ما اكبر كواكب المجموعه الشمسيه

ما اكبر كواكب المجموعه الشمسيه

من بين الكواكب ما اكبر كواكب المجموعه الشمسيه ، حيث أن كواكب المجموعة الشمسية هي عطارد والزهرة والأرض والمشتري وزحل ونبتون والمريخ، وكل كوكب من هذه الكواكب له حجمه الخاص، وذلك لاختلاف خصائص كل كوكب، فمن هذا المنطلق سنناقش في هذه المقالة اكبر كواكب المجموعه الشمسيه وخصائصها.

ما اكبر كواكب المجموعه الشمسيه

اكبر كواكب المجموعه الشمسيه هو كوكب المشتري، حيث كوكب المشتري كتلته أكبر من ضعف كتلة جميع الكواكب الأخرى مجتمعة، ويمتلك كوكب المشتري أربعة أقمار كبيرة وهي أيو ويوروبا وجانيميد وكاليستو، والتي تُعرف الآن باسم أقمار جاليليو، وأطلق اليونانيون القدماء على كوكب المشتري اسم زيوس، في عام 1610 م عندما اكتشف جاليليو أقماره الأربعة، وكانت هذه هي المرة الأولى التي تُرى فيها الأجرام السماوية تدور حول جسم آخر غير الأرض.

الخصائص الفيزيائية لاكبر كواكب المجموعه الشمسيه

حيث أن كوكب المشتري هو اكبر كواكب المجموعة الشمسية فإن كتلته أكبر من ضعف كتلة جميع الكواكب الأخرى مجتمعة، حيث يعادل حجم المشتري الكبير أكثر من 1300 كوكب أرضي، وهذا يعني أنه إذا كان حجم كوكب المشتري بحجم كرة السلة، فإن الأرض ستكون بحجم حبة العنب، ويحتوي كوكب المشتري على نواة كثيفة، محاطة بطبقة غنية بالهيليوم المكون من الهيدروجين المعدني السائل وهذه الطبقة تمتد إلى 80٪ إلى 90٪ من قطر الكوكب، والغلاف الجوي للمشتري يشبه الغلاف الجوي للشمس، ويتكون في الغالب من الهيدروجين والهيليوم، كما وتتكون السحب البيضاء في مناطق المشتري من بلورات الأمونيا المجمدة، ويدور كوكب المشتري أيضًا بشكل أسرع من أي كوكب آخر، حيث يستغرق أقل من 10 ساعات بقليل لإكمال دورة حول محوره، مقارنة بـ 24 ساعة للأرض،  هذا الدوران السريع يجعل كوكب المشتري ينتفخ عند خط الاستواء ويتسطح عند القطبين.

أقمار كوكب المشتري

كوكب المشتري لديه 79 قمرًا معروفًا، حيث اكتشف جاليليو جاليلي أكبر أربعة أقمار لكوكب المشتري وتسمى آيو ويوروبا وجانيميد وكاليستو، وهي على النحو الآتي: 

  • قمر جانيميد: هو أكبر قمر في النظام الشمسي، وهو أكبر من عطارد وبلوتو، وهو أيضًا القمر الوحيد المعروف بامتلاكه مجال مغناطيسي خاص به. 
  • قمر آيو: هو الجسم الأكثر نشاطًا بركانيًا في النظام الشمسي، ويعطي الكبريت الذي تنفثه البراكين أقمار أيو مظهرًا أصفر برتقاليًا منقوشًا يشبه نوعًا ما البيتزا، ويدور آيو حول كوكب المشتري، كما وتسبب الجاذبية الهائلة للكوكب حدوث “مد وجزر” في سطح أيو الصلب.
  • قمر يوروبا: يتكون هذا القمر في الغالب من جليد مائي، وقد يخفي محيطًا سائلًا يحتوي على ضعف كمية الماء الموجودة على الأرض، وبعض من هذا السائل ينبثق من السطح في أعمدة متفرقة تم رصدها حديثًا في القطب الجنوبي لأوروبا. 
  • قمر كاليسيتو: يمتلك قمر Callisto أدنى انعكاسية من أقمار غاليليو الأربعة، ويشير هذا إلى أن سطحه قد يتكون من صخور داكنة عديمة اللون.

اقرأ أيضًا: كم قمر للمشتري أكبر الكواكب في المجموعة الشمسية.

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على ما اكبر كواكب المجموعه الشمسيه ، كما وتم التعرف على أهم خصائصه الفيزيائية بالإضافة إلى أنه تم التعرف على عدد أقماره، وأهم خصائص أقماره.

المراجع

  1. ^ space.com , Jupiter: Our Solar System's Largest Planet , 1/3/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *