ما العملية التي تتم داخل خلايا الانسجة في الساقين

ما العملية التي تتم داخل خلايا الانسجة في الساقين

ما العملية التي تتم داخل خلايا الانسجة في الساقين؟، يتكون الجسم من عدد كبير جدًا من الخلايا التي تعمل للحفاظ على حياة الكائن الحي من خلال القيام بالوظائف الحيوية المختلفة؛ وبالتالي فإن أي خلل في عملها سينعكس بشكل سلبي على الجسم، سيتم التطرق من خلال موقع محتويات إلى الإجابة عن سؤال ما العملية التي تتم داخل خلايا الانسجة في الساقين، وذلك في السطور القادمة من المقال التالي.

ما العملية التي تتم داخل خلايا الانسجة في الساقين

الجواب الصحيح هو التنفس الداخلي الذي يُعرف بأنه عبارة عن عملية تبادل الغازات  (غاز الأوكسجين وغاز ثنائي أوكسيد الكربون) بين الدم والخلايا حيث ينتقل غاز الأوكسجين من الدم إلى الخلايا وغاز ثنائي أكسيد الكربون من الخلايا إلى الدم ليتم طرحها إلى خارج الجسم عن طريق الرئتين بعملية تسمى التنفس الخارجي، ومن الجدير بالذكر بأن هذه العملية تتعلق بالعديد من العوامل مثل التروية الدموية واختلاف الضغط الجزئي بين الدم والخلايا.[1]

شاهد أيضًا: هل يؤثر التنفس من الفم يغير شكل الوجه

الفرق بين التنفس الداخلي والخارجي

تمر عملية التنفس بالعديد من المراحل لتأمين الأوكسجين اللازم لتأمين الطاقة الضرورية لاستمرارية حياة الكائن الحي، ويمكن التفريق بين التنفس الداخلي والخارجي كما يلي:

  • التنفس الداخلي: يُعرف التنفس الداخلي بأنه عملية تبادل غاز الأوكسجين وغاز ثنائي أوكسيد الكربون بين الدم وخلايا الجسم، وتستخدم هذه الخلايا الأوكسجين لحرق المواد الغذائية للحصول على الطاقة.
  • التنفس الخارجي: يُعرف التنفس الخارجي بأن عملية تبادل غاز الأوكسجين وغاز ثنائي أوكسيد الكربون بين الدم والرئتين حيث يتم طرد الغازات الضارة إلى خارج الجسم.

وهنا ينتهي المقال حيث تمت الإجابة عن سؤال ما العملية التي تتم داخِل خَلايا الانسجة في الساقين، كما تم التطرق إلى الفرق بين التنفس الداخلي والخارجي وأهم المعلومات المتعلقة بكل منهما.

أسئلة شائعة

  • ما هو تعريف التنفس الداخلي؟

    يُعرف التنفس الداخلي بأنه عملية تبادل غاز الأوكسجين وغاز ثنائي أوكسيد الكربون بين الدم وخلايا الجسم، وتستخدم هذه الخلايا الأوكسجين لحرق المواد الغذائية للحصول على الطاقة.

  • ما هو تعريف التنفس الخارجي؟

    يُعرف التنفس الخارجي بأن عملية تبادل غاز الأوكسجين وغاز ثنائي أوكسيد الكربون بين الدم والرئتين حيث يتم طرد الغازات الضارة إلى خارج الجسم.

المراجع

  1. ^ khanacademy.org , The respiratory system , 28/02/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *