحتكاك الانزلاقي، التي سيتم توضيحها بالتفصيل في الفقرة التالية، بالإضافة لمقارنتها مع قوة الاحتكاك الساكنة. [1]

الفرق بين الاحتكاك الساكن والاحتكاك الانزلاقي

 ينتج الاحتكاك الانزلاقي عندما ينزلق جسم عبر سطح ما؛ مثل دفع صندوق على الأرض، فيوفر سطح الأرض مقاومة لحركة الصندوق، أي أن سطح الأرض يمارس قوة احتكاك على الصندوق، فبالتالي هذا مثال على الاحتكاك الانزلاقي لأنها نتجت عن حركة الصندوق، ومثال آخر على الاحتكاك الانزلاقي انزلاق إطارات السيارة على سطح الطريق.

ويمكن حساب قوى الاحتكاك الانزلاقي بعد معرفة معامل الاحتكاك والقوة الطبيعية المؤثرة على الجسم بالسطح الذي ينزلق عليه، وتعتمد قيمة معامل الاحتكاك المنزلق بين السطحين بشكل أساسي على طبيعة الأسطح التي تلامس بعضها البعض، وتوفر قيم معامل الاحتكاك مقياسًا لمقدار الالتصاق أو الجذب النسبي بين السطحين لبعضهما البعض، وكلما مالت جزيئات السطح إلى الالتصاق ببعضها البعض، زادت قيم المعامل وزادت قوة الاحتكاك؛ وقد تم تحديد قيم الانزلاق تجريبيًا لمجموعة متنوعة من تركيبات الأسطح وتم وضعها في جداول خاصة.

يمكن أن توجد قوى الاحتكاك أيضًا عندما لا ينزلق السطحان عبر بعضهما البعض،  ويشار إلى قوى الاحتكاك هذه باسم الاحتكاك الساكن، وينتج الاحتكاك الساكن عندما تكون سطوح جسمين في حالة راحة بالنسبة لبعضهما البعض، وتوجد أيضًا قوة الاحتكاك الساكن على أحد الأجسام عند تحريكه بالنسبة إلى الجسم الآخر.

أمثلة على الاحتكاك الساكن

ومثال على الاحتكاك الساكن دفع الشخص صندوق كبير لتحريكه على الأرض بقوة 5 نيوتن، ومن الممكن أن لا يتحرك الصندوق ويبقى في مكانه، وذلك لأنه توجد قوة احتكاك ثابتة بين سطح الأرضية والصندوق وهذه القوة تمنع الصندوق من الحركة، وتعمل قوة الاحتكاك الساكن على موازنة القوة التي تمارس على الصندوق بحيث يظل الصندوق الثابت في حالة سكون.

يمكن حساب قوى الاحتكاك السكوني كما في قوة الاحتكاك الانزلاقي، وذلك بعد معرفة معامل الاحتكاك والقوة الطبيعية المؤثرة، ويعتمد هذا المعامل على أنواع الأسطح التي تحاول التحرك عبر بعضها البعض، وبشكل عام تكون قيم معاملات الاحتكاك الساكن أكبر من قيم معاملات الاحتكاك المنزلقة لنفس السطحين؛ حيث عادة ما يتطلب الأمر مزيدًا من القوة لتحريك الجسم أكثر مما يتطلبه للحفاظ على الحركة بمجرد بدء الحركة.[1]

فوائد قوة الاحتكاك 

ومن فوائد قوة الاحتكاك ما يأتي: [2]

  • يسمح الاحتكاك للمكابح في السيارة بتقليل الطاقة الحركية.
  • تستخدم الآلات الوترية الاحتكاك لإمساك الأوتار بالقوس.
  • يسمح الاحتكاك بإمساك الأشياء دون إسقاطها.
  • تستخدم المشابك الاحتكاك لتثبيت الأشياء الأخرى معًا.
  • ومن تطبيقات الاحتكاك الرئيسية والمفيدة والتي من الواجب معرفتها هي تحريك الأشياء، أو منع الأشياء من الحركة، وحتى الحصول على الدفئ لو من فرك اليدين أو شعال النار؛ كما وتساعد قوة الاحتكاك على الرسم، وظهور الرسمة بشكلها المرضي.
    وختامًا من المهم معرفة قوة الاحتكاك بالتفصيل، لإنها أساس فعال في الحياة اليومية، نظرًا لتعدد فوائدها وتطبيقاتها، كما وتم الاجابة على سؤال ما اسم القوة التي تقاوم حركة الانزلاق بين سطحين ، حيث أن لدينا نوعين أساسيين من قوة الاحتكاك والتي تم توضيحها بالتفصيل.

المراجع

  1. ^ physicsclassroom.com/ , Types of Forces , 31/10/2020
  2. ^ quora.com , What are the different applications of friction? , 31/10/202

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *