ما الحكمة من خلق الماء بلا لون ولا طعم ولا رائحة

ما الحكمة من خلق الماء بلا لون ولا طعم ولا رائحة

ما الحكمة من خلق الماء بلا لون ولا طعم ولا رائحة فلم يخلق الله سبحانه وتعالى أي شيء في هذا الوجود إلا أن يكون من ورائه حكمة عظيمة، والماء هو أهم عنصر من عناصر الوجود، ولا يمكن الاستغناء عنه، فإذا فقد الماء مات البشر والشجر والحيوان، فما الحكمة من خلق الله تعالى للماء دون ل,ن ولا رائحة ولا طعم؟

ما الحكمة من خلق الماء بلا لون ولا طعم ولا رائحة

ما الحكمة من خلق الماء بلا لون ولا طعم ولا رائحة؛ لأنه لو كان للماء لون لتشكّلت كل ألوان الكائنات الحيّة بلون الماء الذي يشكّل معظم مكونات الأحياء، وقد جعل الله تعالى من الماء كل شيء حيّ، ولو كان للماء طعم لكانت كل المأكولات والمشروبات من الخضار والفواكه وكافة أصناف الأطعمة بطعم الماء، فلا يُستساغ أكلها، ولا يميّز الشخص بين أصناف وأنواع الأطعمة المختلفة، ولو كان للماء رائحة سواءً رائحة كريهة أو رائحة جميلة أو أي نوع من الروائح، لكانت كل المأكولات برائحة واحدة فلا يستسيغ أكلها الأشخاص، لذا خلق الله تعالى الماء بلا لون ولا طعم ولا رائحة كي نشربه وتسقي النباتات والحيوانات ونستسيغه أثناء الشرب، وحتى يكون هناك اختلاف في الطعم بين الفواكه والخضار وغيرها من أنواع الأطعمة والأشربة.[1]

أقسام المياه وحكم كل قسم

قسم العلماء الماء فيما يخص الطهارة إلى ثلاثة أقسام، وهذه الأقسام هي:[2]

  • الماء المطلق من جميع القيود، وهو الماء الذي لم يتغيّر لونه أو طعمه أو رائحته مع الوقت، وحكم هذا الماء أنه طاهر في نفسه ومطهّر لغيره، ويدخل تحت هذا النوع ماء المطر، وماء الثلج، والبَرَد، والندى، وماء البحر، وماء زمزم، وكل الماء النابع من الأرض.
  • الماء الذي يتغيّر لونه أو طعمه أو رائحته بما يخالطه كالزيت أو العجين أو الصابون أو العطور أو غيره من مواد أخرى، فهذا الماء طاهر في نفسه، ولكن هل هو مطهر لغيره؟ هذا محل خلاف بين العلماء.
  • الماء النّجس، وهو ما خالطته النجاسة، فتغّير طعمه أو لونه أو رائحته، وهذا الماء حكمه أنه نجس لا يجوز استعماله في العبادة أو الوضوء أو الغسل، ولا يجوز استخدامه أيضًا في الأكل أو الشرب أو الطبخ.

شاهد أيضًا: من هو النبي الذي تدفق الماء من بين أصابعه الشريفه كالعيون 

في نهاية مقالنا تعرفنا على ما الحكمة من خلق الماء بلا لون ولا طعم ولا رائحة؛ لأنه لو كان للماء لون أو رائحة أو طعم لتشابهت جميع الأطعمة والأشربة، فلم يستسغ الإنسان أي طعم، وتعرفنا على أنواع الماء وحكم كل نوع من هذه الأنواع الثلاث وهي: الماء الطهور، الماء النجس، الماء المخلوط بغيره من مواد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *