ما الذي تشكله المخلوقات الحيه والاشياء الغير حيه في بيئه معينه

ما الذي تشكله المخلوقات الحيه والاشياء الغير حيه في بيئه معينه

ما الذي تشكله المخلوقات الحيه والاشياء الغير حيه في بيئه معينه؟ تنتشر الكائنات الحية وغير الحية في جغرافية الأرض بشكلٍ متباين، تبعاً للتضاريس والموائل الحياتية المتوفرة. ومن موقع محتويات سنجيب على سؤال ما الذي تشكّله المخلوقات الحيّة والأشياء غير الحية في بيئة معينة.

ما الذي تشكله المخلوقات الحيه والاشياء الغير حيه في بيئه معينه

الذي تشكله المخلوقات الحية والأشياء الغير حية في بيئة معينه الإجابة الصحيحة هي النظام البيئي، والذي هو عبارة عن تفاعلاتٍ بين عناصر المحيط الحيويّ. لا سيما أنّه يضمّ كلّ من الغلاف الجويّ، والغلاف المائي، والغلاف الصخريّ، والغلاف البيئي. كما يعرف أيضاً النظام البيئي بالمنظومة البيئيّة.[1]

شاهد أيضًا: السكون والاختباء من التكيفات السلوكية للحيوانات على اليابسة في فصل الصيف، وذلك لحماية نفسها من

مكونات النظام البيئي

في الواقع يتألّف النظام البيئي من عددٍ من المكوّنات الحيّة وغير الحية، وهي كما يلي:[1]

  • مكوّنات حيّة: تنقسم المكونات غير الحية للنظام البيئي إلى ثلاثة مكونات، وهي:
    • كائنات منتجة.
    • كائنات مستهلكة.
    • كائنات محلّلة أو الكائنات الدقيقة.
  • مكوّنات غير حيّة: وهي جميع العناصر العضويّة، وغير العضوية، والمركّبات، ومنها الماء، الفوسفات، الكربون، الهيدروجين، وغيرها.
  • البيئة الفيزيائيّة: وهي العلاقة التي تشكلها المخلوقات الحية والأشياء غير الحية في بيئة معينة. كما أنّها العوامل الفيزيائيّة والتي يمارس فيها الكائن الحيّ نشاطه.

شاهد أيضًا: الفيروس شريط غير حي من مادة وراثية يقع ضمن غلاف من البروتين

أهمية النظام البيئي

مما لا شكّ فيه أنّ للنظام البيئي أهميّة كبرى في الحياة على الأرض. لا سيما أنّها تعتمد جميع الكائنات الحيّة من إنسان وحيوان ونبات على النُظُم البيئيّة لتوفير الغذاء والموئل. لذلك يجب أن تحافظ النظم البيئيّة على توازن دقيق حتى تظل حيويّة. في الحقيقة يجب على البشر حماية النظام البيئي من كلّ ما يهدّد سلامته وتنوّعه، للمحافظة على سلامة الإنسان وبقائه.[1]

ختاماً، بيّنا في هذه المقالة ما الذي تشكله المخلوقات الحيه والأشياء الغير حيّة في بيئة معينه وهو ما يطلق عليه النظام البيئي. كما تعرّفنا إلى مكونات النظام البيئي، وأهميّة النظام البيئي لاستمرار الحياة.

المراجع

  1. ^ transportgeography.org , The Environmental System , 29/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *