ما الغاز الذي يعد مذيبًا للهواء الجوي

ما الغاز الذي يعد مذيبًا للهواء الجوي

ما الغاز الذي يعد مذيبًا للهواء الجوي ؟ ، عندما نتحدث عن الغلاف الجوي فإنّ الكثير من الأشخاص يعتقدون بأننا تقصد فقط الأكسجين الذي تستنشقه جميع الكائنات الحية على سطح الأرض من إنسان ونبات وحيوان، فهل الغلاف الجوي هو أكسجين فقط؟ هذا ما سنتعرف عليه في مقال اليوم، كما سنتعرف على الغاز الذي يعد مذيبًا للهواء الجوي.

ما هو الغلاف الجوي؟

قبل أنّ نجيب على سؤال المقال لا بد لنا من التعرف على الغلاف الجوي، والذي هو عبارة عن مجموعة من الغازات التي تحيط بكوكب الأرض، إذا يشكل النيتروجين أعلى نسبة بمعدل 78%، يليه الأكسجين بنسبة 21%، و غاز الأرجون بنسبة 0.9%، وخليط من الغازات الأخرى تبلغ نسبتها 0.1% وهذه الغازات هي ثاني أكسيد الكربون والنيون وبخار الماء والميثان[1][2].

يساعد الغلاف الجوي في جعل الحياة ممكنة على سطح الأرض فبدونه لن تكون هناك حياة على سطح الكوكب، وفيما يلي سنتعرف على أهمية الغلاف الجوي للكائنات الحية:

  • يحتوي الغلاف الجوي على الهواء الذي تتنفسه جميع الكائنات الحية على سطح الأرض.
  • يساعد في الحفاظ على حرارة سطح الكوكب فيبقي سطحنا دافئًا بحوالي 33 درجة مئوية.
  • يحمي من الأشعة فوق البنفسجية القادمة من الشّمس.
  • يحافظ على مناخ الأرض، لذلك نجد كوكبنا هو الكوكب الوحيد الذي عليه حياة.
  • عنصر مهم في دورة المياه.

شاهد أيضًايوجد اعلى تركيز من النيتروجين في

ما الغاز الذي يعد مذيبًا للهواء الجوي؟

إنّ غاز النيتروجين (N) هو المسؤول عن إذابة الهواء الجوي، لذلك فهو مهم لبقاء جميع الكائنات الحية على قيد الحياة حتى أنّ البعض اطلق عليه اسم مفتاح الحياة، فهو ضروري لنمو النبتات وبدونه لا يمكن أن تزهر النباتات وتنمو، كما أنه مهم في الهواء الذي نتنفسه والماء الذي نشربه.

والنيتروجين هو غاز لا رائحة له ولا لون ويوجد في الهواء والماء والتربة، وفي حال نقص النيتروجين فإنّ العالم بأسره سيعاني من مشكلة غذائية سببها عدم نمو النباتات[3].

شاهد أيضًاكم يبعد الغلاف الجوي عن الارض

دورة حياة النيتروجين وأهميته للنباتات

تعد دورة حياة النيتروجين معقدة بعض الشيء؛ لأن الكائنات الحية لا يمكنها أنّ تستفيد من النيتروجين الموجود في الغلاف الجوي قبل تحويله إلى أمونيا وهذه العملية يطلق عليه اسم ثتبيت النيتروجين ونعني بها عملية استخراج الأمونيا من النيتروجين، وفي حال توقف هذه العملية أو انقطاعها لن تستطيع معظم الحيوانات والنباتات إكمال دورة حياتها.

تحتاج عملية تثبيت النيتروجين لنوع من البكتيريا كي تحدث وهذه البكتيريا تتواجد بالقرب من جذور النباتات، فهذه البكتيريا تحتوي على إنزيم معين مهمته كسر الروابط في النيتروجين.

والسؤال الآن ما أهمية النيتروجين للنباتات؟

جميعنا نعلم بأن النباتات تحتاج لعدة عناصر من أجل عملية التمثيل الضوئي كالأكسجين والكربون والهيدروجين، وتحتاج النباتات للنيتروجين أيضًا لصنع الكلوروفيل فبدون النيتروجين لن تستطيع النباتات إتمام عملية التمثيل الغذائي.

كما يوجد النيتروجين في جميع الخلايا الحية في النباتات، ويمكن ملاحظة تأثير النيتروجين على النباتات، فالنبات الذي يحصل على كمية كافية من النيتروجين ينتج ثمارًا وبذورًا وأوراق خضراء نضرة أفضل من النبات الذي لم يحصل على حاجته من النيتروجين، لذلك يلجأ بعض المزارعين لاستخدام أسمدة تحتوي على النيتروجين يطلق عليها اسم الأسمدة النيتروجينية بهدف تحسين محاصيلهم الزراعية وزيادة جودتها وإنتاجها[4].

ما الغاز الذي يعد مذيبًا للهواء الجوي ؟، تعرفنا في مقال اليوم على الغاز الذي يعد مذيبًا للهواء الجوي ونسبته في الغلاف الجوي وأهميته لجميع الكائنات الحية خاصة النباتات، نتمنى أنّ نكون قدمنا ملعومات مفيدة للجميع.

المراجع

  1. ^ cloud1.arc.nasa.gov , What is the Atmosphere? , 27/09/2021
  2. ^ nationalgeographic.org , Atmosphere , 27/09/2021
  3. ^ nature.com , The Nitrogen Cycle: Processes, Players, and Human Impact , 27/09/2021
  4. ^ study.com , Nitrogen Fixation: Significance to Plants and Humans , 27/09/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *